تسجيل الدخول

قديم 12-28-2011, 10:56 AM   #1
سمير المصرى

مؤسس شبكة الكعبة والمشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 7,276
معدل تقييم المستوى: 10
سمير المصرى is on a distinguished road
افتراضي أسئلة شاملة لكل النصوص بإجابتها

أسئلة شاملة لكل النصوص بإجابتها

اولا النصوص
( أجر العاملين )

قال تعالى ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين .الذين ينفقون فى السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا علي ما فعلوا وهم يعملون . أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العالمين) آل عمران


سارعوا بادروا وأسرعوا (ض) تباطئوا و توانوا مغفرة عفو ض) عقاب (ج) مغفرات عرضها سعتها (ج) عِراض المتقين الخائفين من الله (ض)المذنبون والفجار فاحشة (ج) فواحش (ع) اللمم ظلموا أنفسهم ارتكبوا ذنبا صغيرا ذكروا الله تذكروا وعيده وواجبهم نحو طاعته نهر ج)أنهار وأنهر ونُهر ينفقون (ض) يقترون و يمسكون السراء اليسر والرخاء الضراء العسر والشدة المحسنين من يفعلون الخير (ع) المسيئين

العافين المسامحون خالدين دائمين فيها (ض) فانين نِعْمَ حَسُن (ع) بئس
نِعْم أجر العاملينحسن جزائهم (ج) أجور
الجماليات
وسارعوا إلى مغفرة من ربكم : أسلوب أمر فيه نصح وإرشاد وحث، ووجوب وإلزام بالمسارعة إلى عمل الخير وأتى بالجزاء ( مغفرة ) ليربط بين السبب (سارعوا) والمسبب (مغفرة) لتلطيف الأمر وتحبيب الناس فى تنفيذه، مغفرة : جاءت نكرة للتعظيم والعموم والشمول
وجنة عرضها السموات والأرض : ذكر العرض دون الطول ليوضح مدى اتساعها فيطمئن الناس إلى مكانهم فيها ، وتصوير لعرض الجنة بعرض السموات والأرض لتقريب مدى الاتساع
أعدت للمتقين : جاء التعبير بصيغة الماضى لطمأنة المتقين على أن النعيم ثابت وجهز لهم . للمتقين : تخصيص وتشريف لهم والجمع للشمول .
الذين ينفقون حذف المفعول به ليفيد العموم
السراء والضراء : التضاد يبرز المعنى ويوضحه والجمع بينهما يفيد الشمول
الكاظمين الغيظ : تعبير يوحى بالقوة والسيطرة على النفس
العافين عن الناس :تعبير يدل على سماحة المتقين
والله يحب المحسنين : تعبير يدل على مدى إخلاص المتقين فى عبادة ربهم لاحظ: الآية الثانية " الذين ينفقون 00" تفصيل بعد إجمال لصفات( المتقين)
المحسنين: تدل على أن الإحسان ليس فى الإنفاق بل يشمل العفو وكظم الغيظ
( وذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ) تعبير يدل على سرعة الاستغفار بمجرد ذكر الله وفيه إيجاز والتقدير ( ذكروا وعيد الله وقدرته وأوامره فاستغفروا الله ليغفر ذنوبهم ) فائدته (يعطى معنى كثير فى لفظ قليل)
(ومن يغفر الذنوب إلا الله ) أسلوب استفهام غرضه ( النفي ) / وهو أيضا أسلوب ( قصر ) غرضه التأكيد على أن الله وحده هو الذي يغفر الذنوب
( ولم يصروا علي ما فعلوا وهم يعلمون )
تعبير يدل على الإخلاص في التوبة وعدم الوقوع في الذنب
( أولئك ) المشار إليهم(المتقون) غرضها( التعظيم لهم واستحضار لصورتهم
( جزاؤهم مغفرة من ربهم ) تعبير يدل علي عدل الله وحسن ثواب الطائعين
( تجري من تحتها الأنهار ) تعبير يدل علي جمال الجنات ونضرتها ويوحي ( بالنعيم والراحة في ظلالها ) ( خالدين فيها) تعبير يدل على الاستقرار ودوام النعيم ويوحي بالأمان الدائم ( ونعم أجر العاملين ) أسلوب (مدح) يدل على عظمة من يعمل الصالحات ويدل على أن ثواب الطائعين كبير (غرضه) الترغيب فى عمل الخيرات (أجر) توحى بأن الأجر ثابت ومحقق رغم أنه منحة من الله وليس حقاً واجب الأداء ليطمئن المؤمنون
أسئلة
س1 فى الآية الأولى ربط بين السبب والمسبب وضح ذلك .
فيها ربط بين السبب وهو العمل الصالح والمسبب وهو المغفرة والجنة وذلك ليحبب الناس فى الطاعة
س2 لماذا خص العرض بالذكر فى قوله تعالى (وجنة عرضها ..)
وذلك للدلالة على مدى اتساعها ليطمئن الناس إلى مكانهم فيها وإغرائهم بالعمل الصالح للفوز بنعيمها
س2 ما صفات المتقين كما وضحتها الآيات ؟
1) هم لا يبخلون بالإنفاق فى اليسر والعسر . 2) يصبرون على ما اصابهم من أذى الناس . 3) يعفون عن الناس رغم قدرتهم على الإساءة
4) يعبدون الله حق عبادته ولا يصرون على المعصية .5) إذا ارتكبوا معصية سرعان ما يتذكرون عقاب الله ووعيده فيتوبون ولا يستمرون فى المعصية .
س5 كيف يكظم الإنسان غيظه ؟
(1) يتذكرون فضيلة كظم الغيظ وثواب ذلك . (2) أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم . (3) القيام بالوضوء والصلاة . (4) أن يغير الإنسان الهيئة التى كان عليها فإن كان واقفا يجلس000
س6كيف يكون الإنفاق فى السراء والضراء ؟
**فى السراء أن يخرج من ماله الزائد عن حاجته فى قضاء حوائج الناس أو الدولة0000(غير الزكاة )
**فى الضراء أن يخرج من ماله الذى يحتاج إليه ولا يبخل به فقد يتصدق الفقير إلى من هو أفقر منه وقد يتصدق بالقول المعروف فقد قال تعالى "ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة "
س7 ما شرط التوبة النصوح ؟
الندم على فعل المعاصى وطلب المغفرة وعدم الاستمرار فى المعصية
س8 كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ عندما يرتكب الإنسان المنكرات وارتكاب المحرمات والآثام فيعرضها لعقاب الله تعالى وعذابه لأنه لا يضمن أن يعيش حتى يتوب الله عليه وإن تاب فلا يضمن قبول توبته .
س10 اضرب مثلا على ظلم الإنسان لنفسه ؟
الإشراك بالله ورسوله ،التقصير فى عبادة الله وإهمال أوامره وتنفيذ نواهيه
س11 لماذا قال الله تعالى " سارعوا إلى مغفرة من ربكم " وفى آية أخرى " فامشوا فى مناكبها وكلوا من رزقه " فقد جعل الإسراع مع المغفرة والمشى مع الرزق ؟ جعل سارعوا مع المغفرة لأن المعصية تستوجب الإسراع فى التوبة حتى لا ينتهى العمر قبل أن يتوب .
وجعل امشوا مع الرزق لأن الرزق يحتاج إلى التأنى ولأن الرزق مقدر للإنسان وعليه السعى
************************************************** ******

