تسجيل الدخول

قديم 01-18-2012, 11:10 PM   #1
سمير المصرى

مؤسس شبكة الكعبة والمشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 7,266
معدل تقييم المستوى: 10
سمير المصرى is on a distinguished road
افتراضي مراجعه ممتازه لعلم النفس ثاويه عامه

* علم النفس *
الوحدة الأولى : ( مدخل إلى علم النفس )
b س 1 ï عرف علم النفس محدداً أهدافه .
b س 2 ï ما هو السلوك ؟
b س 3 ï حدد خصائص ( صفات ) الإستجابة الإنسانية .
b س 4 ï بم تفسر :
أ ) ليست كل المنبهات خارجية .
ب) السلوك ( رغم أنه ملاحظ وقابل للقياس والتقدير) إلا أن هناك سلوكيات لا نلاحظها مباشرة .
b س 5 ï متى وكيف أصبح علم النفس علما ؟
b س 6 ï حدد شروط قيام العلم .
b س 7 ï اختار مؤرخوا العلم حدثاً بارزاً - فى الربع الأخير من القرن التاسع عشر - بداية التاريخ لعلم النفس بوصفه علماً . ç وضح ذلك .
b س 8 ï حدد مفهوم المنهج , موضحا معناه العام .
b س 9 ï بم تفسر : منهج الإستبطان أحد مناهج علم النفس .
b س 10ï يعد المنهج التجريبى من المناهج الهامة المستخدمة فى علم النفس . وضح ذلك من خلال مثال .
b س 11ï قد تكون الظواهر أو الخصائص التى يسعى الباحث لدراستها لا يمكن التحكم فيها , أو لا يجوز أخلاقيا التداخل فيها . ç ما المنهج الذى يصلح تطبيقه فى هذه الحالات ؟
b س 12ï بم تفسر : دائما ما يراعى العلماء والباحثون الإعتبارات الأخلاقية المختلفة فى بحوثهم وتجاربهم .
b س 13ï قارن بين : ( الفروع الأساسية , والفروع التطبيقية ) فى علم النفس .
b س 14ï لا يقف علم النفس مستقلاً ومنفصلاً عن بقية العلوم الأخرى التى تهتم بالإنسان وتجعله موضوعا لدراستها . ç من خلال هذه العبارة ناقش علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى .
b س 15ï حدد المقصود بالمفاهيم التالية :
( السلوك , المنبهات الداخلية , المنبهات الخارجية , المنهج , أخلاق العلم ) .
b س 16ï قارن بين كلا مما يأتى :
أ ) المنبه الداخلى والمنبه الخارجى .
ب) المنهج التجريبى والمنهج شبه التجريبى .
جـ) الفروع الأساسية والفروع التطبيقية لعلم النفس .


b س 17ï بم تفسر :
أ ) اهتمام علم النفس بدراسة السلوك الحيوانى .
ب) إتصاف الإستجابة الإنسانية بالمرونة .
جـ) العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع علاقة عكسية .
د ) أهمية المنهج شبه التجريبى لعالم النفس .
هـ) لعلم النفس صلات وثيقة بالعلوم التى تهتم بالإنسان .
و) بعض أنواع السلوك لا يمكن ملاحظته .
ز) نشأ علم النفس الحديث على يد " فونت " .
س) يعتمد منهج الإستبطان على الخبرة الذاتية للفرد .
b س 18ï ما الهدف البعيد لعلم النفس ؟
b س 19ï ما خصائص الإستجابة الإنسانية ؟
b س 20ï متى وكيف أصبح علم النفس علماً ؟
b س 21ï اذكر شروط قيام العلم .
b س 22ï اذكر أهم الفروع الأساسية لعلم النفس .
b س 23ï حدد فروع علم النفس التى تهتم بكل مما يلى :
أ ) دراسة التجمعات البشرية والظواهر التى تحدث فيها .
ب) استثمار حقائق العلم فى مجالات العمل المختلفة .
جـ) يتضمن تطبيقات العلم فى مجال التعلم .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~~~~~
الوحدة الثانية : ( دوافع وانفعالات السلوك الإنسانى )
b س 1ï حدد معنى المفاهيم التالية : ( الحاجة , الدافع ) .
b س 2ï من خلال رسم تخطيطى وضح العلاقة بين الحاجة والدافع والوصول إلى الإشباع .
b س 3ï وضح - مع ذكر الأمثلة - المقصود بالدوافع الفسيولوجية الخالصة .
b س 4ï حدد دور القيم الثقافية والإجتماعية والدينية فى إرضاء كل من دافعى الجنس , والأمومة .
b س 5ï بم تفسر : تلعب أساليب التنشئة الإجتماعية دورا هاما لكل من دافعى الفضول , والإعتماد على النفس .
b س 6ï قارن بين : دافعى الإنجاز , والإنتماء .
b س 7ï كيف يتم ترتيب أولويات الدوافع لدى الإنسان ؟
b س 8ï عرف الإنفعال , ثم حدد العلاقة بين الإنفعالات والدوافع .




