تسجيل الدخول


العودة   منتديات الكعبة الإسلامية > القسم الشرعى > منتدى العقيدة الإسلامية

منتدى العقيدة الإسلامية كل ما يختص بالعقيدة الإسلامية - توحيد الألوهية توحيد الربوبية توحيد الأسماء والصفات والإيمان و أركانه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2015, 12:28 AM   #1
صابر السلفي
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 96
معدل تقييم المستوى: 8
صابر السلفي is on a distinguished road
افتراضي تعريف مختصر للفرق

تعريفات مختصرة

لبعض الأديان والفرق والمذاهب الفكرية


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..
هذه تعريفات مختصرة لبعض الأديان والفرق والمذاهب الفكرية..


أهل السنة والجماعة
هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة إلى قيام الساعة، وهم سلف الأمة الذين استقاموا على الاتباع وجانبوا الابتداع في أصول الدين وفروعه، وقد ظهر مصطلح أهل السنة في القرن الثاني لما كثرت الأهواء والفرق، فتميزوا عن غيرهم بهذه التسمية.


أهل وحدة الوجود
عقيدة إلحادية هندية، كما قال بها الفلاسفة اليونان القدماء، وتبعهم عليها غلاة الصوفية وبعض المذاهب الفلسفية المعاصرة، وهي قائمة على أن الله والوجود شيء واحد غير منقسم، وأن وجود هذا العالم هو عين وجود الله، فكل شيء هو الله، فليس عندهم رب وعبد، فالعابد هو نفس المعبود والرب هو العبد

أهل الاتحاد
هم الذين يعتقدون بوجود ذاتين ذات للخالق وذات للمخلوق ثم اتحدت هاتين الذاتين وامتزجتا حتى صارتا ذاتاً واحدة.


إخوان الصفا
جماعة سرية باطنية، مزجت الفلسفة اليونانية والعقيدة الباطنية بالعقيدة الإسلامية في خليط متضارب.. لها خمسون رسالة تسمى (رسائل إخوان الصفا) برنامج العمل السري يستهدف القضاء على الإسلام لتأسيس دولتهم التي تضم شتى العقائد الوثنية والمجوسية والإباحية.


النواصب
هم الذين يبغضون علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأهل البيت ويناصبونهم العداء.


الحتمية
مذهب فلسفي مادي قائم على القول بأن جميع الحوادث وبخاصة أفعال الإنسان مرتبطة بعضها ببعض ارتباطاً محكماً وأن للعالم نظاماً كلياً دائماً لا يشذ عنه شيء في الزمان والمكان وأنه ليس هناك ابتداء مطلق ولا علة أولى ولا معجزة.

وكان هذا المفهوم الجبري شائعاً في الفكر الشرقي القديم وفي الفكر اليوناني القديم وبين فلاسفة النصارى ثم تطور هذا المفهوم إلى مفهوم الحتمية التاريخية كما عرفته الأدبيات الفلسفية والسياسية في أوروبا فقد تبناه ماركس ودعا إليه.


المادية الجدلية
تصور خاص لقضايا الألوهية والكون والحياة والإنسان، يقوم على أساس مادي بحت، فهو أساس في طريقة التفكير عند أنصار الاشتراكية والشيوعية، وتستمد المادية الجدلية أصولها من جدل هيجل لكن بطريقة مادية وليست مثالية.


الجهمية
إحدى الفرق الكلامية التي تنتسب إلى الإسلام، قامت على البدع الكلامية والآراء المخالفة لعقيدة أهل السنة والجماعة، متأثرة بعقائد اليهود والصابئة والفلاسفة، وتنتسب إلى الجهم بن صفوان، ومن عقائدهم: إنكار جميع الأسماء والصفات، والقول بالإرجاء في فعل الإنسان، والقول بأن القرآن مخلوق، وغيرها.