(صلة الرحم)

عن أبى موسى الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لن تؤمنوا حتى تراحموا قالوا يا رسول الله كلنا رحيم قال إنه ليس رحمة أحدكم صاحبه ولكنها رحمة العامة)

المفردات

الرحم قرابة (ج) أرحام صلة الرحم (ع) قطع الرحم لن تؤمنوا لن يكتمل إيمانكم ويصدق (ع) يكفروا تراحموا تسود الرحمة بينكم ويرحم بعضكم بعضا صاحبه الصاحب يشمل القريب والرفيق والزوجة (ج) أصحاب وصِحاب وصَحْبُُ رحيم كثير الرحمة (ج) رحماء (ع) قاسٍ غليظ رحمة العامة الناس جميعا ( ض )الخاصة(ج) رحمات وعوام
الجماليات
(صلى الله عليه وسلم ، رضى الله عنه) جملتان تفيد (الدعاء)
(لن تؤمنوا حتى تراحموا) أسلوب نفى يدل على أن الإيمان لن يتم إلا بالرحمة(لن) تفيد تأكيد النفى فى المستقبل (حتى) تفيد الغاية والهدف
(كلنا) تفيد الشمول والعموم (لكنها) للاستدراك وتفيد (منع الخطأ فى الفهم) ويزيد من مفهوم الصحابة للرحمة (تؤمنوا – تراحموا) : مضارع يدل على(التجدد والاستمرار واستحضار الصورة)
استخدام واو الجماعة: تفيد الشمول والعموم وأن الخطاب للجميع
(يا رسول) غرض النداء (التعظيم)/أداة النداء(يا) تدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم عالي المنزلة قريب من قلوبهم
إضافة لفظ (رسول) للفظ الجلالة (الله)للتشريف والتكريم والدلالة على أن طاعة الرسول من طاعة الله (كلنا رحيم) تعبير للشمول والعموم
(رحيم)تدل على المبالغة فى الرحمة (إنه ليس رحمة أحدكم صاحبه) أسلوب نفى مؤكد غرضه (الرد على الصحابة)
أسئلة
س1 بين ما يرشد إليه الحديث الشريف ؟1- الرسول خير معلم للبشرية . 2- وجوب المحافظة على صلة الرحم . 3- التراحم بين الناس جميعا من شروط الإيمان الكامل السليم . 4- الرحمة من أعظم الصفات الإنسانية 5- الحوار خير وسيلة للوصول إلى الحقيقة ومعالجة الأمور .6- سعادة البشرية تتحقق عندما تسود الرحمة بين البشر
س2 ما رأيك فى لغة الحديث ؟ لغة الحديث رغم إيجازه فقد جمع المعانى الكثيرة والأساليب المتعددة واللغة قائمة على الحوار .
س4 صف مجتمعاً خالياً من الرحمة ؟يسوده : التفكك – القسوة – الكراهية – سوء الخلق – الأنانية – انتشار الجريمة
س5 عرف الرحمة ؟ وهل هى مقصورة على بنى البشر ؟
الرحمة صفة من صفات الله تعالى و تدل على رقة القلب وشدة العطف والمودة فى التعامل وهى ليست مقصورة على بنى البشر بل تعم الحيوان
س7 من أولى الناس بالرحمة ؟ ولماذا ؟أولى الناس بالرحمة الوالدان ةالأخوة والأقارب لأن الله أمرنا بذلك فى ديننا الحنيف .
س8 لماذا اعتمد الرسول فى بداية الحديث على النفى ؟ وما المقصود بنفى الإيمان ؟ليؤكد على أن الإيمان لا يتحقق إلا بتراحم الناس وليس نفى الإيمان الكفر وإنما المقصود به عدم اكتماله .
س9 دلل على أن الرسول قائدًا ومعلمًا ناجحاً ؟
الرسول قائد فهو يرشد أمته للخير بل ويعطيهم حق السؤال والمشورة .
وهو معلم بدأ حديثة بالنفى ليثير انتباه الصحابة حتى ينتبهوا لما يلقى عليهم
س10 حدد الرسول صلى الله عليه وسلم صلة الرحم بأها رحمة العامة بم تعلل ذلك ؟ أعلل ذلك بأن الرسول الكريم أراد أن تكون الرحمة أشمل وأعم فتشمل سائر الناس فلا تقتصر على الأصدقاء وذوى القربى والذين تربطنا بهم صلة الرحم .
س11: أكمل ما يأتىيمتاز الحديث الشريف بتنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء مما يؤدى إلى حيوية الأداء ويوقظ الذهن.
************************************************** ******
بلادي
بلادى هواها فى لسانى وفى دمى يمجدها قلبى ويدعو لها فمـى
ولا خـير فيمن لا يحب بـلاده ولا فى حليف الحب إن لم يتيم
ومن تؤوه دار فيجحد فضلـها يكن حيواناً فوقه كل أعـجم
ألم تر أن الطير إن جاء عشه فـآواه فى أكنافه يترنــم
ومـن يظلم الأوطان أو ينس حقها تجئه فنون الحادثات بأظلم
ومـا يرفع الأوطان إلا رجالـها وهل يترقى الناس إلا بسلم
ومـن يتقلب فى النعيم شقى بها إذا كان من آخاه غير منعم

