تسجيل الدخول

قديم 01-19-2012, 11:17 AM   #1
سمير المصرى

مؤسس شبكة الكعبة والمشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 7,266
معدل تقييم المستوى: 10
سمير المصرى is on a distinguished road
افتراضي مراجعه ممتازة لعلم الاجتماع

الوحدة الأولى : ( مدخل إلى علم الإجتماع )
b س 1 ï للوجود من حولنا مكونات ثلاثة . ميز بين هذه المكونات .
b س 2 ï اشرح تعريف علم الإجتماع .
b س 3 ï بم تفسر :
أ ) القوانين التى يتوصل إليها علم الإجتماع تختلف عن نظيراتها فى العلوم الطبيعية .
ب) عندما يبحث عالم الإجتماع فى شئون المجتمع فإنه ينظر إليه نظرة كلية كما يمكن أن ينظر إليه نظرة جزئية .
b س 4 ï ما أهم اسهامات المصريين القدماء فى مجال التفكير الإجتماعى ؟
b س 5 ï استخلص أهم الأفكار ذات الطابع الإجتماعى فى الفكر اليونانى القديم .
b س 6 ï بم تفسر : دعوة ابن خلدون إلى ضرورة قيام ( علم العمران البشرى ) .
b س 7 ï ما أبرز الأفكار التى قدمها ابن خلدون فى إطار علمه الذى دعا إليه ؟
b س 8 ï طبق ابن خلدون نظريته على نشأة الدولة العربية الإسلامية . ناقش .
b س 9 ï ما النتائج التى ترتبت على أفكار ( آراء ) ابن خلدون ؟
b س 10ï ما أهم سمات المجتمع الأوربى بعد قيام الثورتين الصناعية والفرنسية ؟
b س 11ï استخدم ( كونت ) اسم ( الفيزياء ) الإجتماعية لهذا العلم الوليد - علم الإجتماع . ناقش .
b س 12ï استطاع إميل دوركايم أن يكمل الخطوة التى بدأها كونت , وقدم إسهامات هامة , حول علم الإجتماع إلى علم مستقل ووضع أسسه المنهجية . ما أهم الإسهامات التى قدمها دوركايم ؟
b س 13ï حدد المقصود بــ : البناء الإجتماعى .
b س 14ï بم تفسر : ليس هناك مجتمع واحد .
b س 15ï صنف المجتمعات محدداً أسس ومعايير عملية تصنيفها .
b س 16ï بم تفسر : اختلف العلماء فى تعريفهم للجماعة الإجتماعية .
b س 17ï ما الأسس التى يجب أن تتوافر لقيام جماعة إجتماعية ؟
b س 18ï ما أهمية الجماعة الإجتماعية ؟
b س 19ï حدد أوجه التباين الرئيسية بين الجماعات الأولية , والجماعات الثانوية بوجه عام .


b س 20ï حدد المقصود بالتنظيمات الإجتماعية , وما أهمية دراستها ؟
b س 21ï اذكر أهم خصائص المنظمات الإجتماعية .
b س 22ï حدد المقصود بالمكانة الإجتماعية , والدور الإجتماعى .
b س 23ï حدد المقصود بالنظم الإجتماعية .
b س 24ï بين مفهوم النظام الإقتصادى , وكيف يرتبط بغيره من النظم ؟
b س 25ï بم تفسر :
أ ) هناك الكثير من العوامل التى أدت إلى ظهور النظام السياسى .
ب) يختلف شكل النظام السياسى وفلسفته بإختلاف المجتمعات .
b س 26ï عرفت المجتمعات البشرية التربية بإعتبارها ظاهرة وعملية ونظاماً إجتماعياً لازمت الإنسان منذ لحظة ميلاده .
أ ) ما المقصود بالتربية ؟
ب) هل أهداف التربية فى كل من المجتمعات البسيطة والمجتمعات المعاصرة واحدة ؟
b س 27ï ما أهم أهداف النظام التربوى فى المجتمعات المعاصرة ؟
b س 28ï الثقافة هى الإطار العام الذى يغلف كل مكونات البناء الإجتماعى .
أ ) اشرح هذه العبارة .
ب) حدد العناصر المكونة للثقافة .
b س 29ï بم تفسر :
أ ) لا يولد الفرد حاملاً ثقافة مجتمعه .
ب) تتميز ثقافة المجتمع بالتنوع .
b س 30ï عرف مفهوم التغير الإجتماعى , وما أهمية دراسته ؟
b س 31ï بم تفسر : لا يقع التغير الإجتماعى نتيجة لعامل واحد فقط .
b س 32ï ينظر علم الإجتماع إلى التغير من خمسة منظورات . ما هى ؟
b س 33ï حدد المقصود بالمفاهيم التالية :
أ ) علم الإجتماع . ب) الأسرة النووية .
جـ) السرة الممتدة . د ) البناء الإجتماعى .
هـ) المنظمة الإجتماعية . و ) المكانة الإجتماعية
ز ) النظم الإجتماعية . س) الثقافة .
ش) التغير الإجتماعى .




