تسجيل الدخول


العودة   منتديات الكعبة الإسلامية > قسم التعليم المصرى > منتدى البحوث العلميه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-18-2011, 06:14 AM   #2
ريحانة الأقصى
مراقبة قسم الفقه واصوله
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 203
معدل تقييم المستوى: 15
ريحانة الأقصى is on a distinguished road
افتراضي

تعريف المتفوق في الدول المختلفة :


1- تستخدم قوانين الحكومة الفيدرالية في أمريكا حديثاً ، مصطلح متفوق للإشارة إلى أولئك الأفراد ممن يظهرون مستوى أداء مرتفعاً أو استعدادأً في المجالات العقلية ، الابتكارية ، الفنية ، القيادة ، والاستعداد الأكاديمي الخاص ...
2- يعرف التفوق في روسيا على أنه الموهبة وتفي الطاقة البشرية التي يتم التعبير عنها وتنميتها في أنشطة معينة تحتاج إلى هذه الموهبة .
3- المتفوق في أستراليا هم الأطفال الذين يتميزون بمهارة أو طاقة غير عادية في ميادين مختلفة ولاسيما في مجال النشاط الذهني الخلاق – والذين يحتاجون إلى تربية أو خدمات مختلفة ، تتخطى ما تستطيع المدرسة العادية تقديمه لهم ( )
4- يمتد مفهوم التفوق في البرازيل ليشمل مجالات الذكاء العام ، التحصيل الدراسي ، الابتكار ، الفن التشكيلي ، ,القيادة الجماعية .

تعريف المتفوقون :

1- عرف تيرمان واردين 1948 ، ) الطفل المتفوق بأنه الذي لا تقل نسبة ذكائه عن (130) على مقياس بينيه ( ) .
واعتبر ( فهريل 1961م و ) أن الذكاء عامل أساسي في تكوين ونمو المواهب جميعاً واتخذت مجموعة من العلماء معامل الذكاء كمؤشر للتفوق أمثال (هولينجورت 1926م و ) و ( لويس 1943 و ) و ( كارسون 1964 ) واعتبروا أن معامل الذكاء (130) حداً مناسباً للتمييز بين المتفوق عقلياً والعادي ( )
2- أشار ( فليجردببش 1956 و ) إلى المتفوق عقلياً ( هو كل من ليه طاقة عقلية ممتازة ... وقدرة وظيفية على التحصيل الأكاديمي ، بحيث يصل إلى المستوى الذي يصفه ضمن أفضل 15-20٪ من المجموعة التي ينتمي إليها .
3- عرف ( تورانس 1975م ، ) التفوق في ضوء عدد من المحطات ، وليس الذكاء فقط منها : التحصيل ، الابتكار ، المواهب الخاصة ( ).
4- يؤكد ( دير 1964م و ) على مستوى التحصيل إذ يعرف المتفوقون بأنهم (الأفراد الذين لديهم إستعداد دراسي مرتفع ، سواء عبروا عن هذا الاستعداد أو بقي هذا الاستعداد كامناً ويتفق مع هذا التعريف عبد السلام عبد الغفار (1966م) حيث يصرف المتفوق بأنه ( هو من استطاع أن يحصل باستمرار تحصيلاً مرموقاً في اي ميدان من الميادين التي تقدرها الجماعة).
5- استخدمت ( هيلدرت 1966م و ) مصطلح التفوق للإشارة ( الطفل الموهوب سواء أكانت الموهبة في مجال أكاديمي ... أم كانت في مجال الموسيقي ، أو الرسم أو التمثيل ...) .