قائل النص الأستاذ / مصطفى صادق الرافعى أديب مصري ولد سنة 1880 فى بهتيم بمحافظة القليوبية من أسرة سورية الأصل وأصيب بمرض فى أذنيه انتهى به إلى الصمم وله كتب منها (ديوان الرافعى – وحى القلم – إعجاز القرآن) وتوفي سنة 1937م

المفردات
هواها حبها(ج) أهواء (ع) وكرهها يمجدها يعظمها (ع) يحقرها يتيم يشغله حبه دائماً ويعذبه حليف الحب المحب الذى لا ينقطع حبه نصير(ج) حلفاء- أحلاف خير فضل عكس شر ( ج ) خيور وخيارتؤوه تضمه إليها(ع) تنفره وتطرده أعجم الذى لا يتكلم (ع) الفصيح (ج) أعاجم آواه ضمه وشمله الحادثات مصائب الزمن(م) حادثة فضلها جميلها(ج) فضول أكنافه جوانبه(م) كنف يجحد ينكر(ع) يعترف ويقر عشه بيته(ج) أعشاش يترنم يغنى(ع) يبكى يصرخ فنون أنواع(م) فنشقى تعس (ع) نعيم ورغد يتقلب فى النعيم يحيا فى النعيم بكل ألوانه وأنواعه آخاه صاحبه وصادقه (ع) عاداه يترقى يعلو ويصعد(ع) يهبط سلم (ج) سلالم وسلاليم
الجماليات
(بلادى هواها فى لسانى وفى دمى : تعبير يدل على تعلقه وحبه الشديد لوطنه وحبه يجرى فى عروقه أضاف " ياء المتكلم " ليدل على الاعتزاز وشدة حبه لبلاده . يمجدها قلبى ويدعو لها فمى : تصوير جميل صور الفم والقلب بإنسان يعظم ويدعو وعلاقته بالشطر الأول بيان وتوضيح .
س أيهما أجمل "يمجدها قلبى " "يمجد قلبى بلادى " : التعبير الأول أجمل لأن تقديم الضمير ( ها ) يفيد التخصيص وبيان الاهتمام به .
استخدم المضارع لاستحضار الصورة والدعاء وتفيد الاستمرار والتجدد .
استخدم ( فمى ) بدلاً من لسانى ليوحى بشدة الحب وعظمة بلاده . ومجاز مرسل جاء بالكل وأراد الجزء.قلبى – لسانى – فمى . أفادت الشمول فهى جزء من وجوده . ولا خير: نفى أى خير عن الذى لا يحب وطنه " خير " نكرة للتعميم ولا فى حليف الحب إن لم يتيم : التعبير يوحى بأن الوطن هو أعز شىء والحب لابد أن يكون من الأعماق .
حليف الحب : تصوير جميل للحب بإنسان يصادق ويحالف وسر جماله التشخيص. و يوحى بملازمة الحب وشدته والإخلاص للوطن .
فيمن لا يحب بلاده : يوحى بالتنفير منه يتيم : تدل على شدة الولاء والإخلاص للوطن . (من تؤوه دار) صور الدار أو الوطن بصورة الأم التى تحضن طفلها / ويوحى بالراحة والأمان فى الوطن (دار) نكرة للعموم
(يجحد فضلها) تعبير يدل على الجحود ونكران الجميل
(يكن حيواناً) تشبيه الجاحد بالحيوان فى الجهل / يوحى بالتحقير
(فوقه كل أعجم) تعبير يدل على زيادة الانحطاط وعدم القيمة
(ألم تر أن الطير) استفهام غرضه (التقرير) / علاقته (تعليل ودليل)
(يترنم) تعبير يدل على الأمن والسعادة وهو أجمل من (يتغنى)
(أكناف) جمع للدلالة على أن الجوانب جميعاً أسهمت فى توفير الأمن (حيوان) نكرة للتحقير (يتيم) يوحي بالولاء الشديد (يجحد) بسوء الطبع
(من يظلم الأوطان أو ينس حقها) صور الأوطان بشخص يظلم وينس حقه (تجئه فنون الحادثات بأظلم) تعبير يدل على تعدد المصائب لمن يظلم وطنه (وما يرفع الأوطان إلا رجالها) أسلوب قصر / يؤكد المعنى
((فنون) يفيد الشمول والعموم (أظلم) اسم تفضيل) يدل على شدة الظلم هل يترقى الناس إلا بسلم ) صور الوطن بمن يرتقى السلم ليصعد إلى أعلى مكان وأسلوب استفهام غرضه(النفى)ودليل على صحة معنى ما قبلها)(ومن يتقلب فى النعيم) تعبير يدل على الراحة وكثرة ألوان النعيم (النعيم) معرفة لتحديد أنه النعيم الذى كان يتمناه (من أخاه) يوحى بأنه يجب تحقيق الأخوة والمحبة(غير منعم) تدل على الفروق المحزنة بين الأخوة أسئلة
س على أي شيء استدل الشاعر بالبيت الرابع ؟ وما الشرط الذى تضمنه البيت الثانى ؟ج استدل على أن حب الوطن فطرة فى الإنسان والحيوان / اشترط أن يكون الحب دائماً
س الشاعر محب لبلاده فما الدليل على ذلك من البيت الأول ؟
ج الدليل / أنه يردد اسمها دائماً بلسانه وحبها يجرى فى دمه ويعظمها قلبه ويدعو لها بلسانه دائماً
ج ما الذى أغضب عاطفة الشاعر ؟ وما الذي يرضيه ؟
هو/ نكران فضل الوطن / والذى يرضيه / أن يعترف الإنسان بفضل وطنه عليه ويسعى لإسعاد أبناء الوطن .
س بم ترتفع الأوطان ؟ ومتى يكون النعيم شقاء ؟
ج ترتفع الأوطان بيد أهلها المخلصين من الرجال والنساء ويكون النعيم شقاء إذا تمتع به الإنسان وكان من حوله فى بؤس وفقر
س بم وصف الشاعر من يجحد فضل وطنه ؟ وما الدليل الذى قدمه ؟
ج وصفه بالحيوان الأبكم بل أقل منه (الدليل) أن الطير لا ينكر فضل عشه عليه فهو عندما يأتى عشه يشعر بالأمان والسعادة ويغنى حينما يأوى إليه
س كيف يكون الحب للوطن ؟ وما أسباب حب الوطن ؟
يكون الحب للوطن بالعمل على تقدمه ورقيه بين الدول كلها والدفاع عنه
س ما جزاء المسيء إلى الوطن ؟ وماذا يعنى الشاعر بالبيت السابع ؟
ج (جزاؤه) تجيئه فنون الحادثات بما يكره / ويعنى الشاعر بالبيت السابع أن الخير لا قيمة له إن لم يشمل الجميع
س لِمَ عبر بالرجال عن النساء ؟ وذلك( للتغليب )
************************************************** ******

