تسجيل الدخول

قديم 10-01-2013, 01:07 PM   #1
انى احبكم فى الله

مشرف المرئيات الاسلامية

 
الصورة الرمزية انى احبكم فى الله
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
الدولة: مصر\ الاسماعيلية
المشاركات: 2,113
معدل تقييم المستوى: 11
انى احبكم فى الله will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر ICQ إلى انى احبكم فى الله إرسال رسالة عبر AIM إلى انى احبكم فى الله إرسال رسالة عبر Yahoo إلى انى احبكم فى الله إرسال رسالة عبر Skype إلى انى احبكم فى الله
افتراضي مع قدوم فصل الصيف.. وصفات طبية لتجنب الإسهال والإمساك لدى الأطفال



مع قدوم فصل الصيف.. وصفات طبية لتجنب الإسهال والإمساك لدى الأطفال








الإمساك والإسهال من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال في كل المجتمعات، وينصح الأطباء بتحديد السبب للوصول الى العلاج الصحيح خاصة مع قدوم فصل الصيف.

الإسهال من أكثر الأمراض انتشارا في العالم خاصة بين الاطفال وتصل حالات الإصابة العالمية به إلي مليار حالة في العام الواحد.

ويوضح الدكتور جمال عبدالشهيد استشاري طب الاطفال أن الاسهال يعني فقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل والأملاح.

وتتعدد أسباب إصابة الطفل بالإسهال فمنها ما تسببه البكتريا أو الفيروسات أو الطفيليات، وعادة ما تكون العدوي من خلال الفم عن طريق الأكل الملوث وعدم الحرص على العادات السليمه للنظافة مثل غسل الأيدي بعد استخدام الحمام أو تناول الطعام المكشوف أو الذي تم إعداده بشكل غير صحي وهناك إصابات تحدث بسبب مياه الشرب الملوثة.

ويوضح استشاري طب الأطفال أن أشهر أنواع الفيروسات المسببة للإسهال هو فيروس الروتا، ويتوافر له تطعيم ولكنه غالي الثمن ،أما الطفيليات فأشهرها الدوسنتاريا والأميبا الذي ينتقل عن طريق المياه الملوثة، أما البكتيريا المسببة للإسهال فأشهرها الميكروب العصوي والسلمونيلا والكوليرا وايكولي.

وهناك أسباب غير معدية- ومازال الكلام للدكتور جمال عبد الشهيد- مثل الحساسية لبعض أنواع الطعام وأشهرها حساسية اللاكتوز المعروفة بالحساسية للألبان والنوع الثاني غير المعدي هو ضعف الامتصاص لبعض الأغذية، وهذا النوع يكتشف خلال العام الأول من عمر الطفل أو عند بداية تناوله لأنواع جديدة من الطعام.

وتزداد حدة الاسهال خاصة في حالات نقص المناعة ولدى الأطفال الأقل عمراً وفي حالات ضعف التغذية، وكذلك اذا أهملت الأم الرضاعة الطبيعية، وأيضا عند السفر إلى الأماكن التي يكثر فيها الاصابه بمرض الاسهال مثل بعض الدول الافريقية.

ويشير الدكتور عبدالشهيد الى أن العلاج يتوقف أولا على تحديد سبب الإصابة والقضاء عليه ولكن أهم خطوة يجب أن تقوم بها الأم في المنزل وهو ما نسميه حجر الزاوية في علاج الاسهال هو تقديم محلول معالجة الجفاف للطفل، حيث يذاب الكيس في ٢٠٠ ملي من المياه ويحصل الطفل على ملعقة كبيرة كل دقيقة.

وتتوقف كمية المحلول التي يحصل عليها على كمية الاسهال التي تخرج، ففي مقابل كل مرة اسهال لابد من الحصول على كوب من محلول الجفاف، و كذلك في حالة القيئ لأنها تعد أيضا إحدى وسائل فقد السوائل والتي يجب تعويضها.

ويحذر الدكتور جمال عبد الشهيد من استخدام بعض الامهات للمشروبات الغازية الفاتحة اللون عوضا عن محلول معالجه الجفاف ويؤكد أن هذا الاجراء الشائع خطأ تماما لأن هذه المشروبات بها كم كبير من السكريات، والتي لا تناسب حالة الإصابة بالإسهال.

