تسجيل الدخول


العودة   منتديات الكعبة الإسلامية > القسم الشرعى > قسم فتاوى العلماء

قسم فتاوى العلماء طرح فتاوى العلماء-أى فتوى بدون ذكر المصدر ستحذف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-02-2011, 12:35 PM   #1
سمير المصرى

مؤسس شبكة الكعبة والمشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 7,263
معدل تقييم المستوى: 10
سمير المصرى is on a distinguished road
افتراضي يقرأ كثير من الناس القرآن ثم يهبه للميت، فهل ينفعه ذلك؟

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حكم انتفاع الموتى بقراءة القرآن

السؤال:

يقرأ كثير من الناس القرآن ثم يهبه للميت، فهل ينفعه ذلك؟

الجواب :

آيات وأحاديث: .
تعرف هذه المسألة بمسألة إهداء ثواب العبادة للموتى، وقد اختلفت فيها آراء العلماء. ومنشأ الاختلاف أنه وجد في القرآن الكريم آيات تبين سنة الله في الثواب والعقاب، وفي تبديل السيئات بالحسنات، ووجدت أحاديث صحيحة صريحة في الوالدين ينتفعان بصدقة ولدهما، أو صومه، أو حجه عنهما.
فمن الآيات قوله تعالى: ... لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ... ، وقوله: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا ، وقوله: إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ... ، وقوله: أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى * وَأَعْطَى قَلِيلا وَأَكْدَى * أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى * أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى * وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى * أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى * وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى * وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى * ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى .
فهذه الآيات ونحوها ظاهرة فى أن الإنسان لا ينتفع إلا بسعيه وعمله، الذي يزكي نفسه بالنية الطيبة والإخلاص لله.
أما الأحاديث التي وردت في الموضوع، فكلها تدور حول الجواب عن سؤال واحد. هو: هل ينتفع أبي وأمي إذا صمت، أو تصدقت، أو حججت عنهما؟ وكان الجواب: نعم ينفعه ذلك.
اختلاف العلماء: .
وأمام هذه الآيات وتلك الأحاديث اختلفت آراء العلماء: .
فرأى فريق: أن الآيات مقدمة في العمل على الأحاديث، والأحاديث ليس لها قوة الحكم على الآيات، وبذلك قرروا أن الإنسان لا ينتفع بعمل غيره أيًا كان ذلك العمل، وكيفما كان ذلك الغير.
ورأى فريق آخر: أن الأحاديث صريحة في انتفاع الوالدين بصدقة ولدهما، أو حجه، أو صومه عنهما، ثم قالوا: لا فرق بين الولد وغيره.
وبذلك قرروا أن الإنسان ينتفع بعد موته بعمل غيره متى أهدى ثوابه إليه، وإن لم يكن من ولده، وقالوا: إن الثواب ملك للعامل، فله أن يتبرع به، ويهديه إلى أخيه المسلم.
ثم خرج هؤلاء الآيات تخريجًا، أوهن من موقفهم أمام المانعين. وكذلك كان موقفهم في قياس غير الولد- الذي لم يرد به نص- على الولد، الذي ورد به نص مع وجود الفارق بينهما.
أما الدعاء فهو عبادة مستقلة، ثوابها للداعي فقط، والمدعو له إنما ينتفع بالاستجابة إذا حصلت، والاستجابة إذا حصلت ليست أثرًا لإهداء الداعي ثواب دعائه للميت، وإنما هي شأن خاص بالله للأحياء والأموات.
أما القول بملكية الثواب للعامل، فواضح أنه ليس ملكًا بالمعنى المتعارف في متاع الدنيا لصاحبه نقله وتحويله، فهو توجيه فاسد. بهذا يتبين أن إطلاق القول بجواز إهداء ثواب العمل- أيًا كان من العامل وكيفما كان- لا تنهض له حجة، ولا يستقيم له دليل.
ولد الإنسان من سعيه: .
والرأي الذي أراه هو: أن الآيات محكمة في معناها، وأنها من شرع الله العام الذي لا يختص بقوم دون قوم، وأن الأحاديث الصحيحة التي أشرنا إليها خاصة بعمل الأبناء يهدون ثوابه للآباء، وقد صح في الحديث أن ولد الإنسان من سعيه، وعمله من عمله ، وبذلك كان انتفاع الوالدين بعمل ولدهما، وإهداء ثوابه إليهما ما تتناوله الآيات.
أما ما جرت به العادات من قراءة الأجانب القرآن، وإهداء ثوابها للأموات، والاستئجار على القراءة والحج وإسقاط الصلاة والصوم، فكل ذلك ليس له مستند شرعى سليم.
وهو فوق ذلك يقوم على النيابة في العبادات، التي لم تشرع إلا لتهذيب النفوس، وتبديل سيئاتها حسنات. وهذا لا يمكن إلا عن طريق العمل الشخصي.
كيف وقد صرح الجميع بأن ما اعتاده الناس من ذلك شيء حدث بعد عهد السلف، ولم يؤثر عن أحد منهم أنه عمل، وأهدى لغير الوالدين، مع ظهور رغبتهم في عمل الخير، ومحبته لإخوانهم الأحياء والأموات؟ .
والجدير بالمسلم أن يقف في عبادته، وفي شؤون الثواب، ومحو السيئات عند الحد الذي ورد، فبحسنات الإنسان تذهب سيئات يمحوها، وبتقواه تغفر ذنوبه، ولا شأن للإنسان في الثواب يحول، ولا في السيئات يمحها
من فتاوى فضيلة الشيخ محمود شلتوت شيخ الأزهر
__________________
اكسب الحسنات من عضويتك على الفيسبوك اشترك الان بتطبيقنا على الفيسبوك
ادخل على الرابط
من هنا

ثم اختار ابدأ اليوم
ثم الصفحة التاليه اضغط على علامة فيسبوك
وبعدها وافق على الاشتراك
سيقوم التطبيق بنشر أيات من القرأن الكريم بشكل تلقائى على صفحتك بالفيسبوك
وباقة مميزة من الموضوعات الاسلامية من موقع شبكة الكعبة
اشترك الان وابلغ اصدقائك
سمير المصرى غير متواجد حالياً  
قديم 12-03-2011, 04:40 PM   #2
NESR
كبير المراقبين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 7,556
معدل تقييم المستوى: 0
NESR is on a distinguished road
افتراضي رد: يقرأ كثير من الناس القرآن ثم يهبه للميت، فهل ينفعه ذلك؟

يعطيكم العافيه على الطرح القيم والرائع
جزاكم الله كل الخير
تسلم الأيادي وبارك الله فيكم
دمتم بحفظ الرحمن
NESR غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم قراءة القرآن الكريم على القبور؟ والدعاء للميت عند قبره؟ ودعاء الإنسان لنفسه عند القبر؟ عبد الحكيم.. قسم فتاوى العلماء 0 10-08-2013 05:01 AM
هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ أم كان أمياً؟ عبد الحكيم.. قسم فتاوى العلماء 0 05-19-2013 06:31 AM
إذا كان الإمام يقرأ الفاتحة بعد دفن الميت، فهل نبقى معه؟ عبد الحكيم.. قسم فتاوى العلماء 0 05-05-2013 06:18 AM
هل من يقرأ القرآن في قلبه دون تحريك الشفاه مأجورٌ على ذلك؟ عبد الحكيم.. قسم فتاوى العلماء 0 04-11-2013 04:35 AM
تفسير ابن كثير ( تفسير القرآن العظيم ) موافق للمطبوع- عبد الحكيم.. الكتب بصيغة وورد و pdf 4 07-11-2011 05:59 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018