![]() |
#2 |
مؤسس شبكة الكعبة والمشرف العام ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 4,570
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]()
ما وجة الشبة بين محمد على وحفيده اسماعيل من حيث
توسع الدولة الاسلاميةفى عهد محمد على ممثل فى توسيع الدولة المصرية حيث بسط محمد علي نفوذه علي - الشامأدنه - كريت – معظمالجزيرة العربية والحجاز - السودان تكونتالدولة العربية الاولي الموقف الاوربى منه مراقبة بريطانيا بعين الخطر توسع محمد على فى الجزيرةالعربية وما يمثله خطورة على طريق المواصلاتالامبراطورى 2- بادرت بفرض نفوذها على مشيخات الخليجالعربى (ساحل عمان ابتداء من عشرينيات القرنالتاسع عشر 3- انتهت احتلال عدن 1839 4- ضرب محمد على نهائيا فى 1840 أثار انتصار محمد علي لدي الدول الأوروبية مسالة التوازنالدولي بالمنطقة ،هنا تدخلت الدول الاوربية بعد اخر معاركة وانتصاره علي السلطان فيموقعة نزيب 1839 خوفا منامتداد نفوذه الي القسطنطينة و اخلال التوازن الدولي في اورباوحمايةلمصالحها الاستعماري فدخلت في مفاوضات مع الدولة العثمانية لفرض ماتراه من شروط تحفظ توازن القوى بالمنطقة. عرفت بمعاهدة لندن 1840مما ادى الى حرمان مصرمن انتصاراتها الخارجية وانكماش اراضيهابانسحابها من الجزيرة العربيةوالشام فشل الوحدة العربية الاولي التى سعىلتحقيقها اختفاء مصرمن ميدان السياسة الدولية بعد سنه 1840 ثانيا اسماعيل توسعاته فى افريقيا دخل إسماعيل في سلسلةمن مشروعات التنمية والتوسع أعادت إلي أذهان أوروبا عصر محمد علي حيث بروز قوة مصرمرة أخري. 2- عمل علي بسط نفوذه مصر في الجنوب والجنوب الشرقي عليساحل البحر الأحمر. 3- لم يأت عام 1875م إلا وكان قد ضم فاشودة ومصوع و سواكن وخط الاستواء وأوغندا وبحر الغزال وسلطنة درا فور والبوغوس وهرر وسواحل الصومال وكسمايو موقف الدول الاوربية وضعته هذهالتوسعات في مواجهة حتمية مع الحبشة بعد أن حاصرها بتوسعاته من ناحية الشمال ( إقليم البوغوس) ومن ناحية الجنوب الشرقي ( هرر) ومن ناحية الجنوب ( كسمايو). 2- دخل إسماعيل الحرب مع الحبشة ( 1875-1876) انتهت بالهزيمة معخسارة 3 ملايين جنية وكانت الخزينة تعاني من ضائقة مالية. 3- كانت توسعاته في شرق أفريقيافي غير صالحه حيث جعلت منه مصدر خطر علي المصالح الأوروبية التي كانت تتوسع هناكحيث أعاد الأذهان عصر جده محمد علي مما أدي إلي إثارة مسألة الديون للتدخل في شئونمصرعام1875. السؤال الثالث ابدبالادلة التاريخية صحة العبارات الاتية (12 درجة كل سؤال 3 درجات ) 1- عمل نابليون على توطيد سلطة فرنسا فى مصر من خلال منشورة الى مصر قبل وصول الحملة 27 يوليو 1798 عمل نابليون على مجاملة الدولة العثمانية عمل على اجتذاب المصريين إلى صفة بإفهامهم انه جاء من اجل 1- محاربة المماليك الغرباءالمستنزفين لثروات مصر الظالمين أهلها 2- يهدف لإنشاء حكومة أهلية يكون الحكم فيهاللمصريين 3- قام بتهديدبحرق القرى او المناطق المعرضة للقوات الفرنسية فى نفس الوقت . مدى التزام نابليون بما قاله : - 1- نجح فى القضاء علىالمماليك فى معركتىشبرا خيت وامبابة 2- قام بإنشاء الدواوين التى تكونت من كبارالعلماء والأعيان والتجار لتدريبهم على نظام الشورى من حيث الاستشارة وتلقى الآراءفيما يعود على الأهالي بالنفع فى مجالات القضاء والمواريث والملكية العقاريةوالضرائب حيث كانت فكرة الدواوينالتى أنشأها نابليون مقيدة بالمصالح الفرنسية أولا استخدم نابليون الشدة والعنف فى إخماد ثورة القاهرة الأولىضده وانتهاك حرمه الجامع الأزهر بخيوله - فرض غرامات