كما يمنع الطفل المصاب بالإسهال من تناول الألبان - ما عدا الرضاعه الطبيعية -والعصائر بجميع انواعها و يفضل تناول الخضراوات المسلوقه مثل البطاطس والجوافة والموز والعيش والشاي.

أما الإمساك فهو- كما يقول الدكتور محمد عبدالباقي فهمي، أستاذ جراحة الأطفال وزميل كلية الجراحين الملكية – التغير الذي يحدث في عدد مرات التبرز أو كميته وحدوث ألم مع الاخراج.

وهناك بعض حالات الامساك المزمن يحدث فيها التبرز اللاارادي وهو من مضاعفات الإمساك، ومن الأسباب العضوية مرض غياب العقد العصبية في القولون وهو عيب خلقي يجب علاجه بالاستئصال.

ومن الأسباب العضوية أيضا أمراض شلل الدماغ والبول السكري وانخفاض نسبة هرمون الغدة الدرقية وأمراض الشرج والبواسير والعمود الفقري، وقد يكون الإمساك ثانويا لتعاطي بعض الأدوية لعلاج الصرع أو الأعصاب.

وهناك الإمساك الوظيفي ولايوجد سبب واحد معروف عنه، ولكن يوجد عوامل تساعد على حدوثه منها ما هو وراثي ومنها ما تسببه بعض العادات مثل إجبار الطفل على الجلوس للتواليت قبل بلوغه عامين وقلة الألبان والخضار الطازج والألياف في الأكل والإكثار من شرب السوائل الغازية وقلة كمية السوائل الطبيعية.

وكشفت دراسة عن أن 65% من الأطفال الذين يعانون من الامساك تعمل أمهاتهم ولاتتمكن من إعداد وجبة إفطار لهم قبل الذهاب الى المدرسة، كما أن من الأسباب التي تؤدي للإمساك عدم وجود تواليت مناسب في المدرسة يذهب إليه التلميذ عند الحاجة.

ولعلاج حالة الامساك يجب عدم إجبار الطفل على الجلوس للتواليت قبل سن عامين وإعطاء الصغير وجبة إفطار خفيفة مع مشروب ساخن وإعطائه فرصة للجلوس في الحمام مدة تصل الى 10 دقائق وهذا لا يتحقق الا بإيقاظه مبكرا، ويجب الاكثار من أكل الخضروات والفاكهة الطازجة التي تحتوي نسبة عالية من الألياف، وتقليل أو منع المشروبات الغازية، وعدم استخدام زيت البرافين كملين لوجود آثار جانبية، فضلا عن أنه ملين ضعيف.
منقول


__________________
اُشهد اللهٌ إني اُحبكم فى الله
وأسال الله أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل
و أن يستعملنا في ما يحب و يرضى .. آمين .. آمين .. آمين





انى احبكم فى الله غير متواجد حالياً  
قديم 09-14-2015, 06:18 AM   #2
ابو نضال
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2015
المشاركات: 2,979
معدل تقييم المستوى: 7
ابو نضال is on a distinguished road
افتراضي رد: مع قدوم فصل الصيف.. وصفات طبية لتجنب الإسهال والإمساك لدى الأطفال



بسم الله الرحمن الرحيم




بارك الله بك على هذا الطرح القيم


لك مني احلى واجمل باقة ورد



وجزاك الله خيرا وغفر لك ولوالديك وللمسلمين جميعا



لا اله الا الله محمد رسول الله




ابو نضال غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعلم مصادر الحديد لتجنب الأنيميا انى احبكم فى الله منتدى الطب البديل وطب الاعشاب 1 09-14-2015 04:41 PM
أجمل كتاب لتعليم الأطفال الكتابة ونطق الحروق لأطفال الحضانة ورياض الأطفال midomesi (Kindergarten /K.g) رياض الأطفال 4 11-30-2012 05:20 PM
حكم توزيع الحلوى عند قدوم مولود . أبو عادل قسم فتاوى العلماء 4 05-01-2012 04:31 PM
كربوهيدرات أقل لتجنب السرطان مسلم التونسي المنتدى العام 0 07-02-2011 12:08 PM
دعاء يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. أبو عادل قسم فتاوى العلماء 4 02-26-2011 07:35 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018