تسجيل الدخول

قديم 12-25-2011, 11:20 PM   #1
سمير المصرى

مؤسس شبكة الكعبة والمشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 7,266
معدل تقييم المستوى: 10
سمير المصرى is on a distinguished road
افتراضي كيف تجيب على سؤال البلاغة للصف الاول الثانوى ترم اول 2011-2012

كيف تجيب على سؤال البلاغة ؟

1 - إذا طلب منك أن تستخرج أسلوباً إنشائياً فعليك أن تبحث عن :
*
أسلوب استفهام . * أسلوب نهى . * أسلوب أمر
.
*
أسلوب نداء . * أسلوب تمنى
.
2 -
إذا طلب منك أن تستخرج (محسناً بديعياً أو لوناً بديعياً) فعليك أن تبحث عن
:
(
طباق جناس تصريع حسن تقسيم
.... ) .
3 -
إذا طلب منك أن تستخرج (خيالاً أو لوناً بيانياً) فعليك أن تبحث عن
:
(
استعارة كناية تشبيه مجاز
) .
4 -
إذا طلب منك أن تحدد عاطفة الشاعر في الأبيات فعليك أن تتأمل الألفاظ التي بالأبيات فإذا ما كانت تعبر عن الفرح والسرور والإعجاب فإن العاطفة سوف تكون عاطفة إعجاب وسعادة والعكس صحيح
.
5 -
سر جمال الكناية
: يكون دائماً الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل . أما الاستعارة والتشبيه فغالباً ما يكون سر جمالهما التشخيص أو التجسيم أو التوضيح .
$ قال إيليا أبو ماضي :
قد سألت البحر يوماً هل أنا يا بحر منكا ؟

هل صحـيح ما رواه بعضهم عني وعنكا ؟
ضحكت أمواجه مني وقـالت : لست أدري
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(
أ) - هذه الأبيات تعبر عن : [الحيرة - القلق - الحب
] .
(
ب) - " سألت البحر " صورة بلاغية : [تشبيه - كناية - استعارة مكنية
] .
(
جـ)- الاستفهام و النداء في البيت الأول يعبران عن : [الللهفة التمني القلق
] .
أيها الساهر الكئيـب تبسم إن بعد العسر الشديد ليسـرا

وترنم فالنصر آتٍ قريباً يصرع الخير في الوجود الشرا
سيسود الخلاص كل قبــيل ويعم السـلام برا وبحرا
ويظل الربيع يرقص بشرا وتفوح الرياحين طيبا وعطرا
أ- ما نظرة الشاعر إلى الحياة ؟ وما رأيك في هذه النظرة ؟
ب- هات من الأبيات لونا بيانيا ومحسنا بديعيا ، مبينا سر الجمال والقيمة الفنية لكل .
جـ- يبدو تأثر الشاعر بالقرآن الكريم . وضح ذلك
.
$
يا بلادي و أنت قوة نفسي طبت نفساً على الزمان وعيناً

ستفوزين رغم أنف الليالي عجل الدهـر بالمنى أو تأنى
نحن قوم لنا الفخار قديماً كم رفعنا من الـحضارة ركناً
أ - ما العاطفة المسيطرة على الأبيات ؟
ب - استخرج محسناً بديعياً ، وصورة بلاغية .
$ قال الشاعر بعنوان مصر و العرب :
مصر كانت وهي مازالت لكم كعبة الرحمن و الأمن ظلاله

مصر لم تترك أخاً في محنته أو تهادن ظالماً في حقاً غاله
( أ ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب) - استخرج من البيتين تشبيهاً ، وبين نوعه .
$
يا قدس يا وطن النبيين الألى حملوا إلى الدنيا الضياء وبشروا

يا قدس مذ أسرى النبي تشوقاً لك والدنيا بك تهتدي وتنـور
تبقين ما بقى الزمان عزيزة يا قدس مهما حاولوا أو دبـروا
( أ ) - ما نوع الأسلوب في (يا قدس يا وطن النبيين الألى) وما الغرض منه
(ب) - في البيت الأول لون بياني وضحه . وبين نوعه و سر جماله .
(
جـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟

(د) - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور (بك) في البيت الثاني ؟
(هـ) - ما علاقة تشوقاً بما قبلها ؟ وماذا يفيد تكرار يا قدس في الأبيات ؟
(و) - في الاستعارة المكنية يحذف : (المشبه - المشبه به - وجه الشبه ) .
$
لو لم تكن مصر العريـقة موطني لغرست بين ترابها وجداني

وسلكت درب الحب مثل طيورها وغدوت زهراً في ربا بستانِ
وجعلت من عـطر الزمان قلائدي ونسجت بين قبائها إيماني
(أ) - تحدث عن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات .
(
ب ) - هات من الأبيات السابقة : استعارة مكنية - تشبيهين ، مع بيان سر الجمال
.
(
جـ ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولمَ فضله الشاعر ؟