b س 34ï قارن بين كلا مما يلى :
أ ) الوجود المادى , والعضوى , والإجتماعى .
ب) القوانين التى تحكم المجتمع .
جـ) الجماعة الأولية , والجماعة الثانوية .
د ) المكانة , والدور الإجتماعى .
هـ) أهداف التربية فى المجتمعات البسيطة , والمجتمعات المعاصرة .
b س 35ï بم تفسر :
أ ) القوانين فى علم الإجتماع تختلف عن القوانين فى العلوم الطبيعية .
ب) أرسى ابن خلدون العديد من أسس المنهج وقواعد البحث فى علم العمران .
جـ) يمكن تصنيف المجتمعات وفقاً لعدد من المداخل .
د ) فلسفة النظم السياسية ليست واحدة فى كل المجتمعات .
هـ) لا يولد الفرد حاملاً ثقافة مجتمعه .
و ) يمكن النظر إلى أنماط التغير الإجتماعى من منظورات عديدة .
ز ) إختلاف العلماء فى تعريفهم للجماعة الإجتماعية .
b س 36ï كان ابن خلدون سابقا لعصره . حلل هذه العبارة .
b س 37ï طور العلم الحديث فروعاً متخصصة لدراسة مكونات الوجود . دلل على صحة العبارة بثلاث أمثلة مما درست .
b س 38ï حدد العلاقة بين النظام الإقتصادى وغيره من النظم الإجتماعية الأخرى .
b س 39ï حدد المتصور بالثقافة , ثم اذكر العناصر المكونة لها .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~~~~~
الوحدة الثانية : ( علم الإجتماع وقضايا الفرد والمجتمع )
b س 1 ï حدد مفهوم التنشئة الإجتماعية .
b س 2 ï بم تفسر :
أ ) الفرد لا يستطيع أن يحيا حياة إجتماعية سليمة بالإعتماد على خصائصه البيولوجية فقط .
ب) التنشئة الإجتماعية هى أداة المجتمع فى تكوين المواطنين الصالحين .
جـ) تعد الأسرة المؤسسة الأولى للتنشئة الإجتماعية للفرد فى المجتمع .
b س 3 ï ناقش ثلاثة من أساليب التنشئة الإجتماعية الصحيحة للطفل .
b س 4 ï بم تفسر : الفرد فى عملية تنشئة إجتماعية مستمرة .