(نيلنا العظيم)


طف بالرمال وأحيها يا نيـل ما أنت- يا سر الحياة- بخيل

وانثر بها القبل العذاب على الثرى يبـعث مواتاً فوقـها التقبيل
أجراك ربك بالحياة وطالمـــا نبتت حيـاة الناس حيث تسيل
وحباك قـدرة صانـع هذا الثـرى فمضت يمينك للجـبال تهـيل
فإذا بها وهى الشـوامخ تنحنى وإذا بها فـى راحتيـك سهول
وإذا الصحارى القفر تفتح صدرها وتصول أنت بصدرها وتجول
وتحيلها – وهى العبوس- بشاشة خضراء يقطر ريقها المعسول
وجرى النماء وراء خطوك ما استوى يمضى وإن مال المسير يميل
أبـدعت حـين بنيتـها مزدانــة ما فاتـك التزيين والتجميـل
والناس حولك قد ملكت نفوسهم وتحيرت فيما صنعت عقـول
اليوم حين رأيت شعبك قــد غدا حرا وأشرق فجـره المأمول
لم تـرض أن يحيا بأرضك أهلها والخير فى يدهم هنـاك ضئيل
فخفضت رأسـك فى سمو بالـغ للسـد يحفظ ماءنا ويحـول
ويسيل خيرك كلـه فـى أرضـنا ما ذاك – يا سر الحياة – قليل

قائل النص/ الشاعر (محمد التهامى) ولد فى قرية الدلاتون بالمنوفية سنة 1922م وله دواوين منها (أشواق عربية / أنا مسلم)


المفردات


طف سر واغمر (ع) توقف بخيل شحيح(ض) كريم و سخى وجيد (ج) بخلاء انثر وزع وانشر (ع) اجمع القبل اللثمة (م) قبلة العذاب المستساغة الحلوة (م) عَذْبَة(ع)المالح الثرى التراب الندى(ج) أثراءأجراك سيرك (ع) أوقفك نبتتظهرت (ع) اختفت حباكومنحك (ض) منعك وسلبك تهيل تحرك أسفلها فتنهال من أعلى(ع) تثبت وترسخ تنحنى ينخفض تطأطىء (ع) ترفع راحتيك يدك (ج) راح وراحات (م) راحة سهول مستوية(م) سهل(ع)ربا وتلاع الشوامخالمرتفعة (م) شامخ xالمنخفضة القفر الخالية من الزرع والناس (ج) قفار،قفور (ع) الخصبة ، المأهولة تصول – تجول تتحرك وتسيطر تحيلها تحولهاوتغيرها (ض) تثبتها العبوس الحزينة البائسة (ض) السعيدة بشاشة الفرح والسرور والسعادة متهللة التزين التحسين (ض) التقبيح أبدعت (ع) قلدت يقطر ريقها يسيل رحيقها (ج) رياق ،أَرْياق النماء النمو والخصب (ع) القحط مزدانة مزينة بالأزهار ، مجملة تحيرت تخبطت (ع) اهتدت المأمول المنشود الرجو (ع) الميؤس منه ضئيل قليل(ض) كثير (ج) ضئال وضؤلاء سمو بالغ عظمة يحول يمنع الماء من الضياع يسيل يجرى ماؤك وينساب الجماليات

