تسجيل الدخول

قديم 12-25-2011, 11:07 PM   #1
سمير المصرى

مؤسس شبكة الكعبة والمشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 7,266
معدل تقييم المستوى: 10
سمير المصرى is on a distinguished road
افتراضي مراجعة منهج القرأة للصف الاول الثانوى ترم اول 2011-2012

القــــراءة
درس نعم الله) :
قال تعالى : (وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)
(
أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 -
مضاد (تشكرون) : (تجحدون - تنكرون - كلاهما صواب) .
2 -
مفــرد (الأفئدة) : (فائدة - فؤاد - مفيدة) .
3 -
المراد (بالساعة) : (الفترة من الوقت - يوم الجمعة - يوم القيامة).
(
ب) - زود الله الإنسان بعد مولده بوسائل اكتساب المعرفة وضح ذلك .
(
جـ) - يولد الإنسان على الفطرة وعقلة صحيفة بيضاء هات من الآيات ما يدل على ذلك ؟
(
د) - ماذا ترى من جمال في ( وما أمر الساعة إلا كلمح البصر) ؟
(
هـ) - في الآيات من نعم الله على عباده . اذكرها موضحاً واجبنا نحوها .
$
قال تعالى : (أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) .
(
أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
-
مرادف (مسخرات) : ............... .
-
جمع (جو) : .......... .
-
مفرد (الطيـر) : ............... .
-
مضاد (يؤمنون) : .......... .
(
ب) - ما الغرض من الاستفهام في قوله (ألم يروا إلى الطير) ؟
(
جـ) - ما الذي يثيره مشهد الطير مسخرات في السماء من مشاعر في نفس المؤمن ؟
قال تعالى : (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلالاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 -
المقصود (بالسرابيل) : (القمصان - الدروع - كلاهما صواب) .
2 -
مفرد (أكنان) : (كائن - كنون - كن) .
3 -
المراد من (بأسكم) : (شدتكم - حربكم - عزتكم) .
(
ب) - ما مظاهر نعمة الله على عباده كما تفهم من الآيات ؟
(جـ) - ما فائدة السرابيل كما فهمت من الآيات ؟
(د) - ما المقصود بـ (لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ) ؟
(وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 -
مرادف (سكناً) : ............... .
2 -
جمع (متاع) : ......... .
3-
المراد بقوله (إلى حين) : ................. .
(
ب) - في الآية طباق وضحه واذكر الغرض منه .
(
جـ) - ما النعم التي أنعمها الله علينا كما تشير الآية ؟
(د) - ما مهمة الرسل كما بينت الآيات ؟
( هـ ) - من أين نحصل على كل من (الأصواف - الأوبار - الأشعار) ؟



(مصر قلب العالم العربي) :
(
وقد قضى لمصر موقعها الجغرافي بأن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولى ، ولئن كانت خدمتها يعتريها القصور أحياناً بسبب ما تتعرض له من أحداث الزمن ، وتقلبات الدهر ، فإن مما يعوض ذلك طول مدة الخدمة وشدة الإخلاص في تأديتها) .
(
أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 -
مرادف (قضى) : (حكم أمر قدّر) .
2 -
جمع (الدهر) : (دهور دهار كلاهما صواب) .
3 -
مضاد (الإخلاص) : (الخيانة الإدعاء الوفاء) .
4 -
المراد بـ(يعتريها) : (يصيبها يحيط بها يتخللها ) .
(
ب) - تحدث عن مكانة مصر بين الأقطار العربية .
(
جـ) - ما الذي اقتضاه موقع مصر الجغرافي لها ؟
(د) - لماذا يعتري خدمة مصر للعروبة بعض القصور أحياناً ؟ وما الذي يعوض ذلك ؟
(حسبنا أن نشير هنا إلى العهد العربي الإسلامي ، فقد كان الفتح العربي لمصر في القرن السابع الميلادي حادثاً جليلاً في تاريخ العروبة ، لم يكن مجرد فتح لقطر من الأقطار بل فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي في القارة الإفريقية ، يتناول بلاد المغرب والأندلس من ناحية وادي النيل والأقطار التي تحف به من ناحية أخرى) .
(
أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
-
مرادف (حسبنا) : ..............
-
جمع (جليل) : ..................
-
مضاد (فاتحة) : .................
-
المراد (بتحف به) : ...........
(
ب) - لماذا كان الفتح العربي حدثاً جليلاً في تاريخ العروبة ؟
(جـ) - كان للثقافة العربية مراكز مهمة في بلاد المغرب العربي. اذكرها .
العمل ضرورة إنسانية :
(
وتعمير الأرض واستثمارها إنما يخضع لثقافة الإنسان ومدى تحضره ونظره قيما حوله من مشاهد الكون ، والربط بينهما وبين حقائق أرضه ، وأحلام رفاهيته) .
(
أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
-
مرادف (رفاهيته) : .......... . - مضاد (تعمير) :............... .
(
ب) - لماذا خلق الله الأرض للإنسان ؟
(جـ) - إلام يخضع تعمير الأرض واستثمارها ؟
(لقد حسمت الحياة الاجتماعية وتطور الحضارة الإنسانية هذا الأمر ، وأصبح عمل المرأة واقعاً وحقيقة اجتماعية واقتصادية ، واتسعت ميادين العمل أمامها وشاركت في كل نشاط ، وأسهمت في سبل العمل المتشبعة ).
(
أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
-
مرادف (المتشعبة) : ........... .
- جمع (المرأة) : ............. .
(
ب) - بمَ أوصت الأديان ورجال الاجتماع ومفكرو الأمم فيما يخص عمل المـرأة ؟
(جـ) - ما منزلة المرأة المتفرغة لبيتها في المجتمع ؟
(كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - جالساً مع أصحابه ذات يوم ، فنظروا إلى شاب ذي جلد وقوة وقد بكر يسعى فقالوا : ويح هذا ! لو كان شبابه وجلده في سبيل الله ؟ ) .
(
أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
-
المراد بـ (قد بكر يسعى) : .........
- مضاد (قوة) : ........... .
(
ب) - ما نظرة الإسلام إلى العمل ؟ ..........................
(جـ) - اذكر واجب الدولة نحو أبنائها للقضاء على مشكلة البطالة .
(
د) - كيف فرق الرسول - صلى الله عليه وسلم - بين الإنسان العامل وغير العامل ؟