(د) - وضح الزينة اللفظية التي في البيت الأول .
(
هـ) - (عاتبت صديقي فاحمر وجهه) فيما سبق صورة نوعها
:
(
س / م - س /ص - تشبيه- كناية
)
$
حتى متى نحني الجباه ونركع وبكف خـنزير وقرد نصفع

نعطي الجريح والمستغيث ضمادة و علاجه دبابة ومدفع
يا ألف مليون أعدوا جيشكم لتحرروا الأقصى و قدساً تنزع
( أ ) - في الأبيات قضية ودعوة . وضح .
(
ب ) - (نحني الجباه - خنزير) . وضح اللون البياني فيهما ، واذكر أثره
.
(
جـ ) - (أعدوا جيشكم) . ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟

$ زيادة المرء في دنياه نقصان وربحه في غير محض الخير خسران
أحسن إلى الناس تسـتعبد قلوبهم فطالما استعبد الإحسان إحسان
يا خادم الجســم كم تسعى لخدمته أتطلب الربح مما فيه خسران
(أ) - اختر :
-
العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات : (الزهد - الحكمة - التفاؤل
)
-
الغرض من الأمر (أحسن) : (التنبيه - النصح - الحث
)
(
ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ، وما الغرض البلاغي منه ؟

(جـ) - عين من الأبيات لوناً بيانياً ، واذكر نوعه وقيمته الفنية .
$
لا أحب الإنسان يرضخ للوهــ ـم و يرضى بتفاهات الأماني

إن حيـّا يهاب أن يلمـــس النو ر كميت في ظلمـة الأكفان
وحــــياة أمد فيها التوقي لا توازي في المجـد بضع ثوان
الشجاع الشجاع عندي من أمسـ ــى يغني و الدمع في الأجفان
(أ) - اختر :
-
يلمس النور خيال نوعه : (تشبيه - س/ م - س / ص - كناية
)
- (
يرضخ للوهم) تعبير يوحي بــ: (الإصرار - الحركة - الجمود - الحزن
)
- (
الشجاع الشجاع) سبب التكرار: (للجرس الموسيقي- للتأكيد - للوزن الشعري
)
(
ب) - عين من الأبيات محسناً بديعياً ، واذكر نوعه و

منقول
__________________
اكسب الحسنات من عضويتك على الفيسبوك اشترك الان بتطبيقنا على الفيسبوك
ادخل على الرابط
من هنا

ثم اختار ابدأ اليوم
ثم الصفحة التاليه اضغط على علامة فيسبوك
وبعدها وافق على الاشتراك
سيقوم التطبيق بنشر أيات من القرأن الكريم بشكل تلقائى على صفحتك بالفيسبوك
وباقة مميزة من الموضوعات الاسلامية من موقع شبكة الكعبة
اشترك الان وابلغ اصدقائك
سمير المصرى غير متواجد حالياً  
قديم 01-12-2012, 10:03 AM   #2
NESR
كبير المراقبين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 7,561
معدل تقييم المستوى: 0
NESR is on a distinguished road
افتراضي رد: كيف تجيب على سؤال البلاغة للصف الاول الثانوى ترم اول 2011-2012

اللهم وفق أبنائنا ونجحهم وافتح عليهم أبواب رحمتك
اللهم نسألك قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن
اللهم يامستجيب الدعاء
بارك لابنائنا في أوقاتهم وأرزقهم حب المذاكرة
وأجعل خاتمة ذلك التفوق والنجاح
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
فى انتظار جديدكم المميز
لكم منى ارق تحية واحترام
NESR غير متواجد حالياً  
قديم 10-06-2012, 06:55 AM   #4
اسامه الامام
رئيس فريق الردود المميزة والمشجعه
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 2,707
معدل تقييم المستوى: 10
اسامه الامام is on a distinguished road
افتراضي رد: كيف تجيب على سؤال البلاغة للصف الاول الثانوى ترم اول 2011-2012

فى زمن يطالب فيه المدرس بزيادة راتبه دون ان يعطى ( الا من رحم ربى )
ثم يبيعه لمستحقيه ( دروس خصوصية )
اسعدنى ان اجد فى بلدى من يطرح العلم ابتغاء وجهه سبحانه
اثابك الله اخى
اسامه الامام غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منهج النحو بشرح واف يسير يمكنك من إجابة أى سؤال هدية أ / عبدالعزيز كويس للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الاول .:sHaRe:. اللغة العربية أولى ثانوى ترم اول 14 08-31-2019 03:47 PM
مراجعة تاريخ الادب للصف الاول الثانوى ترم اول 2011-2012 سمير المصرى اللغة العربية أولى ثانوى ترم اول 4 05-30-2013 07:43 AM
منهج البلاغة للصف الثانى الثانوى سمير المصرى اللغة العربية 5 10-05-2012 05:03 AM
مراجعة منهج القرأة للصف الاول الثانوى ترم اول 2011-2012 سمير المصرى اللغة العربية أولى ثانوى ترم اول 1 01-12-2012 10:03 AM
تحميل مذكرة نحو للصف الاول الثانوي الترم الاول 2011 2012 سمير المصرى اللغة العربية أولى ثانوى ترم اول 1 12-12-2011 06:20 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018