طف بالرمال : أسلوب أمر غرضه الرجاء والتمنى ، وتصوير للنيل بصورة إنسان عاقل وسر جماله التشخيص . طف : توحى بالحركة والفيضان . وأحيها يا نيل : أسلوب أمر غرضه الرجاء والتمنى وبين سبب الطواف وهى نتيجة لما قبلها . يا نيل : أسلوب نداء غرضه التعظيم . وتصوير للنيل بإنسان ينادى عليه وسر جماله التشخيص .
يا سر الحياة : أسلوب نداء وغرضه التعظيم والتكرار والتأكيد والجملة الاعتراضية غرضها المدح والإشادة به انثر : أسلوب أمر غرضه التمنى ، وتوحى باتساع الأرض التى يرويها يبعث توحى بالحركة والحيوية والنشاط .
القبل العذاب : توحى بقوة الرابطة بين الأرض والماء وتصوير جميل صور ماء النيل بالقبل الجميلة والنيل عاشق لأرض مصر.
لاحظ : استخدام الشاعر أسلوب الخطاب مع النيل لاستحضار الصورة وتعبيرا عن حبه له .نبتت حياة الناس حيث تسيل : تصوير جميل صور حياة الناس بصورة الزرع الذى ينبت فى كل مكان يجرى فيه النيل ، وتوحى بارتباط الحياة بالنيل ( وجعلنا من الماء كل شىء حى ) . طالما: توحى بالدوام والكثرة و الخصب نبتت: توحى بالحيوية والحركة والنمو .
حباك قدرة صانع هذا الثرى : ويوحى بأن النيل يستمد قدرته من الله
فمضت يمينك للجبال تهيل : تصوير للنيل بأنه إنسان له يد يفتت بها الجبال وسر جمال التصوير التشخيص، ويوحى بقوة تدفق النيل.الفاء تفيد سرعة التحول وهو نتيجة لما قبله
فإذا بها وهى الشوامخ تنحنى : تصوير للجبال العالية بإنسان ينحنى للأقوى منه وهو النيل شوامخ – تنحنى : تضاد يبرز المعنى ويوضحه ويقويه .
وإذا بها فى راحتيك سهول : تصوير جميل صور النيل بصورة إنسان له كفين يسوى بهما الأرض ، وتوحى بقوة الصحارى القفر تفتح صدرها : تصوير للصحارى بإنسان له صدر ويملك قلب يشتاق لماء النيل وسر جماله التشخيص ، وتوحى بمدى اشتياق الصحراء للماء .
القفر : توحى بالجدب والقحط مما يصعب استصلاحها تصول وتجول : تشابه لفظى ( جناس ) غرضه التأثير الموسيقى ، ويوحيان بحرية التجول والحركة
تحيلها وهى العبوس بشاشة : تصوير جميل صور الصحارى بفتاة حزينة وأن النيل حولها إلى فتاة سعيدة ، وتوحى بأثر النيل فى الحياة .
العبوس – بشاشة : تضاد يبرز المعنى ويوضحه ويقويه وهذا يدل على التحول من حال إلى حال. بشاشة: توحى بالسعادة والتفاؤل.
خضراء: توحى بكثرة الزرع والخير .
يقطر ريقها المعسول : تصوير جميل لرحيق الأزهار بصورة الريق الحلو ،
وجرى النماء وراء خطوك : تصوير جميل صور النيل بإنسان له خطوات والرخاء والنماء بكائن حى يجرى ويتبع النيل فى كل خطواته ، وتوحى بارتباط الخير والنماء بنهر النيل . أبدعت حين بنيتها مزدانة : تصوير النيل بفنان يبدع فى رسم لوحته ولا ينسى أن يبرز الخير والجمال فيها .
قد ملكت نفوسهم : أسلوب مؤكد بقد.وتصوير للنيل بإنسان يملك ونفوس الناس بالشئ المادى الذى يملك . تحيرت فيما صنعت عقول : تعبير يوحى بكثرة خيراته التى حيرت العقول فعجزت عن التعبير عقول : نكرة للعموم .
أشرق فجره المأمول : تصوير جميل صور الشاعر المستقبل بالفجر المشرق الذى ينتظره الناس . (أشرق ) توحى بالأمل . ووصف الفجر بالمأمول ليدل على التفاؤل وبداية عصر جديد . لم ترض : تصوير جميل صور النيل شخصا يرفض أن ينقص الخير ، ويوحى بكرم النيل وعطفه على المصريين ضئيل: لفظ يوحى بعدم الكفاية
فخفضت رأسك فى سمو بالغ : تصوير جميل تخيل النيل إنسانا يحنى رأسه فى عزة وعظمة ويوحى بسماحة النيل من أجل مصر
ويسيل خيرك كله فى أرضنا : تعبير دل على أن مصر قد أصابها الخير بعد بناء السد العالى يا سر الحياة : تشخيص ونداء للتعظيم واستحضار الصورة
لاحظ : برع الشاعر فى تمجيد نهر النيل وفضله وأثر بناء السد العالى وما أتى به من خير على مصر كلها من خلال تعبيرات جميلة .

أسئلة


س ما سمات الشاعر ؟1 - ترتيب الأفكار وترابطها ووحدتها . 2- الاعتماد على الألفاظ الموحية والتركيب الخيالى الجميل . 3- سهولة التعبير وحسن التصوير . 4- صدق العاطفة وقوتها .

س ( مصر هبة النيل ) ناقش هذا القول موضحاً أثر النيل على مصر . فالنيل هو الشريان الذى يغذى أرضها بالخيرات وينبت الزرع ويغمر سكان الوادى بشتى النعم فلولاه لما كانت مصر الخضراء فهو سبب حضارتها ومصدر خيراتها فهو كنز من كنوز مصر .
س فى " أجراك ربك بالحياة " حقيقة يقرها الشاعر رغم أنها تخالف عقيدة المصريين القدماء وضح ذلك .الحقيقة التى أقرها الشاعر أن الله هو الذى أجرى النيل بالحياة وهذا يخالف عقيدة المصريين القدماء حيث أنه كانوا يعتقدون أن النيل لا يجرى إلا بإزهاق الأرواح فكانوا يلقون بالفتيات فيه وأكد حقيقة أخرى وهى أن الماء مصدر الحياة فحيثما يوجد توجد الحياة .
س فيضان النيل قوة تبنى ولا تخرب ناقش هذه العبارة ؟ ما فعل النيل بالجبال ؟ إن المياه المتدفقة الغزيرة لا تخرب ولا تدمر ولكنها تحول الجبال سهولا وتجعل من الصحارى القفار جنات خضراء فيها الخير والرخاء .
س وضح فوائد السد العالى لمصر والمصريين . يحافظ على سمياه النيل من الضياع ويساعد على زيادة مساحة الرقعة الزراعية بمصر مما يحق للمصريين الرخاء .
س ما الواجب علينا نحو نهر النيل ؟ أن نحافظ على جماله وألا نلوث ماءه وأن نستغل كل قطرة منه فيما يعود علينا بالخير والسعادة .
س يقال إن الشاعر يمتاز بصدق العاطفة وقصيدته تمتاز بوحدة الموضوع ناقش نعم فعاطفة الشاعر هى حبه العميق للنيل وإعجابه الشديد بقوته وتقديره لفضله وعطائه . والقصيدة تمتاز بوحدة الموضوع وهو عظمة النيل وفضله وبوحدة الوزن والقافية وصدق الشعور وجمال التصوير .