( نمل و نحل ) :
(النملة تدبر القوت لفصل الشتاء، وهى إذ تخزن القوت الذي جمعته ، تتركه كما وجدته ، فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تبقى قطعة سكر، فكل ما على النملة أن تؤديه في هذا السبيل ، هو أن تجمع ما تصادفه صالحا لطعامها، وترصه في بيتها رصا على مستوى الأرض ، أو تكومه بعضه فوق بعض ).
(
أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
-
مرادف (القوت) : .............. . - مضـاد (صالحا) : ............. .
(
ب) - ما الذي تفعله النملة في قوتها ؟
(جـ) - ما المشهد العجيب الذي رآه الكاتب للنمل بعد نزول المطر الغزير؟
(وعلى طريقة النمل ، وطريقة النحل يكون الإنسان في جمع معارفه وعلومه : فتارة يصنع صنيع النمل ، وطورا يجري عليها طريقة النحل ، وبين الطريقتين
تختلف الشعوب ، وكذلك تختلف العصور).
(
أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
-
مرادف (تارة) : ....................... .
-
جمع (طور) : ............................ .
(
ب) - قارن بين طريقة النمل و طريقة النحل .
(
جـ) - ما الطريقة التي اختارتها مصر ؟
(د) - ما الطريقة المثلى التي ينبغي على الإنسان اتباعها لتحقيق النهضة الثقافية ؟
(ولنجعل مثلنا الأول ذلك المد الثقافي الزاخر فى تاريخ المسلمين ، فلم يكد يمضى على ظهور الإسلام ما يزيد قليلا على قرن واحد، شغل فيه العلماء - أساسا- باللغة وما يتصل بها من قواعد وشواهد حتى بدأت حركة الجمع من مصادر الآخرين).
(
ب) - متى بدأت مصر طريق نهضتها الحديثة ؟ وما الدول التي سبقناها في طريق النهضة ؟
(جـ) - نهضت مصر قبل اليابان ثم تفوقت عليها اليابان بعد ذلك . علل

(د) - لماذا نهض العرب والمسلمون في العصور الوسطى؟
(هـ) - ماذا تعرف عن بيت الحكمة ؟ وما أهميته؟


مع تمنياتنا بالنجاح والتفوق

منقوول
__________________
اكسب الحسنات من عضويتك على الفيسبوك اشترك الان بتطبيقنا على الفيسبوك
ادخل على الرابط
من هنا

ثم اختار ابدأ اليوم
ثم الصفحة التاليه اضغط على علامة فيسبوك
وبعدها وافق على الاشتراك
سيقوم التطبيق بنشر أيات من القرأن الكريم بشكل تلقائى على صفحتك بالفيسبوك
وباقة مميزة من الموضوعات الاسلامية من موقع شبكة الكعبة
اشترك الان وابلغ اصدقائك
سمير المصرى غير متواجد حالياً  
قديم 01-12-2012, 10:03 AM   #2
NESR
كبير المراقبين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 7,561
معدل تقييم المستوى: 0
NESR is on a distinguished road
افتراضي رد: مراجعة منهج القرأة للصف الاول الثانوى ترم اول 2011-2012

اللهم وفق أبنائنا ونجحهم وافتح عليهم أبواب رحمتك
اللهم نسألك قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن
اللهم يامستجيب الدعاء
بارك لابنائنا في أوقاتهم وأرزقهم حب المذاكرة
وأجعل خاتمة ذلك التفوق والنجاح
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
فى انتظار جديدكم المميز
لكم منى ارق تحية واحترام
NESR غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مراجعة تاريخ الادب للصف الاول الثانوى ترم اول 2011-2012 سمير المصرى اللغة العربية أولى ثانوى ترم اول 4 05-30-2013 07:43 AM
مراجعة قوية وممتازه على منهج الدراسات للصف الاول الاعدادى ترم اول 2012 سمير المصرى الدراسات الاجتماعية اولى اعدادى الترم الأول 3 11-08-2012 07:05 PM
اسئلة الاختيارى على منهج التاريخ للصف الاول الثانوى 2012 سمير المصرى التاريخ-مواد مشتركة 2 01-12-2012 09:59 AM
تحميل مذكرة نحو للصف الاول الثانوي الترم الاول 2011 2012 سمير المصرى اللغة العربية أولى ثانوى ترم اول 1 12-12-2011 06:20 PM
شرح كامل وشامل للنصوص و مراجعة وتدريبات للصف الاول الثانوى الترم الاول 2012 سمير المصرى اللغة العربية أولى ثانوى ترم اول 3 12-01-2011 03:54 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018