الصوفية
حركة دينية انتشرت في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنزعات فردية تدعو إلى الزهد، ثم تطورت بدع الصوفية حتى صارت مأوى كل مبطل وزنديق حتى اشتهر فيهم الإلحاد والزندقة، وأعلن بعضهم الحلول والاتحاد ووحدة الوجود.


الأشاعرة
فرقة كلامية إسلامية تنتسب إلى أبي الحسن الأشعري، الذي رجع في آخر حياته إلى منهج السلف، ومصدر التلقي عندهم الكتاب والسنة على مقتضى قواعد علم الكلام، ومن عقائدهم: إثبات جميع الأسماء وبعض الصفات (الصفات السبع).



المعتزلة
فرقة إسلامية نشأت في أواخر العصر الأموي، وقد اعتمدت على العقل المجرد في فهم العقيدة لتأثرها ببعض الفلسفات المستوردة، مما أدى إلى انحرافها عند عقيدة السلف. وسبب تسميتهم بالمعتزلة نسبة لاعتزال واصل بن عطاء لحلقة الحسن البصري، من عقائدهم: إنكار جميع الصفات، والقول بأن مرتكب الكبيرة لا مؤمن ولا كافر، والقول بخلق القرآن، وغيرها.


الخوارج
أول فرقة ظهرت في تاريخ الإسلام، فقد خرجوا على أمير المؤمنين علي رضي الله عنه وقالوا بتكفير بعض الصحابة، من عقائدهم: وجوب الخروج على الأئمة المسلمين المرتكبين للظلم أو الفسق، وتكفير مرتكب الكبيرة، والقول بتخليده في النار، وإنكار الشفاعة.

الفلاسفة
الفلسفة كلمة يونانية تعني: الحكمة، ويعرفها أصحابها: بأنها النظر العقلي المتحرر من كل قيد وسلطة تفرض عليه، وإذاعة آرائه مهما كان بينها وبين الدين أو العرف من تباين.. وهي فرقة ملحدة خارجة عن جميع الأديان؛ فلا يؤمنون بالله ولا بملائكته ولا كتبه ولا رسله ولا باليوم الآخر.


الشيعة
أطلق لفظ الشيعة في أول الأمر على الذين يفضلون علياً على عثمان رضي الله عنهما، مع تفضيلهم أبا بكر وعمر رضي الله عنهما، ثم تطور هذا المفهوم على أيدي بعض المتسترين بالإسلام من أمثال ابن سبأ اليهودي، فأصبح من عقيدتهم النص والوصية في الإمامة، والقول بعصمة الأئمة، فأصبحت الشيعة مأوى لكل من أراد هدم الإسلام باسم حب آل البيت، وقد انقسمت الشيعة إلى فرق كثيرة، من أشهرها: الرافضة، والإمامية الإثنى عشرية، والزيدية، والباطنية وغيرها.


البوذية
ديانة وثنية هندية ظهرت في القرن الخامس قبل الميلاد على يد مؤسسها (بوذا )، ومن عقائدها: إنكار وجود الله، والقول بتناسخ الأرواح.


الملاحدة
الإلحاد مذهب فلسفي يقوم على فكرة عدمية أساسها إنكار وجود الله الخالق سبحانه، فيدعي الملحدون أن الكون وجد بلا خالق، وأن المادة أزلية أبدية، وهي الخالق والمخلوق في نفس الوقت، وكثير من دول العالم الغربي والشرقي تعاني من نزعة إلحادية عارمة جسدتها الشيوعية المنهارة والعلمانية المخادعة.

النصرانية
هي الرسالة التي نزلت على عيسى عليه السلام، وكتابها الإنجيل، وقد حرفها وغيرها بولس اليهودي، ومن معتقداتها بعد التحريف: عقيدة التثليث، وجعل الرهبان أرباباً من دون الله، وتقديس الصليب.


اليهودية
ديانة العبرانيين والمعروفين بالأسباط من بني إسرائيل، وقد أرسل الله إليهم موسى عليه السلام مؤيداً بالتوراة، وسميت بهذه التسمية نسبة إلى (يهوذا) ابن يعقوب، من عقائدهم بعد تحريف التوراة: أن عزيراً ابن الله، واتهام مريم بالبهتان، وقتل الأنبياء، والكفر بآيات الله ومعجزات الأنبياء.