************************************************** ******


(للرجال نصيب وللنساء نصيب)

قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً . ومن يفعل ذلك عدواناً وظلماً فسوف نصليه ناراً وكان ذلك على الله يسيراً . إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلاً كريماً ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شئ عليماً . ولكل جعلنا موالى مما ترك الوالدان والأقربون والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شئ شهيداً) سورة (النساء)

المفردات

الباطل الفاسد (ع) الحق(ج) أباطيل تراض منكم رضا – قبول (ع) رفض عدوانا من غير مبرر رحيما رءوفا (ج) رحماء (ع) قاسى نصليه نارا نحرقه فيها (ج) نيران و أَنْورٌ يسيرا سهلا (ع) صتجتنبوا تتركوا و تبتعدوا (ع) تفعلوا وتتمادوا اكتسبوا استحقوا نكفر نغفر كبائر الذنوب الكبيرة (م) كبيرة نصيب قدر (ج) أنصبه أو أنصباء شهيدًا مطلع(ج) شهداء وشهود شُهَّدٌ لا تتمنوا لا تحاسدوا عقدت توثقت عليما خبيرا آتوهم أعطوهم موالى عصبة المراد الوارثون ( ج) مولى
الجماليات
يا أيها الذين آمنوا : أسلوب نداء فيه تعظيم وتكريم للمؤمنين واختص المؤمنين بالنداء إكراما لهم. لا تأكلوا أموالكم بينكم : أسلوب نهى غرضه التحذير وفيه النصح والإرشاد بالباطل :توحى بفظاعة الجريمة التى يقوم بها
لماذا يعتبر التعبير القرآنى "أموالكم " أفضل من التعبير " أموال غيركم " : لأنه يدل على أن المؤمنين كلهم أخوة فمالهم واحد يجب المحافظة عليه .
تجارة ) نكرة للعموم والشمول. تراض : جاءت نكرة للعموم .
لا تقتلوا أنفسكم : أسلوب نهى للتحريم ويفيد المبالغة فى الزجر "النهى " .
والتعبير بأنفسكم : يدل على أن من قتل أخاه فكأنما قتل نفسه وفيه نهى عن الانتحار بشتى أشكاله نصليه نارًا : توحى بشدة العذاب وفظاعة النار وسوء العقاب . والنكرة للتهويل
إن الله كان بكم رحيما : أسلوب مؤكد بإن يؤكد على أن رحمة الله واسعة ب
ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما : ختمت به الآية لبيان سبب هذا النهى أسلوب شرط فيه تهديد ووعيد للعصاة والنكرة للتهويل
عطف الظلم على العدوان : يفيد بيان سوء وبشاعة من يفعل ذلك .
كان ذلك على الله يسيرا : ختام للآية يدل على مدى قدرة الله فى إذلال العصاة .ذلك : للبعيد إيحاء بتحقير ذلك العمل وبشاعته .
إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم : أسلوب شرط يؤكد على عدل الله سبحانه وتعالى فتكفير الذنوب يستوجب اجتناب الكبائر . وفيه إيحاء بفتح التوبة .كبائر : نكرة للتهويل والجمع للعموم والشمول .
تنهون : فعل مضارع مبنى للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله ورسوله .
نكفر عنكم سيئاتكم : نتيجة لما قبلها والجمع يفيد الشمول و( عنكم ) شبه جملة للتخصيص . ندخلكم مدخلا كريما : العطف فيه زيادة فى الفضل ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض : أسلوب نهى للتحذير من التحاسد حتى يعم الترابط فى المجتمع
الرجال – النساء : بينهما تضاد يوضح المعنى ويفيد شمول العدل للجميع .
اسألوا الله من فضله : أسلوب أمر الغرض منه النصح والإرشاد والحث.
إن الله كان بكل شىء عليما : أسلوب مؤكد بإن والتعبير بالفعل ( كان ) فى الماضى ليدل على قدم علمه وجاءت(شىء) نكرة للعموم والشمول .
عليما : صيغة مبالغة تدل على شدة علم الله .
ولكل جعلنا موالى مما ترك الوالدان والأقربون : فيه إيجاز بحذف الرجال والنساء يؤدى المعنى الكثير بلفظ قليل هم العصبة الذين يرثون ما ترك الوالدان والأقارب من الأموال.فأتوهم نصيبهم:أسلوب أمر للوجوب والإلزام
إن الله كان على كل شىء شهيدا : أسلوب مؤكد بإن يؤكد على أن الله يشهد وفيه تحذير من أن الله شاهد على أعمالكم . هذا ويشهد كل شىء ومن يخالف يحاسبه الله . شهيدًا : نكرة للتعظيم
الأسئلة
س1 كيف يقتل الإنسان نفسه ؟ وما جزاء من يقتل نفسه ؟
وذلك1- بالانتحار2- بقتل الآخرين فإنه يؤدى إلى القصاص فكأنه قتل نفسه 3- أن يعرضها للهلاك بالكبائر(جزاؤه) يحرقه الله فى النار
س2 ما الذى اشتملت عليه الآية الأولى من الحرام والحلال ؟
(بالنسبة للحرام) أكل أموال الغير بغير حق كالسرقة والنهب . (وبالنسبة للحلال) التجارة عن رضا .
س3 فيمن نزل قوله تعالى (ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض..) وما مناسبتها ؟نزلت فى (أم سلمة)رضي الله تعالى عنها
(المناسبة) لما قالت ليتنا كنا رجالاً فجاهدنا وكان لنا مثل أجر الرجال .
س4 متى يكون أكل الأموال حراماً ؟ ومتى يكون حلالاً ؟


