تسجيل الدخول


العودة   منتديات الكعبة الإسلامية > القسم الشرعى > منتدى العقيدة الإسلامية

منتدى العقيدة الإسلامية كل ما يختص بالعقيدة الإسلامية - توحيد الألوهية توحيد الربوبية توحيد الأسماء والصفات والإيمان و أركانه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-17-2011, 12:25 PM   #1
ابوصهيب
مشرف قسم الاعجاز العلمى فى القرأن
 
الصورة الرمزية ابوصهيب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 1,018
معدل تقييم المستوى: 11
ابوصهيب is on a distinguished road
الأصـول الثـلاثـة وأدلـتـهـا



الأصـول الثـلاثـة وأدلـتـهـا
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه وبعد:
:"
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء
". الآية27 من سورة إبراهيم.

قال المفسرون أي القبر لما يسألهم الملكان عن ربهم ودينهم ونبيهم فيجيبون بالصواب كما في حديث الشيخين .

إن هذا السؤال الذي يسأله الملكان في القبر لكل عبد من عباد الله له جواب,وقد بين أهل العلم من سلفنا الصالح بما وفقهم الله وهداهم إليه إلى إجابة هذا السؤال من ربك وما دينك ونبيك؟ في رسالة للشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي رحمه الله وغفر له المسماة بـ" الأصول الثلاثة وأدلتها ", حيث سماها بعض السلف سؤآل القبر .

نسأل الله أن يثبتنا وإياكم جميعا ً في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
-----------------------
*اعلم رحمك الله أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل:

الأولى :العلم , وهو معرفة الله ومعرفة نبيه ومعرفة دين الإسلام بالأدلة.

الثانية : العمل به .

الثالثة : الدعوة إليه .

الرابعة : الصبر على الأذى فيه.

والدليل قوله تعالى :"
والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر
".
قال الشافعي رحمه الله :" لو ما أنزل حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم".
وقال البخاري رحمه الله تعالى : باب : العلم قبل القول والعمل, والدليل قوله تعالى:
"فأعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك
".فبدأ بالعلم قبل القول والعمل.
*اعلم رحمك الله أنه يجب علي كل مسلم ومسلمة تعلم هذه الثلاث مسائل والعمل بهن :
*الأولى : أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملاً , بل أرسل إلينا رسولاً من أطاعه دخل الجنة ومن عصاه دخل النار, والدليل قوله تعالى :
"إنا أرسلنا إليكم رسولاً شاهداً عليكم كما أرسلنا إلى فرعون رسولاً فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذاً وبيلاً
".
*الثانية : أن الله لايرضى أن يشرك معه أحد في عبادته لا ملك مقرب ولا نبي مرسل , والدليل قوله تعالى : "وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً".
*الثالثة : أن من أطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريب, والدليل قوله تعالى :
" لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوآدّون من حآد الله ورسوله ولو كانوا أبآئهم أو أبنآئهم أو إخوانهم أوعشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون
".
** اعلم أرشدك الله لطاعته أن الحنيفية ملة إبراهيم أن تعبد الله وحده مخلصا له الدين, وبذلك أمر الله جميع الناس وخلقهم لها , كما : "
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
".
ومعنى يعبدون : يوحدون, وأعظم ما أمر الله به التوحيد , وهو : إفراد الله بالعبادة, وأعظم ما نهى عن الشرك , وهو دعوة غيره معه. والدليل قوله تعالى :"
واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً
".
فإذا قيل لك ما الأصول الثلاثة التي ينبغي على الإنسان معرفتها ؟
فقل :معرفة العبد ربه ودينه ونبيه محمداً .
-----------------

ابوصهيب غير متواجد حالياً  
قديم 01-17-2011, 12:27 PM   #2
ابوصهيب
مشرف قسم الاعجاز العلمى فى القرأن
 
الصورة الرمزية ابوصهيب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 1,018
معدل تقييم المستوى: 11
ابوصهيب is on a distinguished road
افتراضي