الباطنية
فرقة متسترة بالتشيع وحب آل البيت مع إبطان الكفر المحض، وسميت بذلك لأنها ترى أن لكل ظاهر باطناً، والظاهر هو ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، والباطن هو علم التأويل الذي لا يعرفونه إلا هم، وهو لب الدعوة عندهم، ويرون أن الفرائض والسنن هي عبارة عن رموز وإشارات لا حقيقة لها.


القدرية
نسبة إلى القدر، وهي فرقة كلامية ذات مفاهيم خاطئة في مفهوم القدر، حيث زعموا أن العبد مستقل بإرادته وقدرته وليس لله في فعله مشيئة ولا خلق، وأنكر غلاتهم علم الله السابق، وأول من أظهر القول بالقدر معبد الجهني.


المناطقة
هم أهل المنطق، والمنطق هو علم بقوانين التفكير الكلية التي قد تعصم مراعاتها الذهن عن الخطأ في الفكر..

ولكن الأمر ليس كذلك؛ فإن المنطق علم وضعي اصطلاحي وليس من الأمور الحقيقة العلمية؛ وهو إحدى طرق التكفير المفيدة، وتطبيقه على الشرائع والمعتقدات استعمال له في غير محله مما قد يقود إلى الضلال، ولذا فإن الأمور الشرعية تؤخذ من النصوص الشرعية فقط.


الأفلاطونية الحديثة
هي تسمية حديثة لآراء مجموعة من الفلاسفة والمفكرين الملاحدة، تمتد من (250ق.م - 550م) وهي تختلف اختلافاً جوهرياً عن آراء أفلاطون اليوناني، إذ أنها تؤمن بإله مفارق للكون يفيض عنه الكون كله بما فيه من مخلوقات، وقد أثرت في أفكار بعض الفلاسفة المنتسبين للإسلام أمثال ابن سينا وغيره، ولا تزال تؤثر في كثير من الطرق الصوفية في العالم الإسلامي.



الطبيعيون
أصلها من لفظة الطبيعة، التي يطلقها الفلاسفة الغربيون وكثير من الكتاب المحدثين على مجموعة من العناصر والعوالم الكونية التي يزعمون أنها تؤثر في بعضها تأثيراً مستقلاً عن إرادة الخالق سبحانه وتعالى، ويزعم الملاحدة أنها هي وحدها الوجود، وهي المؤثرة فيه، وليس هنا خالق مدبر متصرف، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً!.

الكاثوليكية
أكبر كنائس النصرانية في العالم، وتدعي أنها أم الكنائس ومعلمتهن، يُزعم أن مؤسسها بطرس الرسول، وتتمثل في عدة كنائس تتبع كنيسة روما وتعترف بسيادة بابا روما، عليها، وسميت بالكنيسة الغربية أو اللاتينية لامتداد نفوذها إلى الغرب اللاتيني خاصة.

الهندوسية
ديانة وثنية يعتنقها معظم أهل الهند، وهي مزيج من الفلسفة الهندية والديانتين المسيحية واليهودية، يعتقد الهندوس أنها جاءت عن طريق الوحي، وتشمل من العقائد ما يهبط إلى عبادة الأشجار والأحجار والقرود والأبقار.

الشيوعية
مذهب إلحادي يعتبر المادة أساس كل شيء وأن الإنسان جاء إلى هذه الحياة بمحض المصادفة، وليس لوجوده غاية ظهرت في ألمانيا على يد كارل ماركس وإنجلز، وتجسدت في الثورة البلشفية في روسيا سنة (1917م). ينكرون وجود الله وكل الغيبيات.