(حراماً)إذا كان بغير وجه حق كالسرقة والنهب والخيانة والغصب (حلالاً) إذا كان بطريق مشروع كالتجارة بشرط الرضا بين الطرفين
س منح الإسلام مكانة عظيمة للمرأة . وضح ذلك
ج حيث قدر الإسلام مكانة المرأة وأعطاها حقوقها من الميراث الذى كانت محرومة منه قبل الإسلام وأعطاها حق التصرف فى مالها


************************************************** ******


تحية للمرأة



قم حىِّ هذى النيرات حى الحسان الخيرات


واخفـــض جبينك هيبـة للخرَّد المتخفــرات


رضن التجارة والسياسة والشـئون الأخريـات


والنفـــع كيف أخذن فـى أسبــــابه متعـاونـات

أقبلـــن يبنين المنـائــر لـلنــــــجـاح مـوفقـات
للصالحات عقائل الـوا دى هوى فى الصالحات
اللـــــــه أنبتهــن فـى طاعـاتـه خير النبـات

فأتين أطيب ما أتــى زهر المناقب والصفـات


لم يكف أن أحسن حتى زدن حض المحصنــات

مصر تجدد مجدهــا بنسائهــا المتجــــــددات

قائل النص هو أمير الشعراء (أحمد شوقى) ولد بالقاهرة سنة 1868م وتوفى سنة 1932م وشعره مطبوع فى ديوانه (الشوقيات) وقد ألف فى الفن المسرحى وله مسرحيات شعرية مثل (عنترة – كليوباترا- مجنون ليلى) .

مناسبة النص أقيم سنة 1924م حفل كبير فى مسرح حديقة الأزبكية بالقاهرة وكان يضم عدداً كبيراً من السيدات المصريات لتشجيع النشاط الاجتماعى وألقى أحمد شوقى هذه القصيدة تحية للمرأة المصرية

المفردات


النيرات المشرقات المضيئات (م) نَيَّرة الحسان الجميلات (م) حسناء (ع) قبيحات الخيرات كثيرات الخير(م)الخيرة(ع) الشريرات جبينك جانب الجبهة (ج) أجبن – أجبنة – جُبُن هيبة إجلالا وتعظيما (ع) تحقير وازدراء الخرد الفتاة العذراء (م)خريدة(ع) الثيب المتزوجة المتخفرات الحيية(م)متخفرة(ع) المتبرجة والخليعة رضن طوعن – ذللن المراد مارسن أخذن شرعن (ع) انتهين أسبابه وسائله (م) سبب أقبلن شرعن (ع) أدبرن المنائر جمع منارة

موفقات ناجحات الصالحات ذوات الصلاح (م) صالحة عقائل جمع عقيلة وهى الزوجة الكريمة الوادى (وادى النيل) (ج) أودية أو وديان هوى حب (ع) كره وبغض (ج) أهواء الصالحات المقصود الأعمال الصالحة
أنبتهن أنشأهن طاعاته عبادته (م) طاعة (ع)عصيان أطيب أفضل (ج) أطايب (ع) أردأ ,أخبث زهر نَوْر النبات (م) زهرة المناقب المفاخر (م) منقبة
أحسَّن أجدَّن(ع) أسأن حض حث (ع) تحذير المحصنات السيدة العفيفة (م) محصنة المجد الشرف والرفعة (ج) أمجاد المتجددات المتطورات (ع) الجامدات التقليديات

الجماليات


(قم – حى) أسلوب (أمر) غرضه (الحث والنصح)

(هذى النيرات) صور النساء كأنهن أقمار منيرة وهذا يدل على شهرتهن

(هذى) اسم إشارة يوحى (بالتعظيم) .(النيرات) توحى بالإضاءة والإشعاع والشهرة . (الحسان) توحى بالجمال وكثرة الأعمال الحسنة .

(الخيرات) توحى بالإكثار من عمل الخير والفضل .
(اخفض جبينك هيبة) أسلوب أمر غرضه (النصح والإرشاد)
عبر بالجبين عن الرأس لأنها جزء منه ويسمى(مجاز مرسل)
(هيبة) تعليل لما قبلها (الخرد) توحى بصغر السن.(المتخفرات) توحى بالحياء والاحتشام/ (رضن التجارة والسياسة) صور التجارة والسياسة حيواناً شرساً يروض الترويض (رضن) توحى بالقدرة والمهارة والبراعة .
(كيف أخذن فى أسبابه متعاونات) أسلوب استفهام غرضه (التعجب)
(النفع) كلمة تفيد الشمول وتوحى بتعدد مجالات الأعمال النافعة .
(النفع كيف أخذن فى قبله تعليل وسبب لما قبله (أقبلن) يوحى برغبتهن فى العمل (يبنين المنائر) تعبير يدل على قيمة النجاح فى العمل وذلك يوحى بالاهتداء (موفقات) مناسبة بعد النجاح لأن العمل الناجح يلازمه التوفيق .
(الصالحات) توحى بالصلاح والأعمال الحسنة
(للصالحات هوى فى الصالحات)تعبير يدل على حب الخير
وبين الصالحات الأولى والثانية جناس تام وفائدته يحرك الذهن
فالأولى بمعنى (النساء) والثانية (الأعمال الصالحة) .
(الله أنبتهن فى طاعاته) صور النساء بصورة النبات الطيب الذى باركه الله (طاعاته) توحى بالاستقامة والصلاح وحسن إخلاصهن وصدقهن فى العمل
(فأتين زهر المناقب) شبه المناقب بالزهر فى جماله وحسن أثره
(لم يكف أن أحسن) تعبير يدل على حب زيادة الأعمال الصالحة
(زدن حض المحصنات) تعبير يدل على بذلهن الجهد فى الدعوة إلى العم
(مصر تجدد مجدها) صور مصر كأنها كائن حى يجدد نشاطه وقد صور المجد بالخلايا المتجددة / (متجددات) توحى بالابتكار غير المسبوق