b س 9 ï اذكر التغيرات الجسيمة الفسيولوجية المصاحبة للإنفعالات الشديدة .
b س 10ï من خلال مثال اشرح كيف يمكن تشكيل الخبرة الإنفعالية وتقديرها ؟
b س 11ï بم تفسر : التعبيرات الإنفعالية - خاصة تعبيرات الوجه - تخدم عملية التخاطب بين الأفراد .
b س 12ï ناقش أهم الأبعاد التى يمكن من خلالها قياس وتقدير الإنفعالات .
b س 13ï ما مدى تأثير الإنفعالات على التوازن النفسى والإجتماعى ؟
b س 14ï حدد المقصود بالمفاهيم التالية : ( الدافع , الحاجة , الإنفعال ) .
b س 15ï قارن بين كلا مما يلى :
أ ) الحاجة والدافع .
ب) الدوافع الفسيولوجية الخالصة , والدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الإجتماعى .
b س 16ï بم تفسر :
أ ) تعبيرات الوجه تخدم عملية التخاطب بين الأفراد .
ب) تقديرنا للمواقف يسهم فى تشكيل خبراتنا الإنفعالية .
جـ) يتشكل دافع الجنس عند الإنسان وفقا للمعايير والقيم الدينية والإجتماعية .
د ) أولت المجتمعات الحديثة موضوع رعاية الأم للأبناء عناية خاصة .
هـ) المنبه الخارجى لا يخلق الدافع .
و ) إختلاف الأفراد فى ترتيبهم لأولويات دوافعهم .
b س 17ï عرف الإنفعال موضحا التغيرات الفسيولوجية المصاحبة له .
b س 18ï ما علاقة أساليب التنشئة الإجتماعية بدافعى الفضول والإعتماد على النفس ؟
b س 19ï ما النتائج المترتبة على ما يلى :
أ ) تشجيع الأسرة والمدرسة للطفل على تنمية مهارة الإستكشاف .
ب) تقديرنا للموقف الإنفعالى .
b س 20ï ماذا يحدث لو :
أ ) كانت الخبرة الإنفعالية ضعيفة .
ب) تذوق الفرد خبرة إنفعالية سارة .
جـ) تعرض الفرد لخبرة إنفعالية مكدرة .
b س 21ï ما هى طرق قياس وتقدير الإنفعالات ؟
b س 22ï عرف كل من : الدافع , والإنفعال , ثم حدد العلاقة بينهما .






b س 22ï حدد نوع الدافع المصاحب لكل سلوك من السلوكيات الآتية :
أ ) محاولة الطفل تناول الطعام وإرتداء ملابسه بنفسه .
ب) الرغبة فى التعاون والشعور بالتجاوب وإقامة علاقة إجتماعية حميمة مع الآخرين .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~~~~~
الوحدة الثالثة : ( العمليات المعرفية )
b س 1 ï ما المقصود بالإحساس ؟ وما هى الأجهزة الحسية ؟
b س 2 ï بم تفسر : يلعب المنبه أو المثير دوراً أساسياً فى عملية الإحساس .
b س 3 ï وضح مع التمثيل المقصود بالعتبة الفارغة .
b س 4 ï حدد بذكر مثال المقصود بنوع الإحساس .
b س 5 ï الإستقبال أحد المكونات الهامة لعملية الإحساس . وضح ذلك .
b س 6 ï كيف تتم عملية تحويل الطاقة ؟
b س 7 ï التسجيل آخر وأهم مرحلة فى عملية الإحساس . وضح ذلك .
b س 8 ï اعرض - من خلال مثال - لبعض خصائص الإنتباه .
b س 9 ï وضح - من خلال تجربة - المقصود بمدى الإنتباه .
b س 10ï ما المقصود بتشتت الإنتباه ؟
b س 11ï هل تعد الضوضاء عامل مشتت لعملية الإنتباه ؟
b س 12ï هل يمكن للإنسان الإنتباه لمثيرين أو القيام بعملين فى وقت واحد ؟
b س 13ï ما العوامل التى تؤدى إلى جذب والإنتباه وتركيزه ؟
b س 14ï ما الذى يجعلنا نلاحظ شيئاً , ولا نلاحظ آخر رغم أن كل منهما يستقبله عضو الحس ؟
b س 15ï عرف معنى الإدراك ؟
b س 16ï حدد العلاقة بين كل من : الإحساس , والإنتباه , والإدراك .
b س 17ï بم تفسر : يعد قانون ( الكل أكبر من مجموع أجزائه ) القانون الأساسى للإدراك .
b س 18ï ناقش اثنان من قوانين الإدراك .
b س 19ï قارن بين : ( قانون الإغلاق , وقانون السياق ) , ( الخداع الإدراكى , والهلاوس ) .
b س 20ï حدد المقصود بالتعلم موضحاً شروط حدوثه .
b س 21ï طبق بمثال يبين الفرق بين المستوى السطحى , والمستوى العميق فى التعلم .
b س 22ï يوجد اتجاهان من أكثر الإتجاهات فى تصنيف طرق التعليم الجيد شيوعا . ما هما ؟