b س 5 ï ناقش ثلاثة أساليب من أنماط التنشئة الإجتماعية الخاطئة .
b س 6 ï عرف الوعى الإجتماعى .
b س 7 ï قارن بين : الوعى الفردى , والوعى الجماعى .
b س 8 ï ما أهم مصادر تشكيل الوعى الإجتماعى ؟
b س 9 ï بم تفسر : للوعى مستويات ودرجات .
b س 10ï يعرف الإغتراب بأنه حالة من الإنفصال بين الفرد والبيئة الإجتماعية التى يعيش فيها . فما هى الصور الأساسية للإغتراب ؟
b س 11ï ما الآثار السلبية للإغتراب ؟
b س 12ï هل يمكن حماية المجتمع من الإغتراب ؟
b س 13ï بم تفسر :
أ ) تختلف النظرة إلى الوقت من شعب إلى آخر , ومن جماعة إلى أخرى .
ب) ترتبط قيمة الوقت فى المجتمع بطبيعة وشكل وأسلوب الإنتاج فى المجتمع والحياة فيه .
جـ) تشير الدراسات التى تناولت موضوع الوقت إلى وجود نوعين من الوقت .
د ) إننا لا نمارس الوقت فى حياتنا بمعناه الطبيعى فقط .
هـ ) إننا نحدد الوقت الطبيعى ( الفيزيقى ) بعلامات إجتماعية .
و) يلعب الوقت دوراً سياسياً فى حياة الإنسان .
b س 14ï فرق - بذكر مثال - بين وقت الفرد , ووقت الجماعة , ووقت المجتمع .
b س 15ï حدد القيمة الإجتماعية للوقت .
b س 16ï حدد ثلاث من مظاهر هدر الوقت .
b س 17ï الإنحراف بالمعنى الإجتماعى يعنى إنحرافاً عن المعايير التى إرتضاها المجتمع . دلل على ذلك بذكر مثال .
b س 18ï بم تفسر :
أ ) يختلف مفهوم الإنحراف عن مفهوم الجريمة .
ب) كل جريمة إنحراف , وليس كل إنحراف جريمة .
جـ) الإنحراف من وجهة نظر علم الإجتماع أمر نسبى .
b س 19ï ناقش أهم العوامل الإجتماعية المسببة للإنحراف . ( لماذا يحدث الإنحراف ؟ )
b س 20ï بم تفسر :
أ ) يشكل الإنحراف خطورة للفرد والمجتمع على حد سواء .
ب) تتعدد طرق علاج الإنحراف وتتكامل فيما بينها .
جـ) يمكن مقاومة الإنحراف على المستويين الشخصى والإجتماعى .


b س 21ï عرف الإدمان .
b س 22ï بم تفسر :
أ ) الإدمان خطر واهم على الفرد والمجتمع .
ب) للإدمان أسبابه ودوافعه .
جـ) يتم علاج الإدمان من خلال عدة مراحل .
b س 23ï حدد معنى المصطلحات التالية :
أ ) التنشئة الإجتماعية . ب) الوعى الإجتماعى .
جـ) الإغتراب . د ) الوقت الطبيعى .
هـ) الوقت الإجتماعى . و ) الإنحراف .
b س 24ï قارن بين كلا مما يلى :
أ ) الوعى الفردى , والوعى الجماعى .
ب) الوقت فى المجتمعات القديمة , والوقت فى المجتمعات الحديثة .
جـ) الوقت الطبيعى , والوقت بالمعنى الإجتماعى .
د ) وقت الفرد , ووقت الجماعة , ووقت المجتمع .
هـ) الوقت الرسمى , والوقت غير الرسمى .
و ) الإنحراف , والجريمة .
b س 25ï بم تفسر :
أ ) التنشئة الإجتماعية عملية مستمرة .
ب) يعد التعلم من أهم مصادر تشكيل الوعى .
جـ) تعد الأسرة من أهم مؤسسات التنشئة الإجتماعية .
د ) هناك مظاهر عديدة لهدر الوقت .
هـ) للإغتراب آثار سلبية على الفرد والمجتمع .
b س 26ï ماذا يكتسب الفرد من خلال عملية التنشئة الإجتماعية حتى يكون مواطنا صالحاً ؟
b س 27ï ما أهم أساليب التنشئة الإجتماعية السليمة ؟
b س 28ï حدد أربعة أنماط للتنشئة الإجتماعية الخاطئة .
b س 29ï حدد مصادر تشكيل الوعى الإجتماعى .
b س 30ï تختلف النظرة للوقت بإختلاف الإطار الثقافى للمجتمع . وضح بمثال .
b س 31ï وضح مدى الإرتباط بين التنشئة الإجتماعية , والإنحراف .
b س 32ï هل يمكن الفصل بين أنواع الوقت الثلاثة التى درستها ؟




