تسجيل الدخول

قديم 09-23-2011, 11:14 PM   #1
سمير المصرى

مؤسس شبكة الكعبة والمشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 7,276
معدل تقييم المستوى: 10
سمير المصرى is on a distinguished road
افتراضي فن التواصل للصف الثالث الاعدادى


فن التواصل

الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين ، من خلال إحسان الظن بالآخر، والتماس الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء ، فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان.
ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص ؛ لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات.
يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار ، وقد بدأ القطار بالسير ، وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ، فما كان منه إلا أن خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار ، فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
فقال:أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا؛ فينتفع بهما، ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده.
ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا ، يخدش به سيارة باهظة الثمن ، فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله ، وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه ، وفى المستشفى كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ، ولكننى لا أستطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى، فتألم الأب غاية الألم ، وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) ، وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ، ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ، ولو علمت مرادك ، لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .
وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن، ثم وضع فى الإناء الأول : جزرة ، والثانى : بيضة، والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق ، ثم طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ آخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن البيضة صارت صلبة ، ثم طلب من آخر أن يرتشف بعض القهوة ، فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف ، فالجزرة التى تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية ، وفقدت قوتها ، أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلى إلى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون ، فقد غيره الماء الساخن ، فجعله ذا طعم أفضل ، ثم نظر المعلم إلى تلاميذه ، وقال : والآن كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
أسئلة مجاب عنها
س 1 : بم تصف الحياة ؟
جـ : الحياة رائعة
س2/ ما أروع ما في الحياة ؟
جـ :أروع ما فيها التواصل مع الاخرين
س3 : ما المقصود بفن التواصل ؟
جــ : هو فن التعامل مع الآخرين من خلال
س4- ما القواعد الأساسية لسعادة الإنسان ؟
س4/ كيف يمكن التواصل مع الآخرين ؟
من خلال 1- إحسان الظن بالاخر2- والتماس الأعذار له 3- وخلو القلب من الكراهية 4- وأخذ الحياة ببساطة 5- والإكثار من العطاء
س5/ ما نتيجة التواصل مع الآخرين من خلال هذه القواعد ؟
فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان
س6: كيف يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان ؟
ج- يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان عندما يكون من خلال إحسان الظن بلآخر، وغلتماس الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء .
س7 : ما قيمة هذا الفن في حياة الناس ؟
ج : هو السبب الرئيسي لسعادة الإنسان ، ومن خلاله قد نجد بارقة الأمل عند الأزمات .
س8:ما الهدف من تقديم هذه القصص ؟
هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات
س9 : من غاندي ؟ وماذا تعرف عنه ؟
جــ : هو مناضل وبطل هندي, كافح المستعمر الإنجليزي بالهند, واعتمد في كفاحه على الطريقة السلمية,.من أشهر رؤساء الهند وعرف بالحكمة ،
س10: ماذا يحكى عن غاندي ؟
يحكى أن غاندي كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه فما كان منه إلا ان خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الاولى على سكة القطار فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده .
س11: ما الدرس المستفاد من هذه القصة ؟
العطاء و حب الخير للآخرين حتى في أشد الأزمات
س12:لماذا كان غاندي يجري مسرعا ؟
ج- كان غاندي يجري مسرعا ليلحق بالقطار الذي بدأ بالسير .
س13: ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟ وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟
ج- عند صعود غاندي القطار سقطت إحدى فردتي حذائه . وتعجب أصدقاؤه عندما رأوه يخلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار .
س14: " ما حملك على رمي فردة الحذاء الأخرى " ؟ من القائل ؟ولمن ؟ وما المناسبة ؟
ج- القائل : أصدقاء غاندي ، لغاندي .المناسبة عندما رأوه يرمي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار .
س15: لماذا رمى غاندي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار ؟ بم برر غاندي هذا الموقف لأصدقائه ؟
ج- لأنه أحب للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا ، فينتفع بهما ، ولأنه لو وجد فردة واحدة فلن ينتفع بها .
س16: ما الذى نتعلمه من هذا الموقف ؟
الذى نتعلمه رحمة القلب وحب الغير ومساعدة الفقير وذلك لكى نعيش فى حب وإخاء
س17 : علام يدل ما قام به غاندي ؟
جـ : يدل على حكمته وبراعته في فن التواصل مع غيره
س18: ماذا تعرف عن القصة الثانية ؟
رأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك اصابعه وفى المستشفى كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لا استطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .
س19: ماذا رأى الأب ؟ س19:ما الخطأ الذي فعله الابن؟
ج- رأى الأب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن .
س20: ماموقف الأب مما فعل الابن ؟ وما أثر ذلك على الابن الصغير ؟
س20:ما الذى فعله الأب عندما رأى ابنه يخدش السيارة ؟
ج- هرع (أسرع) الأب إلى طفله ، وأخذ ينهره
س21:ماذا حدث للصغير ؟ س21: ماذا حدث للابن أثناء عتاب والده له؟
جـ سقط الطفل الصغير على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه
س22: ماذا فعل الأب عندما سقط الابن؟ وما نتيجة ذلك؟
جـ : أسرع الأب إلى المستشفى, وهناك علم بأن ابنه فقد القدرة على تحريك أصابع يده.
س23: كيف شعر الابن بخطئه؟ وماذا فعل؟
جـ : شعر الابن بخطئه في المستشفى عندما علم بعدم قدرته على تحريك أصابعه.واعتذر لأبيه لأنه كتب على السيارة.
س24:- ماذا قال الابن لأبيه في المستشفى ؟ وما أثر ذلك على الأب ؟
ج- قال الابن لأبيه في المستشفى : لقد أخطأت يا أبي ، ولكنني لا أستطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى.- تألم الأب غاية الألم .
س25:- ما الذي علمه الأب من ابنه ؟
ج- علم الأب من ابنه أنه كتب على السارة " أحبك يا أبي " .
س26: ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما كتبه على السيارة ؟
ج- قال الأب لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ، ولكني أخطأت أيضا عندما بالغت في عقابك ، ولو علمت مرادك لقت لك : إني أحبك أكثر مما تحبنى .
س27: ماذا أعجبك في تصرف الابن وموقف الأب ؟ وماذا لم يعجبك ؟
جـ : أعجبني حب الابن لأبيه ورغبته في التعبير عن هذا الحب ولم يعجبني طريقة التعبير لأنها أضرت بالآخرين
وأعجبني حرص الأب على تربية ابنه وعلى ممتلكات الآخرين ولم يعجبني طريقة التربية لأنها أضرت بالابن
س28: كيف تتصرف لو كنت مكان الأب؟
أقدر مشاعر الطفل ولكن أعلمه الطريقة الصحيحة للتعبير عن مشاعر ه وارفع الضرر وأصلح السيارة وأشرك الطفل معي
س29:ماذا نتعلم من هذه القصة ؟
المحافظة على ممتلكات الغير و عدم تخريبها .التعبير عن مشاعر الحب للغير بطريقة سليمة و صحيحة .
عدم المبالغة في العقاب فيكون العقاب على قدر الخطأ.
س30: لخص القصة الثالثة, مبينا ما الهدف منها.
جـ : في القصة الثالثة أراد المعلم أن يعلم تلاميذه أن التواصل مع الآخر يمكن أن يختلف باختلاف الأفراد, فأحضر بيضة وجزرة وبعض البن ووضع كل منهم في إناء به ماء ساخن, ثم طلب من التلاميذ تحسس البيضة والجزرة وتذوق البن, فعرفوا أن الصعاب قد تكون واحدة لكن التعامل معها يمكن أن يختلف من شخص لآخر.
س31: أين وقف المعلم ؟
ج- وقف في المعمل أمام تلاميذه .
س 32: ما الذي وضعه المعلم أمامه ؟
ج- وضع المعلم ثلاثة أوان ٍ مملوءة بالماء الساخن ، ثم وضع في اإناء الأول جزرة ، وفي الثاني بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة(بن ) .
س33: أين كان المعلم وتلاميذه؟ وما العناصر المستخدمة في التجربة؟
أجرى المعلم هذه التجربة مع تلاميذه في المعمل.واستخدم لهذه التجربة ثلاثة أواني مملوءة بالماء الساخن , وأحضر بيضة وجزرة وبعض حبات البُن (القهوة).

