|
منتدى الحديث وعلومه علم مصطلح الحديث ،الأحاديث الصحيحة والضعيفة ،الفوائد الحديثية ،علم الجرح والتعديل ،علم العلل |
إضافة رد |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
07-02-2011, 12:27 AM | #1 |
مؤسس شبكة الكعبة والمشرف العام تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 4,570
معدل تقييم المستوى: 10 |
شرح حديث: لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذر من إيمان
شرح حديث: لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذر من إيمان السؤال:سمعت أنه لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان، وأنه لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.. فهل هذا صحيح؟ الجواب : الحمد لله الذي دلت عليه نصوص الكتاب والسنة وأجمع عليه سلف الأمة : أنه لا يخلد في النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ، فالمسلم العاصي إذا مات ولم يتب من معصيته فأمره إلى الله ، إن شاء عفا عنه ، وإن شاء عذبه ، لكنه لا يخلد في النار بحال . روى البخاري (44) ومسلم (193) عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَفِي قَلْبِهِ وَزْنُ شَعِيرَةٍ مِنْ خَيْرٍ وَيَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَفِي قَلْبِهِ وَزْنُ بُرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ وَيَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَفِي قَلْبِهِ وَزْنُ ذَرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ ). وهذا المعنى جاء مقررا في أحاديث أخر ، وبألفاظ متقاربة . وأما قولك : لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ، فهذا ثابت أيضا ، لكنه محمول عند أهل العلم على أنه : لا يدخلها دخول الكفار ، أي لا يخلد فيها ، مع أنه قد يدخلها ، جمعا بين هذا وبين النصوص الكثيرة التي تدل على أن من عصاة المؤمنين من يدخل النار مع وجود الإيمان في قلوبهم ، ثم يخرجون منها بالشفاعة وبغيرها . روى الترمذي (1999) وأبو داود (4091) وابن ماجه (59) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ وَلَا يَدْخُلُ النَّارَ يَعْنِي مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ . قَالَ : فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : إِنَّهُ يُعْجِبُنِي أَنْ يَكُونَ ثَوْبِي حَسَنًا وَنَعْلِي حَسَنَةً قَالَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْجَمَالَ وَلَكِنَّ الْكِبْرَ مَنْ بَطَرَ الْحَقَّ وَغَمَصَ النَّاسَ ). والحديث صححه الألباني في صحيح الترمذي . قال الإمام الترمذي رحمه الله عقب إيراد الحديث : " و قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي تَفْسِيرِ هَذَا الْحَدِيثِ لَا يَدْخُلُ النَّارَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ إِنَّمَا مَعْنَاهُ لَا يُخَلَّدُ فِي النَّارِ ، وَهَكَذَا رُوِيَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ ، وَقَدْ فَسَّرَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ التَّابِعِينَ هَذِهِ الْآيَةَ (رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلْ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ ) فَقَالَ : مَنْ تُخَلِّدُ فِي النَّارِ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ " انتهى . وأما الجملة الثانية ، وهي قولك : لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ، فهذا ثابت أيضا ، كما في الحديث السابق ، وقد رواه مسلم مقتصرا على هذه الجملة (91) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ قَالَ رَجُلٌ إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً قَالَ إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ ). ومعنى الحديث : أنه لا يدخل الجنة دون تعرض لاحتمال المجازاة والعقاب ، فقد يعذب وقد يعفى عنه ، بخلاف المؤمن المطيع السالم من هذه الكبيرة فإنه يدخل الجنة دون تعرض لاحتمال دخول النار . قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" : " بَلْ الظَّاهِرُ مَا اِخْتَارَهُ الْقَاضِي عِيَاض وَغَيْره مِنْ الْمُحَقِّقِينَ أَنَّهُ لَا يَدْخُل الْجَنَّة دُون مُجَازَاةٍ إِنْ جَازَاهُ . وَقِيلَ : هَذَا جَزَاؤُهُ لَوْ جَازَاهُ , وَقَدْ يَتَكَرَّم بِأَنَّهُ لَا يُجَازِيه , بَلْ لَا بُدَّ أَنْ يَدْخُل كُلّ الْمُوَحِّدِينَ الْجَنَّة إِمَّا أَوَّلًا , وَإِمَّا ثَانِيًا بَعْد تَعْذِيبِ بَعْضِ أَصْحَابِ الْكَبَائِرِ الَّذِينَ مَاتُوا مُصِرِّينَ عَلَيْهَا . وَقِيلَ : لَا يَدْخُل مَعَ الْمُتَّقِينَ أَوَّل وَهْلَة " انتهى . والحاصل : أن ما سألت عنه هو نص حديث أو حديثين صحيحين ، وأن معناهما على ما ذكرنا ، فلا يصح أن يتوهم أحد أن من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان أنه يستحيل دخوله النار مهما أتى من الكبائر ، ولا أن يتوهم أن المسلم الذي في قلبه ذرة من كبر يستحيل أن يدخل الجنة مهما كان معه من الإيمان . وهذه النصوص ضل في فهمها فرقتان من الناس: الخوارج والمرجئة ، فالخوارج غلّبوا نصوص الوعيد كالحديث الثاني ، والمرجئة غلّبوا نصوص الوعد كالحديث الأول ، وهدى الله أهل السنة للقول الحق الذي تجتمع به النصوص وتتآلف ولا تتعارض . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب
__________________
أكبر موقع لتلاوات القرأن الكريم شاركوها لتشاركوا الثواب
أكثر من 100 ألف تلاوة https://bit.ly/2YoKF1P اتلاوات الشيخ عبد الباسط عبد الصمد https://bit.ly/3dKub8s تلاوات الشيخ محمد صديق المنشاوى https://bit.ly/2CES9Vw تلاوات الشيخ الحصرى https://bit.ly/3eEgiK7 تلاوات الشيخ محمود على البنا https://bit.ly/3g4vCA1 تلاوات الشيخ مصطفى اسماعيل https://bit.ly/2CMrfv8 تلاوات الشيخ محمد رفعت https://bit.ly/31mPZV2 تلاوات الشيخ الطبلاوى https://bit.ly/2Nz6JQD تلاوات الشيخ ماهر المعيقلى https://bit.ly/2A8k5jM تلاوات الشسيخ السديس https://bit.ly/2Ze29ge تلاوات الشيخ الشريم https://bit.ly/31l8dWL تلاوات الشيخ هزاع البلوشى https://bit.ly/2NxZnwG تلاوات الشيخ أحمد العجمى https://bit.ly/3ihVlHc تلاوات الشيخ حجاج الهنداوى https://bit.ly/31hRJ1M باقى القراء ستجد مئات القراء والاف التلاوات https://bit.ly/31z1cSD |
07-02-2011, 02:10 PM | #2 |
مراقب الأقسام الشرعية
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,737
معدل تقييم المستوى: 15 |
رد: شرح حديث: لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذر من إيمان
عليكم السلام
جزاك الله خيرا ان شاء الله نلتقى فى الجنة
__________________
اكسب الحسنات من عضويتك على الفيسبوك اشترك الان بتطبيقنا على الفيسبوك
ادخل على الرابط من هنا ثم اختار ابدأ اليوم ثم الصفحة التاليه اضغط على علامة فيسبوك وبعدها وافق على الاشتراك سيقوم التطبيق بنشر أيات من القرأن الكريم بشكل تلقائى على صفحتك بالفيسبوك وباقة مميزة من الموضوعات الاسلامية من موقع شبكة الكعبة اشترك الان وابلغ اصدقائك |
07-02-2011, 09:49 PM | #3 |
مؤسس شبكة الكعبة والمشرف العام تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 4,570
معدل تقييم المستوى: 10 |
رد: شرح حديث: لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذر من إيمان
أمين يا رب
__________________
أكبر موقع لتلاوات القرأن الكريم شاركوها لتشاركوا الثواب
أكثر من 100 ألف تلاوة https://bit.ly/2YoKF1P اتلاوات الشيخ عبد الباسط عبد الصمد https://bit.ly/3dKub8s تلاوات الشيخ محمد صديق المنشاوى https://bit.ly/2CES9Vw تلاوات الشيخ الحصرى https://bit.ly/3eEgiK7 تلاوات الشيخ محمود على البنا https://bit.ly/3g4vCA1 تلاوات الشيخ مصطفى اسماعيل https://bit.ly/2CMrfv8 تلاوات الشيخ محمد رفعت https://bit.ly/31mPZV2 تلاوات الشيخ الطبلاوى https://bit.ly/2Nz6JQD تلاوات الشيخ ماهر المعيقلى https://bit.ly/2A8k5jM تلاوات الشسيخ السديس https://bit.ly/2Ze29ge تلاوات الشيخ الشريم https://bit.ly/31l8dWL تلاوات الشيخ هزاع البلوشى https://bit.ly/2NxZnwG تلاوات الشيخ أحمد العجمى https://bit.ly/3ihVlHc تلاوات الشيخ حجاج الهنداوى https://bit.ly/31hRJ1M باقى القراء ستجد مئات القراء والاف التلاوات https://bit.ly/31z1cSD |
07-03-2011, 02:58 AM | #4 |
إداري سابق
|
رد: شرح حديث: لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذر من إيمان
شـــ ـــكـــــ ــــرا عــــــ ـــلـــــــ ـــــــى الـ ــمـــجــ ــــهودات الـ ــــــ ــــرائـــعـــه
|
12-25-2011, 05:05 PM | #5 |
كبير المراقبين
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 270
معدل تقييم المستوى: 0 |
رد: شرح حديث: لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذر من إيمان
أسأل الله العظيم .. الرحمن الرحيم .. المنان الكريم .. رب العرش العظيم .. الملك العليم ..
أن يدخلك جنة النعيم .. ويحفظك من الشيطان الرجيم .. ويعتق رقبتك من عذاب النار الأليم .. ويحفظ بدنك سليم .. ويهديك صراطه المستقيم .. ويسقيك من عين تسنيم .. ولا يطعمك من طعام الأثيم .. ولا يذوقك من عذاب الجحيم .. واشكركم على مواضيعكم المميزة واسال الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال لكم منى ارق تحية واحترام |
09-16-2015, 09:59 AM | #6 |
عضو متألق
تاريخ التسجيل: Sep 2015
المشاركات: 2,255
معدل تقييم المستوى: 12 |
رد: شرح حديث: لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذر من إيمان
|
إضافة رد |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل من يقرأ القرآن في قلبه دون تحريك الشفاه مأجورٌ على ذلك؟ | عبد الحكيم.. | قسم فتاوى العلماء | 0 | 04-11-2013 04:35 AM |
الحجاب ... إيمان .. طهارة .. تقوى .. حياء .. عفة | الجوهرة المصونة | ملتقى الأخوات | 0 | 09-27-2011 10:21 AM |