الوحدة الثالثة : ( علم الإجتماع وقضايا المجتمع المصرى )
b س 1 ï ما المقصود بالتخلف ؟ وماذا يحدث عندما تشيع حالة التخلف ؟
b س 2 ï ماذا يحدث عندما تشيع حالة التخلف ؟
b س 3 ï درس علماء الإجتماع أسباب التخلف . ما أهمها ؟
b س 4 ï عرف التنمية الإجتماعية . موضحاً ماذا يعنى هذا التعريف ؟
b س 5 ï كيف يمكن قياس التنمية فى بلد ما ؟
b س 6 ï ما المقصود بالتحديث ؟ وما أهم الوظائف التى يحققها ؟
b س 7 ï يرى البعض أن التحديث يفقد المجتمعات قيمها الأصلية وهويتها , ويحولها إلى مجتمعات غربية . هل تؤيد هذا الرأى ؟ اذكر مبرراتك .
b س 8 ï يتم التحديث من خلال خطط مدروسة , ولا تترك للصدفة . ما أهم الآليات التى يعتمد عليها التحديث ؟
b س 9 ï بم تفسر : ليست كل زيادة فى السكان تعد مشكلة .
b س 10ï حدد أسباب المشكلة السكانية فى مصر موضحا مدى تأثير هذه المشكلة على المجتمع .
b س 11ï إذا كانت المشكلة السكانية تمثل عبئا ثقيلا على التنمية , فهل يمكن مواجهتها ؟
b س 12ï إرتبطت عملية التحديث والتمدن بالهجرة من المناطق الريفية إلى الحضرية . ناقش ذلك موضحاً الآثار السلبية للهجرة من الريف إلى المدن .
b س 13ï حدد معنى المصطلحات التالية : ( التخلف , التحديث , التنمية ) .
b س 14ï بم تفسر :
أ ) ليست كل زيادة فى السكان تعد مشكلة .
ب) ترتبط البيئة المتخلفة بإنسان متخلف .
جـ) يتم تحقيق التنمية من خلال عدة مستويات .
د ) يمكن قياس التنمية فى كل بلد من البلدان .
هـ) التصنيع هو جوهر عملية التنمية ووسيلتها .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~~~~~




الوحدة الرابعة : ( بعض مشكلات العالم المعاصر )
b س 1 ï حدد مفهوم العولمة , ثم استخلص بعض النتائج التى تراها مناسبة من هذا التعريف .
b س 2 ï بم تفسر :
أ ) للعولمة مزايا كثيرة .
ب) اهتمام علم الإجتماع بدراسة آثار العولمة من الناحيتين الإجتماعية والثقافية .
جـ) توجد الكثير من العوامل التى تساعد على التنافس الإجتماعى فى ميدان الإستهلاك .
b س 3 ï تعد ظاهرة العنف والإرهاب أحد الظواهر العالمية التى تهدد الكثير من الشعوب . اشرح هذه العبارة محددا نتائجها على المجتمع .
b س 4 ï تزايدت فى السنوات الأخيرة معدلات الحروب والنزاعات بصورها المختلفة . ما هى الأسباب الكامنة خلف الحروب والنزاعات ؟
b س 5 ï بم تفسر :
أ ) للحرب آثار إجتماعية لا يمكن إنكارها .
ب) تتحدد حياة الإنسان بثلاثة أبعاد رئيسية .
جـ) إن تعامل المجتمعات مع المستقبل يحدد مدى تقدمها ورقيها .
د ) إهتمام علم الإجتماع بدراسة المستقبل .
هـ) تفيد دراسات المستقبل فى تحقيق الكثير من الفوائد .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~~~~~
مواصفات الورقة الإمتحانية لمادة علم الإجتماع
نفس مواصفات الورقة الإمتحانية فى علم النفس
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~~~~~
* نموذج لورقة إمتحانية فى علم النفس والإجتماع *
أولاً : علم النفس
b السؤال الأول : ( إجبارى ) :
1) حدد المقصود بعلم النفس , موضحا هدفه البعيد .
2) كيف يمكن تقدير وتمييز الإنفعال ؟
3) قارن بين الخداع الإدراكى , والهلاوس .
b السؤال الثانى : ( علل صحة أو خطأ ثلاثة فقط من العبارات التالية ) :
1) تغيير الإتجاه فى ضوء خصائص الفرد .
2) للإنفعالات تأثير على التوافق النفسى والإجتماعى .
3) يتحول المراهق مع الوقت نحو مزيد من الإتزان الإنفعالى .
4) لا يتوافر فى علم النفس شروط العلم .