س34:ما المدة التي انتظرها المعلم بعض وضع الأواني ؟
ج- انتظر المعلم بضع دقائق .
س35: ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما الذي لاحظه التلاميذ ؟
ج- طلب المعلم من أحد التلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة . وطلب من تلميذ ثان أن يتحسس البيضة فلاحظ أن البيضة صارت صلبة .وطلب من تلميذ ثالث أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ .
س36: بم أخبر المعلم التلاميذ في نهاية التجربة ؟
ج- أخبر المعلم التلاميذ : أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم .
س37 :ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن ؟
ج- الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن هو المياه المغلية .
س38: ما أثر المياه المغلية على كل من الجزرة والبيضة والبن ؟
ج- 1- أثر المياه المغلية على الجزرة : صارت الجزرة الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها .
2- أثر المياه المغلية على البيضة : تحول سائل البيضة الداخل إلى قلب قاس ٍ وصلب .
3- أثر المياه المغلية على البــن : غير الماء الساخن البن المطحن إلى طعم أفضل .
س39:ما الهدف من التجربة التي أجراها المعلم ؟
ج- الهدف من التجرية : هو أن نتعلم كيفية مواجهة المصاعب، وبيان أن الناس في مواجهة المصاعب منهم من يكون مثل الجزرة يضعف وينكسر ، ومنهم من يكون مثل البيضة لا تزيده المصاعب إلا صلابة وقوة ، ومنهم من تغيره المصاعب إلى الأحسن والأفضل .
س40: ماذا سأل المعلم تلاميذه في نهاية التجربة ؟
ج- سأل المعلم تلاميذه : كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
س41: ماذا نتعلم من القصص الثلاثة ؟
جــ : نتعلم منها : ــ فن التعامل مع الناس يجب أن يتعلمه الإنسان ــ سرعة رد الفعل ضرورية نتعلمها من غاندي .ــ عدم المبالغة في رد الفعل حتى لا يأتي بنتيجة عكسية كما حدث مع الأب وابنه ــ مخاطبة كل فرد على قدر عقله كما حدث مع المعلم ةتلاميذه
الكلمة