النازية
حركة قومية ألمانية متعصبة تعتقد بعلو العرق الآري على سائر الأعراق، نشطت فكرياً وفلسفياً فأدى ذلك إلى تأسيس هتلر لحزبه الذي تبنى أفكار النازية وسعى إلى السيطرة على العالم وإخضاع كل الأعراق للقومية الألمانية، ومع هزيمة هتلر واندحار النازية إلا أنها ما تزال ناشطة وتتبنى أفكارها أحزاب في النمسا وألمانيا.

المستشرقون
الاستشراق: هو التيار الفكري التي يتمثل في إجراء الدراسات المختلفة عن الشرق الإسلامي، والتي تشمل حضارته وأديانه وآدابه ولغته وثقافته، من خلال أفكار اتسم معظمها بالتعصب، والرغبة في خدمة الاستعمار، والتشكيك في رسالة النبي صلى الله عليه وسلم وفي القرآن كذلك، وتنصير المسلمين.. إلا أن بعض المستشرقين رأى النور فأسلم، وخدم العقيدة الإسلامية.

المادية
هي النزعة القائلة بأن كل ما هو موجود مادي، أو يعتمد كلية في وجوده على المادة، وهي نزعة قديمة متأصلة في عدد من الأمم والحضارات السابقة.

الحداثة
مذهب فكري أدبي علماني، بني على أفكار وعقائد غربية خالصة مثل الماركسية وغيرها، وتهدف إلى إلغاء مصادر الدين، وتحطيم كل القيم الدينية والأخلاقية والإنسانية، وليست تجديداً في الشعر والنثر. وهي خلاصة مذاهب خطيرة ملحدة ظهرت في أوروبا، وقد بدأ هذا المذهب في منتصف القرن التاسع عشر في باريس.


الاشتراكية
مذهب اقتصادي وسياسي نادى به ماركس في القرن التاسع عشر، وقد بنى نظريته على قوانين سماها حتمية لا قبل لأحد بمعارضتها. وتسمى الاشتراكية العلمية بالماركسية، وقد عارضتها الديمقراطية والاشتراكية النقابية والاشتراكية المسيحية.

الديمقراطية
نظام غربي قائم على حكم الشعب نفسه بنفسه، فالحاكمية فيه ليست لله عزوجل بل للشعب نظرياً، ولأصحاب رءوس الأموال في حقيقة الأمر.


الماسونية
منظمة يهودية سرية هدامة إرهابية غامضة، محكمة التنظيم، تهدف إلى ضمان سيطرة اليهود على العالم، وتدعوا إلى الإلحاد والإباحية والفساد، وتتستر تحت شعارات خداعة (حرية- إخاء- مساواة- إنسانية). وقد أوجدها حكماء صهيون لتحقيق أغراض التلمود وبروتوكولاتهم.

القومية
حركة سياسية فكرية متعصبة، تدعو إلى تمجيد جنس معين على غيره من الأجناس، وقد ظهرت في أغلب المجتمعات ومنها المجتمع العربي، فدعت إلى تمجيد العرب وإقامة دولة موحدة لهم، ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر، وهي صدى للفكر القومي الذي سبق أن ظهر في أوروبا.


الأصولية البروتستانتية
حركة فكرية بروتستانتية، ظهرت في الغرب في القرن التاسع عشر الميلادي لتحيي من جديد أفكار أصحاب عقيدة المجيء الثاني للمسيح مجيئاً حقيقياً حرفياً، يقولون بألوهية المسيح، وعصمة الكتاب المقدس عن الخطأ.

الصهيونية
حركة سياسية عنصرية متطرفة، ترمي إلى إقامة دولة لليهود في فلسطين تحكم من خلالها العالم كله، وهي الواجهة السياسية لليهودية العالمية، ولها في جل الأجهزة الحكومية في العالم يد مسيطرة موجهة تعمل لمصلحتها، وقد اشتقت الصهيونية من اسم (جبل صهيون) في القدس.