أسئلة


س1 أيهما أجمل (الشئون الأخريات) (الشئون العظيمات) ؟

(الثانى) أجمل لأنه يدل على تفوق المرأة فى كل شئ كما أن كلمة الأخريات ليس فيها روح الشعر
س2 أيهما أجمل (يبنين المنائر) أم (يبنين المآثر) ؟ ولماذا ؟
(الثانى) أجمل لأن فيه تجسيم حيث صور الفضائل ببناء يبنى وهو تعبير يدل على الأصالة كما أنه جاء فى الأصل كذلك .
س3 لمن الأمر في أول الأبيات ؟الأمر موجه للقارئ أو السامع .
س4 أيهما أجمل (زَهر المناقب) أم (زُهر المناقب) ؟ ولماذا ؟
(الثانى) أجمل لأن فيه تجسيم للمناقب كأنها أقمار زهراء مشرقة وهو أجمل لأن الصفات يلائمها أن تكون مشرقة ولا يتخيل أن يكون لها زهر كالشجرة كما أنها جاءت فى الأصل (زُهر المناقب) .
س5 ما رأيك فى عطف الصفات على (المناقب) ؟ مع التعليل .
عطف الصفات على المناقب لا قيمة له بل أضعف المعنى وذلك لأن المناقب خاصة بالصفات الجميلة أما الصفات فتشمل الجميلة وغيرها والموضوع هنا للفخر بالصفات الجميلة .
س6 أيهما أجمل (زدن حض المحصنات) أم (زدن حض المحسنات) ؟
الثانى أجمل لأنه تعبير يدل على دعوتهن للقادرات على تقديم الخير والإحسان كما أنه جاء كذلك فى الأصل
س7 بدأ الشاعر قصيدته بلون بلاغى جميل وضحه وبين هدفه
اللون البلاغى هو (براعة الاستهلال) حيث قال (قم حى...) وهدفه أن يظن السامع أو القارئ أنه وحده هو المخاطب فيزيد اهتمامه وانتباهه
س8 اذكر فكرة الشاعر فى البيت الأول والثانى .أو ماذا طلب فيهما
هى تقديم التحية والانحناء احتراماً لهؤلاء السيدات المنيرات بأعمالهن الجميلات الكثيرات الخير المحتشمات .
س10 كيف حققت هؤلاء النساء الفائدة المرجوة ؟حققت ذلك بالتعاون وحسن الأخلاق والتسلح بالعلم والخبرة وحبهن للعمل .
س كيف كانت نشأة هؤلاء النساء ؟ وما أثر هذه النشأة فى العمل ؟
نشأة طيبة تعودن منها على طاعة الله والعمل بما يرضيه – أثر هذه النشأة اتصفن بالفضائل والصفات الكريمة والأعمال الحسنة ولم يكتفين بالأعمال الحسنة بل زدن دعوة غيرهن من السيدات لخدمة المجتمع .
س تنوعت عاطفة الشاعر فى تلك القصيدة وضح ذلك .
حيث تصاعدت عاطفته من إجلال واحترام وهيبة إلى انبهار وإعجاب ثم إلى فخر واعتزاز .
الدعا لكل من ساهم بكتابة ونشر هذه المعلومات

منقول
__________________
أكبر موقع لتلاوات القرأن الكريم شاركوها لتشاركوا الثواب
أكثر من 100 ألف تلاوة
https://bit.ly/2YoKF1P
اتلاوات الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
https://bit.ly/3dKub8s
تلاوات الشيخ محمد صديق المنشاوى
https://bit.ly/2CES9Vw
تلاوات الشيخ الحصرى
https://bit.ly/3eEgiK7
تلاوات الشيخ محمود على البنا
https://bit.ly/3g4vCA1
تلاوات الشيخ مصطفى اسماعيل
https://bit.ly/2CMrfv8
تلاوات الشيخ محمد رفعت
https://bit.ly/31mPZV2
تلاوات الشيخ الطبلاوى
https://bit.ly/2Nz6JQD
تلاوات الشيخ ماهر المعيقلى
https://bit.ly/2A8k5jM
تلاوات الشسيخ السديس
https://bit.ly/2Ze29ge
تلاوات الشيخ الشريم
https://bit.ly/31l8dWL
تلاوات الشيخ هزاع البلوشى
https://bit.ly/2NxZnwG
تلاوات الشيخ أحمد العجمى
https://bit.ly/3ihVlHc
تلاوات الشيخ حجاج الهنداوى
https://bit.ly/31hRJ1M
باقى القراء ستجد مئات القراء والاف التلاوات
https://bit.ly/31z1cSD
سمير المصرى غير متواجد حالياً  
قديم 01-11-2012, 07:00 PM   #2
NESR
كبير المراقبين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 7,556
معدل تقييم المستوى: 0
NESR is on a distinguished road
افتراضي رد: أسئلة شاملة لكل النصوص بإجابتها

اللهم وفق أبنائنا ونجحهم وافتح عليهم أبواب رحمتك
اللهم نسألك قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن
اللهم يامستجيب الدعاء
بارك لابنائنا في أوقاتهم وأرزقهم حب المذاكرة
وأجعل خاتمة ذلك التفوق والنجاح
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
فى انتظار جديدكم المميز
لكم منى ارق تحية واحترام
NESR غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ول :: انجليزى اولى ثانوى :: نص القصة + الترجمة +أسئلة بإجابتها + وأسئلة من الامتحانات السابقة businessomar اللغة الانجليزية أولى ثانوى الترم الأول 17 09-21-2018 09:29 AM
مذكرات النصوص اولى اعدادى ترم ثانى سمير المصرى اللغة العربية اولى اعدادى الترم الثانى 1 02-14-2014 02:12 PM
مذكرة النصوص ترم اول للصف الثانى الاعدادى سمير المصرى اللغة العربية ثانية اعدادى ترم اول 3 12-16-2013 08:44 PM
التفوق فى شرح النصوص - الترم الثانى- الصف الاول على العربى اللغة العربية أولى ثانوى ترم اول 6 01-11-2013 10:06 PM
س و ج على النصوص للمرحلة الاعدادية ترم اول 2012 سمير المصرى اللغة العربية ثالثة اعدادى ترم اول 2 01-11-2012 06:52 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018