معناها



الكلمة

معناها
أروع

أجمل وأفضل x أقبح

يخدش

يجرح
التواصل

الترابط والتفاهم x الانقطاع

باهظة الثمن

غالية x رخيصة
التماس

إيجاد-البحث عن x رفض

هرع

أسرع
الأعذار

أسباب التقصير-م( العذر)

ينهره

يعنفه صائحاً
بارقة

بداية ونور

أوان

أوعية –م( إناء)
الأزمات

المشكلات والفتن م( الأزمة)

يتحسس

يلاحظ بيده
غاندي

مناضل هندي معروف

يرتشف

يشرب ويمص
سكة

طريق –ج( سكك)

الخصم

المنافس (العدو) ج( الخصوم )
حملك

أجبرك x خيرك

رخوة

لينة x صلبة
يلتقط

يأخذ ويمسك

قاس

متين وشديد التحمل
__________________
أكبر موقع لتلاوات القرأن الكريم شاركوها لتشاركوا الثواب
أكثر من 100 ألف تلاوة
https://bit.ly/2YoKF1P
اتلاوات الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
https://bit.ly/3dKub8s
تلاوات الشيخ محمد صديق المنشاوى
https://bit.ly/2CES9Vw
تلاوات الشيخ الحصرى
https://bit.ly/3eEgiK7
تلاوات الشيخ محمود على البنا
https://bit.ly/3g4vCA1
تلاوات الشيخ مصطفى اسماعيل
https://bit.ly/2CMrfv8
تلاوات الشيخ محمد رفعت
https://bit.ly/31mPZV2
تلاوات الشيخ الطبلاوى
https://bit.ly/2Nz6JQD
تلاوات الشيخ ماهر المعيقلى
https://bit.ly/2A8k5jM
تلاوات الشسيخ السديس
https://bit.ly/2Ze29ge
تلاوات الشيخ الشريم
https://bit.ly/31l8dWL
تلاوات الشيخ هزاع البلوشى
https://bit.ly/2NxZnwG
تلاوات الشيخ أحمد العجمى
https://bit.ly/3ihVlHc
تلاوات الشيخ حجاج الهنداوى
https://bit.ly/31hRJ1M
باقى القراء ستجد مئات القراء والاف التلاوات
https://bit.ly/31z1cSD
سمير المصرى غير متواجد حالياً  
قديم 09-24-2011, 08:07 AM   #2
حسام99
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 2,359
معدل تقييم المستوى: 12
حسام99 is on a distinguished road
افتراضي رد: فن التواصل للصف الثالث الاعدادى

بارك الله فيك
مشكوررررر أخي سمير على الجهد الرائع
حسام99 غير متواجد حالياً  
قديم 01-12-2012, 09:50 AM   #3
NESR
كبير المراقبين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 7,556
معدل تقييم المستوى: 0
NESR is on a distinguished road
افتراضي رد: فن التواصل للصف الثالث الاعدادى

اللهم وفق أبنائنا ونجحهم وافتح عليهم أبواب رحمتك
اللهم نسألك قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن
اللهم يامستجيب الدعاء
بارك لابنائنا في أوقاتهم وأرزقهم حب المذاكرة
وأجعل خاتمة ذلك التفوق والنجاح
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
فى انتظار جديدكم المميز
لكم منى ارق تحية واحترام
NESR غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
99 قطعة نحو للصف الثالث الاعدادى ترم اول سمير المصرى اللغة العربية ثالثة اعدادى ترم اول 5 05-14-2016 10:55 AM
مراجعة العلوم للصف الثالث الاعدادى ترم اول سمير المصرى العلوم ثالثة اعدادى ترم اول 1 10-14-2012 06:56 AM
تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى سمير المصرى اللغة العربية ثالثة اعدادى ترم اول 3 02-06-2012 04:47 PM
مراجعة دراسات للصف الثالث الاعدادى ترم اول سمير المصرى الدراسات الاجتماعية ثالثة اعدادى ترم اول 1 01-12-2012 10:37 AM
مذكرة س وج فى قصة العربى للصف الثالث الاعدادى ترم ثان egypt اللغة العربية ثالثة اعدادى ترم ثانى 3 01-11-2012 06:58 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018