b س 23ï ناقش أسس الإستذكار الفعال .
b س 24ï حدد المقصود بالمصطلحين التاليين : ( الذاكرة , النسيان ) .
b س 25ï ما المقصود بالذاكرة الفورية ( اللحظية ) ؟ وما مداها الزمنى ؟ وما أساس تصنيفها ؟
b س 26ï توصف الذاكرة قصيرة المدى بأنها منضدة عمل . وضح ذلك .
b س 27ï تتصف الذاكرة قصيرة المدى بخاصيتين . اشرحهما .
b س 28ï ما المقصود بالذاكرة طويلة المدى ؟ وما مراحل عملها ؟
b س 29ï حدد العلاقة بين الذاكرة قصيرة المدى , والذاكرة طويلة المدى .
b س 30ï كيف نقيس الذاكرة ؟
b س 31ï اذكر أهم العوامل التى تؤدى إلى النسيان .
b س 32ï حدد المقصود بالمفاهيم التالية : ( الإحساس , الإدراك , الذاكرة , النسيان ) .
b س 33ï قارن بين كلا مما يلى :
أ ) شدة الإحساس , ونوع الإحساس ( مع التمثيل ) .
ب) العتبة المطلقة , والعتبة القصوى .
جـ) قانون الإغلاق , وقانون السياق .
د ) الخداع الإدراكى , والهلاوس .
هـ) المستوى السطحى للمعالجة , والمستوى العميق للمعالجة .
و ) الإتجاه التسطحى , والإتجاه الكشفى .
b س 34ï بم تفسر :
أ ) أدى البحث العلمى أن حواس الإنسان أكثر من خمس .
ب) تختلف دراسة عالم النفس للإحساس عن دراسة عالم الفسيولوجيا .
جـ) لم يستطع العلماء التوصل إلى معلومات دقيقة عن العتبة القصوى .
د ) تختلف دراسة إحساسنا للمثير تبعاً لشدته .
هـ) الإنتباه عملية إنتقائية للمثيرات أو المنبهات .
و ) الإنتباه عملية إدراكية مبكرة .
ز ) لا تعد الضوضاء عامل مشتت للانتباه فى جميع الأحوال .
س) ليس كل تغير فى السلوك يعد تعلما .
ش) الاتجاه الكشفى من طرق التعليم الجيد .
ص) العلاقة مؤكدة بين الذاكرة قصيرة المدى , والذاكرة طويلة المدى .