الليبرالية
مذهب رأسمالي ينادي بالحرية المطلقة في الميدانية الاقتصادي والسياسي، ففي الميدان السياسي وعلى النطاق الفردي: يؤكد على القبول بأفكار الغير وأفعاله حتى ولو كانت متعارضة مع المذهب، وعلى النطاق الجماعي: هي النظام السياسي المبني على أساس فصل الدين عن الدولة. والليبرالية الاقتصادية: تأخذ منبعها من المدرسة الطبيعية التي تؤكد على أنه يوجد نظام طبيعي يتحقق بواسطة مبادرات الإنسان الاقتصادي الذي ينمو نحو تلبية احتياجاته بأقل النفقات.

العلمانية
معناها: اللادينية، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على أساس العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين، وهي تعني عزل الدين عن الدولة وحياة المجتمع. وقد ظهرت في أوروبا في القرن السابع عشر، وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر.

العقلانية
مذهب فكري فلسفي يزعم أن الاستدلال العقلي هو الطريق الوحيد للوصول إلى معرفة طبيعة الكون والوجود، بدون الاستناد إلى الوحي الإلهي أو التجربة البشرية، ويرى إخضاع كل شيء في الوجود إلى العقل، لإثباته أو نفيه أو تحديد خصائصه.

البروتستانت
فرقة نصرانية احتجوا على الكنيسة الغربية باسم الإنجيل والعقل، ويعترضون على كل أمر يخالف الكتاب وخلاص أنفسهم. وتسمى بالإنجيلية لأنهم يتبعون الإنجيل دون سواه. ولا يختلفون عن باقي الكنائس النصرانية سواء في عقيدة التثليث، أو في عقيدة الصليب وتقديسه، أسسها مارثن لوثر.

الأرثوذكس
هي إحدى الكنائس الرئيسية الثلاث في النصرانية، وقد انفصلت عن الكنيسة الكاثوليكية الغربية بشكل نهائي عام (1054م)، ولا تعترف بسيادة باب روما ويجمعهم الإيمان بأن الروح القدس منبثقة عن الأب وحده.

العصرانية
حركة فكرية ظهرت أولاً في مصر تحمل شعار الإصلاح والتجديد وتسعى إلى تطهير الإسلام مما علق به من الخرافات والجمود والجبرية والتواكل، لكنها غالت في هذه الدعوة حتى أنكرت المعجزات الواردة في القرآن والسنة الصحيحة أو أولتها، كما نحت منحى المعتزلة في تقديم العقل على النقل، وصدر عن أقطابها ومفكريها آراء مصادمة للشرع في شئون الحكم والمرأة والموسيقى والغناء والسياحة والتمثيل والرسم والنحت وفي علاقة المسلمين بغيرهم من الأديان والفرق المنحرفة كما صرح كثير منهم بما يعد استهزاء بالسنن الظاهرة التي تميز المسلم في ملبسه ومظهره. وبعضهم رفض الاحتجاج بالسنة عامة وبعضهم يقبلها بشرط موافقتها للعقل بزعمه.

الرأسمالية
نظام اقتصادي ذو فلسفة اجتماعية وسياسية، يقوم على أساس إشباع حاجات الإنسان الضرورية والكمالية، وتنمية الملكية الفردية، معتمداً على سياسة فصل الدين عن الحياة، وهو مذهب مادي جشع، يغفل القيم الروحية في التعامل مع المال مما يزيد الأغنياء غنىً والفقراء فقراً. وأمريكا هي زعيمة هذا المذهب.

البعثية
حزب قومي علماني، يدعو إلى الانقلاب الشامل في المفاهيم والقيم العربية لصهرها وتحويلها إلى التوجه الاشتراكي، أسس عام (1947م) من قبل ميشيل عفلق وصلاح البيطار وغيرهم.

المسيحية
أطلق اسم (مسيحي) للدلالة على معتنقي عقيدة ألوهية المسيح التي أقرت في مجمع نيقية سنة (325م)، وظهر أول مرة في أنطاكية في القرن الثالث الميلادي، وهم ينسبون أنفسهم للمسيح عليه الصلاة والسلام، وهو بريء منهم؛ لأنهم لو كانوا مسيحيين حقاً لآمنوا به بشراً رسولاً، وآمنوا بمن بشر به من بعده.

