تسجيل الدخول


العودة   منتديات الكعبة الإسلامية > القسم الشرعى > منتدى العقيدة الإسلامية

منتدى العقيدة الإسلامية كل ما يختص بالعقيدة الإسلامية - توحيد الألوهية توحيد الربوبية توحيد الأسماء والصفات والإيمان و أركانه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-09-2014, 03:42 AM   #1
عمر محمد
مرشح للاشراف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 48
معدل تقييم المستوى: 0
عمر محمد is on a distinguished road
افتراضي فائدة عقائدية عن صفات الله مرتبطة بعلم القراءات القرآنية

السلام عليكم منذ أن دخلت في دراسة العقيدة وسماع محاضرات علماء السلفية في صفات الله وقد اعتدت منهم على ذكر تأويل أهل البدع لصفات الله لصرفها عن ظاهرها لاعتقادهم أن ظاهرها غير مراد ويلزم منه التجسيم لكن كنت أستغرب لما يقولون : أن أحد أئمة السنة - أعتقد أنه شريح القاضي - يُنكر قراءة " بل عجبت ويسخرون " بضم التاء وكما هو معلوم أن " كنتَ " تعني : كنت أنت ، لكن " كنتُ " تعني: كنت أنا كما في قول الله على لسان عيسى " مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) " سورة المائدة فالأولى بالضم لأن عيسى يتكلم عن نفسه: كنت أنا والثانية بالنصب لأن عيسى يتكلم عن الله: كنت أنت وبالتالي فلو ضممنا تاء " بل عجبتُ " سيكون المتعجب هو الله لأنه يتكلم عن نفسه ، ولو نصبناها " بل عجبتَ " سيكون المتعجب هو الرسول صلى الله عليه وسلم فخشيت أن تكون قراءة " بل عجبتُ " بالرفع، من القراءات الشاذة ، ولم يستشهد بها علماء السلفية إلا لأنها تؤيد المعتقد السلفي لكن ولله الحمد لما رجعت لموقع " ن للقرآن وعلومه " وجدت أن هذه الآية وردت برفع التاء في ثلاث قراءات قرآنية: واحدة في القراءات السبعة الموجودة في منظومة الشاطبية وهي قراءة الكسائي ، واثنين في القراءات الثلاث فوق السبعة الموجودة في منظومة الدرة المضية لابن الجزري وهي قرائتي: حمزة وخلف العاشر . انظر الرابط التالي

جامع القراءات العشر - سورة الصافات - ن للقرآن وعلومه - نون للقرآن وعلومه - nQuran.com

انشروها في كل المنتديات السلفية حتى لا تقف المعلومة عند هذا المنتدى الكريم
عمر محمد غير متواجد حالياً  
قديم 02-09-2014, 09:25 PM   #2
عمر محمد
مرشح للاشراف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 48
معدل تقييم المستوى: 0
عمر محمد is on a distinguished road
افتراضي رد: فائدة عقائدية عن صفات الله مرتبطة بعلم القراءات القرآنية

أخطات لما جعلت قراءة " حمزة " في القراءات الثلاثة الواردة في منظومة الدرة لابن الجزري
والصحيح أنها من القراءات السبعة الواردة في الشاطبية
أعتذر عن الخطأ

عمر محمد غير متواجد حالياً  
قديم 09-25-2015, 09:56 AM   #3
ابو نضال
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2015
المشاركات: 2,979
معدل تقييم المستوى: 7
ابو نضال is on a distinguished road
افتراضي رد: فائدة عقائدية عن صفات الله مرتبطة بعلم القراءات القرآنية



بسم الله الرحمن الرحيم


بارك الله بك على هذا الطرح القيم
كان موضوعك رائعا بمضمونه

لك مني احلى واجمل باقة ورد




وجزاك الله خيرا وغفر لك ولوالديك وللمسلمين جميعا



لا اله الا الله محمد رسول الله


ابو نضال غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكثر من 50 فائدة في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الغضب سمير المصرى منتدى الحديث وعلومه 5 09-16-2015 04:05 PM
شرح كتاب القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى- الجزء الثاني- للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى مسلم التونسي تراث الشيخ محمد بن صالح العثيمين 0 10-04-2012 03:30 PM
شرح كتاب القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى- الجزء الأول- للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى مسلم التونسي تراث الشيخ محمد بن صالح العثيمين 0 10-04-2012 03:30 PM
فاستقيموا إليه-فائدة ذكر الله تعالى 4- الشيخ محمد حسان 26 - 6 - 22012 مسلم التونسي مرئيات قناة الناس 0 07-02-2012 11:50 AM
شرح كتاب القواعد المثلى في صفات الله و أسمائه الحسنى( للشيخ ابن عثيمين ) مسلم التونسي الدروس و الشروحات العلمية 3 04-29-2012 08:25 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018