b س 35ï ما فائدة كل من : الإحساس بالحركة , والإحساس بالتوازن ؟
b س 36ï ماذا يحدث لو :
أ ) اقترب المثير لحين العتبة القصوى .
ب) تساوى الشكل مع الأرضية .
جـ) نظر الإنسان إلى قرص الشمس أثناء لحظات الكسوف .
د ) لم يغير المحاضر من إيقاع صوته .
هـ) ساد الإتجاه التسلطى فى عملية التعليم .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~~~~~
الوحدة الرابعة : ( النمو والإرتقاء الإنسانى )
b س 1 ï حدد المقصود بالنمو الإنسانى .
b س 2 ï حدد جوانب النمو الإنسانى .
b س 3 ï ما أهمية التعرف على مبادئ وقوانين النمو والإرتقاء الإنسانى ؟
b س 4 ï ناقش ثلاثة من مبادئ وقوانين النمو والإرتقاء الإنسانى .
b س 5 ï ناقش ثلاثة من العوامل المؤثرة فى النمو والإرتقاء .
b س 6 ï ما أشهر تقسيمات مراحل النمو والإرتقاء الإنسانى ؟
b س 7 ï حدد مظاهر النمو والإرتقاء الجسمى فى مرحلة المراهقة .
b س 8 ï حدد ملامح النمو والإرتقاء العقلــــى فى مرحلة المراهقة .
b س 9 ï ناقش ثلاثة من مظاهر النمو والإرتقاء الإجتماعى فى مرحلة المراهقة .
b س 10ï حدد مظاهر النمو والإرتقاء الإنفعالى فى مرحلة المراهقة .
b س 11ï عـلـل : بمرور الأيام يتحقق الإتزان الإنفعالى حيث يتحول المراهق .
b س 12ï حدد المقصود بالمفاهيم التالية :
أ ) النمو والإرتقاء الإنسانى . ب) النمو التكوينى .
جـ) النمو الوظيفى . د ) الوراثة .
هـ) الجهاز الغددى . و ) النضج .
ز ) التعلم .
b س 13ï قارن بين كلا مما يلى : ( النمو التكوينى , والنمو الوظيفى ) , ( النضج , والتعلم ) .




b س 14ï بم تفسر :
أ ) أهمية دراسة مبادئ وقوانين النمو والإرتقاء الإنسانى .
ب) تلعب التربية الجنسية السوية دورا هاما فى حياة المراهق .
جـ) يعد الغذاء من العوامل المؤثرة على النمو .
د ) المراحل الإنمائية متعددة .
هـ) تتسم مرحلة المراهقة بالقدرة على التخيل .
و ) التمرد على السلطة فى مرحلة المراهقة .
ز ) تحول المراهقين - مع الأيام - نحو مزيد من الإتزان الإنفعالى .
b س 15ï ماذا يحدث لو :
أ ) نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية أثناء النمو .
ب) زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية أثناء النمو .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~~~~~
الوحدة الخامسة : ( مدخل إلى علم النفس )
b س 1 ï حدد المقصود بالشخصية .
b س 2 ï تتكون الشخصية عند فرويد من ثلاثة نظم وظيفية بمثابة مفاهيم تحليلية يفسر من خلالها ما يحدث فى تشكيل الشخصية . حدد هذه النظم .
b س 3 ï إلى أى مدى يمكن قبول نظرية فرويد فى تفسير الشخصية ؟
b س 4 ï بم تفسر :
أ ) تختلف الدراسة العلمية للشخصية عن الدراسة النظرية عند فرويد .
ب) الشخصية مفهوم مجرد .
b س 5 ï ما هى الظاهرة العلمية التى يجب أن نلاحظها لنسدل منها على الشخصية ؟
b س 6 ï يتم دراسة الشخصية من خلال استخدام أدوات للقياس . تناول بالشرح ثلاثة من هذه الأدوات .
b س 7 ï للشخصية عند أيزيك ثلاثة أبعاد . اذكرها .
b س 8 ï حلل الشخصيات التالية فى ضوء دراستك لنظرية الأبعاد :
أ ) الشخص الإنبساطى العصابى .
ب) الشخص الإنطوائى العصابى .
b س 9 ï حدد الصفات التى يصف بها أيزيك الذهانيين .
b س 10ï هل يمكنك تحديد نمط شخصيتك من خلال دراستك لنظرية أيزيك ؟