مفهوم التفوق وعلاقته ببعض المفاهيم :

التفوق والعبقرية : استخدم كل من (تيرمان وهو لنجررت و ) مصطلح العبقرية مرادفاً للتفوق العقلي درأيا أن الطفل الذي يصل إلى مستوى ذكاء (140) نقطة فأكثر على مقياس بينيه أو مستوى ذكاء (180) نقطة فأكثر على نفس المقياس سينمو عبقرياً ، ( عبد السلام ) ديري ( سايمنتن و 1984) أن مصطلح العبقرية يمثل التفوق حيث ينطوي تحته مصطلح : الإبداع ومصطلح : القيادة .
التفوق والموهبة : كان الرأي السائد أن مصطلح التفوق أكثر شمولاً حيث يتضمن كل من الموهبة والابتكار ، وأن مصطلح الموهبة يركز على امتلاك بعض القدرات الخاصة بشكل متميز كالرسم والموسيقى ( ) وعن علاقة التفوق وبالموهبة فقد أشار ( آريتي Arieti) إلى وجوب توفر بعض الخصائص لدى الطفل الموهوب وهي : التفوق الذي يعبر عنه بالأداء المتميز . ( ) ٍ
ويشير الدريني (1997م) إلى أن التفوق أو الموهبة تكوين فرضي يظهر في أداء الأفراد ( ) ويربك (جانبه ) الموهبة بالقدرات التي تنمو بشكل طبيعي غير مقصود وهي ما تسميه الاستعدادت مثل الاستعداد العقلي ، الاستعداد الأكاديمي ، الابتكاري ، الإنفعالي، والاجتماعي ، الاستعداد الحسي والحركي ، في حين ربط التفوق بالقدرات التي تنمو بشكل مقصود ومنظم في مجال أو أكثر من مجالات النشاط الإنساني مثل : التفوق العقلي ، التفوق الاكاديمي ، التفوق العلمي ، التجارة وإدارة الأعمال ، التفوق الفني ، الرياضي . ( )
وقد أشار كل من ( سان تروك ويونس (santrock & Yussen , 1992 إلى أن من خصائص الموهوبين : المرونة العقلية ، الرغبة في المخاطرة ، البراعة في اكتشاف المشكلات ، حب الجمال ، الموضوعية ( ) .

ويمكن الإشارة إلى أن هناك نوعين من الموهبة :
(أ*) الموهبة العامة : وهي مستوى عال من الاستعداد والقدرة العامة على التفكير المتجدد والأداء الفائق في أي مجال من مجالات النشاط الإنساني وهي ذات أصل فطري ترتبط بالذكاء .
(ب*) الموهبة الخاصة : وهي مستوى عال من الاستعداد أو القدرة الخاصة على الأداء المتميز في مجال معين أو أكثر من مجالات النشاط الإنساني وهي ذات أصل تكوين ( لا ترتبط بالذكاء) .
(ت*) ويذكر ( رينذول 1978م (Renzulli بأن الموهبة تتكون من ثلاثة أجزاء متداخلة في السلوك البشري وهي : القدرة فوق المتوسطة للسلوك العام ، المستوى العالي الذي ينعكس في الأداء المتميز ، والمستوى العالي في الابتكار ( ) ، ويمكن تعريف الطفل الموهوب بأنه من يزيد استعداده العقلي وأداؤه على معايير عمره والذي يعرقه ( توراتس و ) بأنه الطفل الذي يظهر أداء ممتازاً في أي مجال من مجالات السلوك الإنساني السلامة للمجتمع ( ).



يتبع ..
ريحانة الأقصى غير متواجد حالياً  
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف متكامل عن مكة المكرمة بالصور سمير المصرى نافذه على مكة المكرمة 6 09-28-2015 06:25 AM
بحث متكامل عن الدكتور / أحمد زويل منسق وجاهز للطبع .:sHaRe:. منتدى البحوث العلميه 0 11-10-2012 09:01 AM
منة الرحمن منهج متكامل لتعليم الأطفال قراءة وحفظ وتجويد القرآن - - 6 أسطوانات .:sHaRe:. (Kindergarten /K.g) رياض الأطفال 1 10-01-2012 07:24 PM
 ❝ كشف أسرار علاج الإبر الصينية ❝¸. ريحانة الأقصى منتدى البحوث العلميه 4 05-08-2011 09:31 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018