*الأصل الأول : معرفة الرب

فإذا قيل لك من ربك؟ فقل : ربي الله الذي رباني ورب جميع العالمين بنعمه وهو معبودي وليس لي معبود سواه, والدليل قوله تعالى :" الحمد لله رب العالمين" , وكل ما سوى الله عالم وأنا واحد من ذلك العالم .
فإذا قيل لك: بم عرفت ربك؟ فقل :بآياته ومخلوقاته.
ومن آياته : الليل والنهار والشمس والقمر , ومن مخلوقاته: السموات السبع والأرضون السبع ومن فيهن وما بينهما والدليل قوله تعالى::" ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إيّاه تعبدون" وقوله تعالى :" إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثاً والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ".
والرب هو المعبود, والدليل قوله تعالى:" يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون الذي جعل لكم الأرض فراشاً والسماء بناءً وأنزل لكم من السماء ماءً فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون"..
قال ابن كثير يرحمه الله تعالى: الخالق لهذه الأشياء هو المستحق للعبادة.
وأنواع العبادة التي أمر الله بها مثل: الإسلام والإيمان والإحسان ومنه : الدعاء والخوف والرجاء والتوكل والرغبة والرهبة والخشوع والخشية والإنابة والإستعانة والإستعاذة والإستغاثة والذبح والنذر , وغير ذلك من أنواع العبادة التي أمر الله بها كلها. والدليل قوله تعالى :" وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً", فمن صرف منها شيئاً لغير الله فهو مشرك كافر. والدليل قوله تعالى :" ومن يدع مع الله إلهاً لآخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون".
وفي الحديث:"الدعاء مخ العبادة" رواه الترمذي وقال : غريب.والدليل قوله تعالى :" وقال ربكم أدعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين".
ودليل الخوف قوله تعالى :" فلا تخافوهم وخاوفوني إن كنتم مؤمنين".
ودليل الرجاء قوله تعالى :"فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ً".
ودليل التوكل قوله تعالى :" وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين" وقوله :"ومن يتوكل على الله فهو حسبه ".
ودليل الرغبة والرهبة والخشوع قوله تعالى :" إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً وكانوا لنا خاشعين ".
ودليل الخشية قوله تعالى :" فلا تخشوهم واخشوني ".
ودليل الإنابة قوله تعالى :" وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له ".
ودليل الإستعانة قوله تعالى :" إيّاك نعبد وإيّاك نستعين ".
وفي الحديث :" إذا استعنت فأستعن بالله ". رواه الترمذي وقال : حسن صحيح.
ودليل الإستعاذة قوله تعالى :" قل أعوذ برب الناس".
ودليل الإستغاثة قوله تعالى :" إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم ".
ودليل الذبح قوله تعالى :" قل إن صلاتي ونسكي ومياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين".
ومن السنة" لعن الله من ذبح لغير الله ".
ودليل النذر قوله تعالى :" يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيراً".
------------
يتبع الأصل الثاني إن شاء الله



ابوصهيب غير متواجد حالياً  
قديم 01-17-2011, 12:31 PM   #3
ابوصهيب
مشرف قسم الاعجاز العلمى فى القرأن
 
الصورة الرمزية ابوصهيب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 1,018
معدل تقييم المستوى: 11
ابوصهيب is on a distinguished road
افتراضي

الأصل الثاني : معرفة دين الإسلام بالأدلة.