b س 11ï ما الذى يجعل بعض الناس إنبساطيين , والبعض الآخر إنطوائيين ؟
b س 12ï بم تفسر : الإختلافات بين الناس فى الإنفعالية أو العصابية .
b س 13ï هل يمكننا الإستفادة من نتائج بحوث الشخصية القائمة على المنهج العلمى ؟ وضح مدى الإستفادة من تصنيف أيزيك للشخصية .
b س 14ï قارن بين المفاهيم الثلاثة التالية : ( المعتقدات , القيم , الإتجاهات ) .
b س 15ï عرف الإتجاه ومكوناته .
b س 16ï هل ترى ضرورة من إتساق مكونات الإتجاه عند الفرد ؟
b س 17ï بم تفسر :
أ ) لم تحسم العلاقة تماما بين الإتجاه والسلوك .
ب) الإتجاه ليس ثابتاً بصورة دائمة .
b س 18ï يتوقف تغيير الإتجاهات على عدد من الخصائص . ناقش ثلاثة من هذه الخصائص .
b س 19ï بم تفسر :
أ ) يمكن تغيير الإتجاهات فى ضوء خصائص الفرد .
ب) الإتجاهات قد تكون سلبية أو إيجابية .
b س 20ï حدد المقصود بالمفاهيم التالية :
أ ) الشخصية . ب) الهو . جـ) الأنا .
د ) الأنا الأعلى . هـ) المعتقدات . و) القيم . ز) الإتجاهات .
b س 21ï قارن بين كلا مما يلى :
أ ) الهو , والأنا الأعلى .
ب) الأنا المثالى , والضمير .
جـ) أبعاد الشخصية عند أيزيك .
د ) سمات الشخص الإنبساطى العابى , والشخص الإنطوائى العصابى كما حددها أيزيك .
هـ) المعتقدات , والقيم , والإتجاهات .
b س 22ï بم تفسر :
أ ) الشخصية مفهوم مجرد .
ب) تختلف الدراسة العلمية للشخصية عن الدراسة النظرية .
جـ) يلعب الذكاء دوراً مزدوجاً فى تغيير الإتجاه .
د ) يمكن الإستفادة - عملياً - من نظرية أيزيك فى الشخصية .




b س 23ï لماذا يحكم الهو مبدأ اللذة فقط ؟
b س 24ï وضح مدى الإستفادة من تصنيف الناس إنبساطيين أو إنطوائيين ؟
b س 25ï يتوقف تغيير الإتجاهات على عدد من الخصائص . ناقش .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~~~~~
مواصفات الورقة الإمتحانية لمادة علم النفس
b السؤال الأول : ( إجبارى ) ï أسئلة متنوعة وتشمل 3 جزئيات ( تخصص له 7 درجات ) .
à توزع كالأتى : الجزئية الأولى درجة واحدة , الجزئية الثانية 3 درجات , الجزئية الثالثة 3 درجات .
b السؤال الثانى : ( صح أو خطأ مع التعليل ) ï ويشمل 4 جزئيات يختار منها الطالب 3 جزئيات .
à توزع كالأتى : لكل جزئية 3 درجات . ( الإجمالى 9 درجات ) .
b السؤال الثالث : ( أسئلة متنوعة ) ï ويشمل 5 جزئيات يختار منها الطالب 3 جزئيات .
à توزع كالأتى : لكل جزئية 3 درجات . ( الإجمالى 9 درجات ) .
( مجموع درجات مادة علم النفس 25 درجة )
منقول
__________________
اكسب الحسنات من عضويتك على الفيسبوك اشترك الان بتطبيقنا على الفيسبوك
ادخل على الرابط
من هنا

ثم اختار ابدأ اليوم
ثم الصفحة التاليه اضغط على علامة فيسبوك
وبعدها وافق على الاشتراك
سيقوم التطبيق بنشر أيات من القرأن الكريم بشكل تلقائى على صفحتك بالفيسبوك
وباقة مميزة من الموضوعات الاسلامية من موقع شبكة الكعبة
اشترك الان وابلغ اصدقائك
سمير المصرى غير متواجد حالياً  
قديم 01-18-2012, 11:17 PM   #2
شاهيناز
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: مصر الغالية علينا
المشاركات: 699
معدل تقييم المستوى: 9
شاهيناز is on a distinguished road
افتراضي رد: مراجعه ممتازه لعلم النفس ثاويه عامه

بارك الله فيك
شاهيناز غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اقوى مراجعه فى الرياضيات ثانيه اعدادى ترم ثانى سمير المصرى الرياضيات ثانية اعدادى الترم الثانى 2 01-16-2015 05:01 PM
امتحان السودان الفعلى والحديث لعلم النفس والأجتماع لعام 2013 .:sHaRe:. منتدى الكتب وامتحانات السودان 2013 وجمهورية مصر العربية 1 05-09-2013 06:01 PM
مراجعه عامه جغرافيا 3 اعدادى للأستاذ خميس خليفه سمير المصرى الدراسات الاجتماعية ثالثة اعدادى ترم اول 3 08-24-2012 07:10 PM
مراجعه ممتازة لعلم الاجتماع سمير المصرى المواد المشتركة للمرحلتين 1 01-19-2012 11:19 AM
مراجعه عامه تاريخ سمير المصرى المواد المشتركة للمرحلتين 12 02-10-2011 08:33 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018