على المشايخ والأعيان نجح فى إنهاء مقاومة أهالي الصعيد بعد تهديدها للملاحهفى النيل بعد فترة طويلة استغرقت عشرة اشهر 2-تنازعالقوى السياسية فى مصر بعد خروج الحملة الفرنسية منذ خروج الحملة الفرنسية عن مصر 1801 وحتى عام 1805 وهناك صراع قائم بينقوى متعدده من اجل السيطرة على مصر الأتــــــــــراك تطلع السلطان العثماني إلى إعادة حكمنه على مصر ومحاربةالمماليك الإنجليــــــــــز كانت تطمع في السيطرة على وأدي النيل ومواني البحر المتوسط والبحرالأحمر لتأمين طريق مواصلاتها إلىالهند المماليــــــــــك: كانوا يطمعون في استعادة حكمهم فيالبلاد اثر قوة الشعب في مجالالصراع علي الحكم 1-تبلور الزعامة الشعبيةوصقلتأيام الغزوالفرنسي لمصر لمقاومة الفرنسيين 2-اتسعت خبراتها بالدخول في تجارب الحكم والسياسة معالفرنسيينومقاومتهم للحملة 1-اطلاعهم علىمعارف جديدة 2- - ،لمتتصارع علي الحكم إنما نبتت من قلب حوادث الصدام بين تلك القويالثلاث 5--بروز شخصيات منالعلماء والإشراف والتجار (عمر مكرم- عبد الله الشرقاوى – المحروقى ) 6-- ساعدت علي التخلص من تلكالقوي الطامعة في الحكممن الفرنسيين والمماليك والإنجليز وتعيين محمد عليحاكما على مصر بإرادة الشعب وشروطه وملئ الفراغ السياسي ) . 3- اثار الاستعمار روح العداءالطائفى بين الاديان والمذاهب فى الوطن العربى إثارة العداء الطائفيبين الأديان والمذاهب دروز وموارنة لبنان - مسلمين وأقباط مصر - شيعة وسنة فى العراق )(زيدية والسنية فى اليمن والمحميات سخر علمائه لاثبات بعض القضايا العنصرية للتفرقة بينالعرب ( فالبربر ليسوا عربا ولكنهممن الوندال الاوربيون او الرومان (اللبنانيون من نسلالصلبيين الافرنج 4
__________________
أكبر موقع لتلاوات القرأن الكريم شاركوها لتشاركوا الثواب
أكثر من 100 ألف تلاوة https://bit.ly/2YoKF1P اتلاوات الشيخ عبد الباسط عبد الصمد https://bit.ly/3dKub8s تلاوات الشيخ محمد صديق المنشاوى https://bit.ly/2CES9Vw تلاوات الشيخ الحصرى https://bit.ly/3eEgiK7 تلاوات الشيخ محمود على البنا https://bit.ly/3g4vCA1 تلاوات الشيخ مصطفى اسماعيل https://bit.ly/2CMrfv8 تلاوات الشيخ محمد رفعت https://bit.ly/31mPZV2 تلاوات الشيخ الطبلاوى https://bit.ly/2Nz6JQD تلاوات الشيخ ماهر المعيقلى https://bit.ly/2A8k5jM تلاوات الشسيخ السديس https://bit.ly/2Ze29ge تلاوات الشيخ الشريم https://bit.ly/31l8dWL تلاوات الشيخ هزاع البلوشى https://bit.ly/2NxZnwG تلاوات الشيخ أحمد العجمى https://bit.ly/3ihVlHc تلاوات الشيخ حجاج الهنداوى https://bit.ly/31hRJ1M باقى القراء ستجد مئات القراء والاف التلاوات https://bit.ly/31z1cSD |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
امتحان اللغة الإنجليزية لعام 2012 بدون علامة مائية + الاجابة النموذجية | .:sHaRe:. | اللغة الانجليزية | 6 | 11-03-2014 03:14 PM |
انموذج الاجابة الرسمى لامتحان اللغة الانجليزية للثانوية العامة 2013 من المرفقات | سمير المصرى | اللغة الانجليزية | 2 | 05-17-2014 01:25 AM |
امتحانات الثانوية العامة ( التاريخ دور اول 2012 + نموذج الاجابة + امتحان الدور الثانى ) | أبو مريم | المواد المشتركة للمرحلتين | 0 | 06-10-2013 08:51 AM |
تجميع لامتحانات التاريخ للأعوام السابقة للثانوية العامة + اجاباتها النموذجية | ISLAM | المواد المشتركة للمرحلتين | 19 | 03-19-2013 06:42 AM |
الاجابة النموذجية لامتحان الكيمياء2011 | سمير المصرى | المواد المشتركة للمرحلتين | 1 | 12-12-2011 11:24 AM |