* وهو الإستسلام لله بالتوحيد وإلإنقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله وهو ثلاث مراتب:الإسلام والإيمان والإحسان,وكل مرتبة لها أركان.
المرتبة الأولى: فأركان الإسلام خمسة: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله, وإقام الصلاة , وإيتاء الزكاة , وصوم رمضان , وحج بيت الله الحرام.
فدليل الشهادة قوله تعالى:"
شهد الله أنه لا إله هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلاّ هو العزيز الحكيم"
.
ومعناها: لا معبود بحق إلا الله وحده, لااله :"نافياً جميع ما يعبد من دون الله ".,إلا الله " مثبتاً العبادة لله وحده لاشريك له في عبادته, كما أنه ليس له شريك في ملكه , وتفسيرها الذي يوضحها قوله تعالى :"
وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلاّ الذي فطرني فإنه سيهدين وجعلها كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون
".
وقوله تعالى :" قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله فإن تولوا فقولوا أشهدوا بأنا مسلمون
".
ودليل شهادة أن محمداً رسول الله قوله تعالى :"
لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيزعليه ماعنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم
".
ومعنى شهادة أن محمداً رسول الله : طاعته فيما أمر , وتصديقه فيما أخبر , واجتناب ما نهى عنه وزجر , وألاّ يعبد الله إلا بما شرع.
ودليل الصلاة والزكاة وتفسير التوحيد قوله تعالى :"
وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة
".
ودليل الصيام قوله تعالى
:"يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون "
.
ودليل الحج قوله تعالى
:" ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين
".
المرتبة الثانية: الإيمان, وهو بضع وسبعون شعبة , فأعلاها قول لا أله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان.
وأركانه ستة:أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره.
والدليل على هذه الأركان الستة قوله تعالى
:"ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين
".
ودليل القدر قله تعالى :"إن كل شيء خلقناه بقدر
".
المرتبة الثالثة: الإحسان , ركن واحد وهو : أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
والدليل قوله تعالى :"
إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون"., وقوله تعالى :"وتوكل على العزيز الرحيم الذي يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين إنه هو السميع العليم"., وقوله تعالى :" وماتكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهوداً إذ تفيضون فيه".
والدليل من السنة:حديث جبريل المشهور عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه, قال: بينما نحن جلوس عند النبي إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لايرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد, فجلس إلى النبي فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال :يا محمد أخبرني عن الإسلام, فقال: أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن أستطعت إلى ذلك سبيلاً, قال: صدقت, فعجبنا له يسأله ويصدقه, قال : أخبرني عن الإيمان, قال :أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله اليوم الآخر وبالقدر خيره وشره, قال أخبرني عن الإحسان , قال:أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك,قال : فأخبرني عن الساعة, قال : مالمسؤل عنها بأعلم من السائل, قال : أخبرني عن أماراتها, قال : أن تلد الأمة ربتها ,وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان,قال : فمضى فلبثنا ملياً فقال :يا عمر أتدري من السائل؟ قلنا : الله ورسوله أعلم, قال :هذا جبريل آتاكم يعلمكم أمر دينكم.
-------------
يتبع الأصل الثالث إن شاء الله




ابوصهيب غير متواجد حالياً  
قديم 01-17-2011, 12:33 PM   #4
ابوصهيب
مشرف قسم الاعجاز العلمى فى القرأن
 
الصورة الرمزية ابوصهيب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 1,018
معدل تقييم المستوى: 11
ابوصهيب is on a distinguished road
افتراضي


الأصل الثالث: معرفة نبيكم محمد .

* هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم , وهاشم من قريش وقريش من العرب , والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل , عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام , وله من العمر ثلاث وستون سنة منها أربعون قبل النبوة , وثلاث وعشرون نبياً رسولاً , نبيء بإقراء وأرسل بالمدثر, وبلده مكة وهاجر إلى المدينة بعثه الله بالنذارة عن الشرك, ويدعو إلى التوحيد والدليل قوله تعالى :" يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر والرجز فأهجر ولا تمنن تستكبر ولربك فأصبر
".

ومعنى " قم فأنذر " : ينذر عن الشرك ويدعوا إلى التوحيد, " وربك فكبر " أي:عظمه بالتوحيد," وثيابك فطهر " أي:طهر أعمالك من الشرك , " والرجز فأهجر " الرجز : الأصنام وهجرها : تركها وأهلها والراءة منها وأهلها ,أخذ على هذا عشر سنين يدعو إلى التوحيد وبعد العشر عرج به إلى السماء وفرضت عليه الصلوات الخمس , وصلى في مكة ثلاث سنين وبعدها أمر بالهجرة إلى المدينة.

والهجرة: فريضة على هذه الأمة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام , وهي باقية إلى أن تقوم الساعة.
والدليل قوله تعالى :"
إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيما كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيراً إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم وكان الله عفواً غفوراً", وقوله تعالى :" يا عبادي الذين آمنوا إن أرضي واسعة فأيّاي فاعبدون
".

قال البغوي رحمه الله تعالى : سبب نزول هذه الآية في المسلمين الذين بمكة لم يهاجروا, ناداهم الله باسم الإيمان.
والدليل على هذه الهجرة من السنة النبوية قوله :" لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة , ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ". فلما استقر في المدينة أمر ببقية شرائع الإسلام مثل :الزكاة والصوم والحج والجهاد والأذان والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغير ذلك من شرائع الإسلام , أخذ على هذا عشر سنين وبعدها توفي صلاة الله وسلامه عليه ودينه باقِ.
* وهذا دينه لا خير إلا دلّ الأمة عليه ولا شر إلاّ حذرها منه, والخير الذي دلها عليه: التوحيد وجميع ما يحبه الله ويرضاه.

