تسجيل الدخول

قديم 03-31-2011, 02:13 AM   #1
مسلم التونسي

المدير العام للموقع

 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 20,012
معدل تقييم المستوى: 10
مسلم التونسي is on a distinguished road
افتراضي صحّة طفلك تبدأ من الغذاء

صحّة طفلك تبدأ من الغذاء



جميع أطباء الأطفال يتفقون على قاعدة ذهبية: نوعيّة الغذاء الذي نقدّمه للأطفال في سن ما قبل الثالثة ليس لعبة، ويلفت طبيب الأطفال جيلبير شاهين إلى أنّ "الحاجات الغذائية للأطفال ممن هم دون الثالثة خاصة جداً، ويجب مراعاتها لأنّ نمو الطفل خلال هذه المرحلة يكون قياسياً وسريعاً. ولهذا، تختلف حاجاته عن حاجات الأطفال الأكبر سناً وعن الراشدين.

يحذر الطبيب
من اكتساب الطفل لعادات غذائية سيئة منذ الصغر، "القاعدة الأولى تفادي إطعام الطفل بين الوجبات. القاعدة الثانية تقسيم غذاء الطفل على أربع وجبات متوازنة كلّ يوم، القاعدة الثالثة عدم إجباره على الأكل إن لم يكن جائعاً، القاعدة الرابعة تفادي تمليح طعام الطفل، ومنعه عن تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بسكر صناعي".

يجب في الدرجة الأولى أن تقسمي الغذاء إلى أربع وجبات، وبالطبع يمكنك خلال عامه الأول والثاني اللجوء إلى وجبات الأطفال الجاهزة التي نجدها في الصيدليات، لكن التركيز على هذه الوجبات من حبوب وأطعمة مطحونة لا يمنح طفلك غذاءً متوزاناً، لا تبالغي في إطعامه، نقدّم لك هنا اقتراحاً لنظام يمكن أن تتبعيه، والتنويع عليه:

الفطور هو وجبة أساسيّة، ويمكن أن يتضمّن:
الحليب، اللبن، أو قطعة جبنة بيضاء. يمكن أن تطعميه بعض الخبز، أو بيضة كاملة، من دون أن تنسي الفاكهة، والمربيات على أنواعها.

وجبة الغداء يمكن أن تتضمن اللحوم الطرية المسلوقة على البخار، وخصوصاً السمك، اسلقي له صدر دجاج، بالطبع انتبهي إلى الكمية، فهو لا يمكنه أن يأكل صدراً كاملاً بمفرده، يمكن أن تمدّيه بالجزر أو البازلاء المسلوقة والمطحونة، وشوربة العدس المطحون أيضاً، يمكن أن تسلقي له الكوسة مع بعض الأرز، ويمكن أن تستبدليها بالباذنجان، إن كنت تطبخين يخنة بطاطا مثلاً أطعميه منها لكن لا تبالغي بالكمية، الأهم ألا يذوق طفلك المقالي، ولا الوجبات الدسمة السريعة.

لا تنسي الوجبة الثالثة بين الغذاء والعشاء، ويمكن أن تطعميه خلالها حبة فاكهة لذيذة، لم لا تجربين العصير الطبيعي؟ هناك أنواع من الشوكولا المخصصة للأطفال يمكن أن تعطميه منها أيضاً.

خلال وجبة العشاء تفادي أن تطعميه طعاماً ثقيلاً. يمكن أن تطعميه قطعة جبنة مع خبز، أو طبق معكرونة مقطّع إلى قطع صغيرة شرط ألا تبالغي بالكمية.


مسلم التونسي غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في الغذاء الصحيح دواء الجوهرة المصونة منتدى الطب البديل وطب الاعشاب 2 09-13-2015 07:35 PM
والدتهم لا تكتم سرهم وعندما ينصحونها تبدأ بالبكاء والدعاء عليهم؛ فما توجيهكم؟ عبد الحكيم.. قسم فتاوى العلماء 0 09-10-2013 04:37 AM
بدأ يصلى فمتى تبدأ أنت سمير المصرى المنتدى العام 3 01-01-2012 04:26 PM
النيابة الإدارية تبدأ التحقيق فى مخالفات عاطف عبيد سمير المصرى قسم الاخبار 1 06-10-2011 02:25 PM
كيف تجعلين طفلك يحب القرآن أبوعمر السلفى ملتقى الأخوات 6 03-07-2011 08:08 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018