b السؤال الثالث : ( أجب على ثلاثة فقط مما يأتى ) :
1) أعرض للعوامل المؤدية للنسيان .
2) هل ترى ضرورة فى إتساق مكونات الإتجاه ؟ برر وجهة نظرك .
3) ناقش اثنين من قوانين النمو والإرتقاء .
4) قارن بين خصائص الشخص الإنبساطى العصابى , وخصائص الشخص الإنطوائى العصابى .
5) طبق بمثال يبين الفرق بين المستوى السطحى , والمستوى العميق فى التعلم .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~~~~~
ثانياً : علم الإجتماع
b السؤال الأول : ( إجبارى ) :
1) حدد المقصود بالإنحراف .
2) لتصنيف المجتمعات أربعة مداخل عند علماء الإجتماع . وضح ذلك .
3) هل ترى جدوى من الدراسات المستقبلية أم لا ؟ ولماذا ؟
b السؤال الثانى : ( علل صحة أو خطأ ثلاثة فقط من العبارات التالية ) :
1) ترتبط قيمة الوقت بالإطار الثقافى فى المجتمع .
2) العامل المادى وحده مسئول عن إحداث التغيير الإجتماعى .
3) يمكن قياس التنمية فى المجتمعات .
4) توجد بعض العوامل التى تساعد على التنافس الإجتماعى فى ميدان الإستهلاك .
b السؤال الثالث : ( أجب على ثلاثة فقط مما يأتى ) :
1) وضح إسهامات الحضارة المصرية فى تطوير الفكر الإجتماعى .
2) لماذا تعد التنشئة الإجتماعية أداة لتكوين المواطن الصالح ؟
3) من وجهة النظر الإجتماعية هناك ثلاثة أنواع من الوقت . وضح ذلك .
4) حدد ثلاثا من صور الإغتراب عند سيمان .
5) ما النتائج المترتبة على ما يلى :
أ ) تضارب معاملة الطفل .
ب) التمييز فى المعاملة بين الأطفال .
جـ) رفض الأسرة الدائم الإستجابة لتساؤلات الطفل .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~~~~~
مع أطيب تمنياتى بدوام النجاح والتوفيق
منقول
__________________
اكسب الحسنات من عضويتك على الفيسبوك اشترك الان بتطبيقنا على الفيسبوك
ادخل على الرابط
من هنا

ثم اختار ابدأ اليوم
ثم الصفحة التاليه اضغط على علامة فيسبوك
وبعدها وافق على الاشتراك
سيقوم التطبيق بنشر أيات من القرأن الكريم بشكل تلقائى على صفحتك بالفيسبوك
وباقة مميزة من الموضوعات الاسلامية من موقع شبكة الكعبة
اشترك الان وابلغ اصدقائك
سمير المصرى غير متواجد حالياً  
قديم 01-19-2012, 11:19 AM   #2
شاهيناز
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: مصر الغالية علينا
المشاركات: 699
معدل تقييم المستوى: 9
شاهيناز is on a distinguished road
افتراضي رد: مراجعه ممتازة لعلم الاجتماع

بارك الله فيك
شاهيناز غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مراجعه ممتازة لغة عربية ترم اول سمير المصرى اللغة العربية ترم اول سادسة ابتدائى 0 10-07-2013 12:30 PM
مراجعه لغة عربية ممتازة 2 اعاداى ترم ثانى سمير المصرى اللغة العربية ثانية اعدادى الترم الثانى 1 01-05-2013 01:49 PM
مراجعه عربى ممتازة للصف الثالث الابتدائى ترم تانى 2012 .:sHaRe:. اللغة العربية الترم الثانى 1 11-30-2012 10:49 PM
مراجعه ممتازة للغة الانجليزية للصف السادس الابتدائى ترم أول سمير المصرى اللغة الانجليزية الترم الأول سادسة ابتدائى 3 11-09-2012 06:18 AM
مراجعه ممتازه لعلم النفس ثاويه عامه سمير المصرى المواد المشتركة للمرحلتين 1 01-18-2012 11:17 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018