والشر الذي حذرها منه : الشرك وجميع ما يكره الله ويأباه.
بعثه الله إلى الناس كافة وأفترض طاعته على جميع الثقلين الجن والإنس, والدليل قوله تعالى
:" قل يا أيّها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً ".وأكمل الله به الدين والدليل قوله تعالى :" اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً".

والدليل على موته قوله تعالى :" إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون ". والناس إذا ماتوا يبعثون والدليل قوله تعالى :" منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى".وقوله تعالى :" والله أنبتكم من الأرض نباتا ثم يعيدكم فيها ويخرجكم إخراجا
".

وبعد الموت محاسبون ومجزين بأعمالكم والدليل قوله تعالى
:" ولله ما في السماوات وما في الأرض ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى
".
ومن كذب بالبعث كفر , والدليل قوله تعالى:"
زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبئن بما عملتم وذلك على الله يسير
".
* وأرسل الله جميع الرسل مبشرين ومنذرين والدليل قوله تعالى :"
رسلاً مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل"
.
وأولهم نوح عليه السلام وآخرهم محمد وهو خاتم النبيين والدليل على أن أولهم نوح عليه السلام قوله تعالى :"
أنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده
".
وكل أمة بعث الله إليها رسولاً من نوح إلى محمد يأمرهم بعبادة الله وحده وينهاهم عن الطاغوت والدليل قوله تعالى :"
ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت
"., وأفترض الله على جميع العباد الكفر بالطاغوت والإيمان بالله.
قال ابن القيم رحمه الله تعالى :" معنى الطاغوت: ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع".
والطواغيت كثيرون, رؤوسهم خمسة: إبليس لعنه الله , ومن عبد وهو راض , ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه , ومن ادّعى شيئاً من علم الغيب ومن حكم بغير ما أنزل الله.و الدليل قوله تعالى:" لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم".

وهذا هو معنى لا إله إلا الله, وفي الحديث :" رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله ".

والله أعلم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
---------------
تم بحمد الله وتوفيقه متن الأصول الثلاثة وأدلتها للشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي رحمه الله ونسأل الله أن ينفع به الجميع .











ابوصهيب غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 10:09 AM   #5
ISLAM
إداري سابق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: مــــصــر
المشاركات: 2,630
معدل تقييم المستوى: 10
ISLAM is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ISLAM
افتراضي

بارك الله فيك على الطرح الطيب

وجعله الله فى ميزان حسناتكم

وادخلك جنته مع عباده الصالحين

ووفقنا واياكم الى ما يحبه ويرضاه
__________________
لا حول ولا قوة الا بالله
ISLAM غير متواجد حالياً  
قديم 02-08-2011, 10:19 AM   #6
مسلم التونسي

المدير العام للموقع

 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 20,012
معدل تقييم المستوى: 10
مسلم التونسي is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك
__________________
اكسب الحسنات من عضويتك على الفيسبوك اشترك الان بتطبيقنا على الفيسبوك
ادخل على الرابط
من هنا

ثم اختار ابدأ اليوم
ثم الصفحة التاليه اضغط على علامة فيسبوك
وبعدها وافق على الاشتراك
سيقوم التطبيق بنشر أيات من القرأن الكريم بشكل تلقائى على صفحتك بالفيسبوك
وباقة مميزة من الموضوعات الاسلامية من موقع شبكة الكعبة
اشترك الان وابلغ اصدقائك
مسلم التونسي غير متواجد حالياً  
قديم 09-24-2015, 05:19 PM   #7
ابو نضال
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2015
المشاركات: 2,979
معدل تقييم المستوى: 7
ابو نضال is on a distinguished road
افتراضي رد: الأصـول الثـلاثـة وأدلـتـهـا



بسم الله الرحمن الرحيم


بارك الله بك على هذا الطرح القيم
كان موضوعك رائعا بمضمونه

لك مني احلى واجمل باقة ورد




وجزاك الله خيرا وغفر لك ولوالديك وللمسلمين جميعا



لا اله الا الله محمد رسول الله


ابو نضال غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018