البرجوازية
البرجوازية: كلمة أطلقت على سكان بعض المدن الفرنسية، ثم أطلقت على كل طبقة اجتماعية ارتبطت بالمدن أو القرى الكبيرة ذات الأسواق التجارية، وهي طبقة متميزة عن طبقتي العمال والنبلاء؛ لأنها ترمز إلى طبقة التجار وأصحاب الأعمال والمحلات العامة.

الفرويدية
مدرسة في التحليل النفسي، أسسها اليهودي سيجموند فرويد، وهي تفسر السلوك الإنساني تفسيراً جنسياً، وتجعل الجنس هو الدافع وراء كل شي، وتعتبر القيم والعقائد حواجز وعوائق تقف أمام الإشباع الجنسي.

الداروينية
حركة فكرية تنتسب إلى شارلز داروين، الذي نشر كتابه أصل الأنواع سنة (1859م) الذي طرح فيه نظريته في النشوء والارتقاء، مما زعزع القيم الدينية وترك آثاراً سلبية على الفكر العالمي.

البنيوية
منهج فكري نقدي مادي ملحد غامض، يذهب إلى أن كل ظاهرة -إنسانية كانت أم أدبية- تشكل بنية، لا يمكن دراستها إلا بعد تحليلها إلى عناصرها المؤلفة منها، ويتم ذلك دون تدخل فكر المحلل أو عقيدته الخاصة.

المذهب الرمزي
مذهب أدبي فلسفي ملحد، يتحلل من القيم الدينية والخلقية، ويعبر عن التجارب الأدبية والفلسفية المختلفة بواسطة الرمز أو الإشارة أو التلميح، وهو الأساس المؤثر في مذهب الحداثة.

الشعوبية
إحدى حلقات مسلسل المؤامرة والكيد للإسلام وأهله، متسترة أحياناً بحب آل البيت، وأحياناً بستار الأدب والفنون، تهدف إلى إذاعة موجة الإلحاد التي ترمي إلى إنكار الأديان كلها ومنها الإسلام، وكان منهاج عملها يقوم على أساس الزندقة، والانحلال الاجتماعي، ومهاجمة القيم الأخلاقية، والسخرية بأصول الدين، ومهاجمة اللغة العربية والانتقاص من شأن العرب.. ومن أبرز دعاتها: أبو نواس، وبشار بن برد.

السريالية
مذهب أدبي فني فكري، يهدف إلى التحلل من واقع الحياة الواعية والدنو إلى واقع اللاوعي أو اللاشعور المكبوت في النفس البشرية، بحيث يتم تسجيل هذا الواقع في الأدب والفن، من خلال الاعتماد على الأمور غير الواقعية، وإهمال الأديان والمعتقدات والقيم الأخلاقية. ومن أبرز شخصياته: أندريه بريتون، عالم نفس فرنسي.

المستقبلية
حركة في الرسم والنحت والأدب نشأت في إيطاليا سنة (1909)م، وهي السنة التي نشر فيها الشاعر الإيطالي مارينيتي بيان تأسيسها واستمرت حتى نهاية الحرب العالمية الأولى دعت هذه الحركة إلى نبذ التقليد وإلى التعبير عن ديناميكية الحياة العصرية بشتى مظاهرها، مجدت الحرب فساعدت بذلك على انتشار الفاشية.

الرومانسية
مذهب أدبي يهتم بالنفس الإنسانية وما تزخر به من عواطف ومشاعر وأخيلة؛ سواء كان صاحبها مؤمناً أو كافراً، مع فصل الأدب عن الأخلاق، ومعناها: قصة أو رواية تتضمن مغامرات عاطفية وخيالية، ولا تخضع للعقل. وقد بدأت عام (1776م).

الواقعية
مذهب أدبي فكري مادي ملحد، يصور الحياة كمادة، ويرفض عالم الغيب ولايؤمن بالله ويصور الإنسان بالحيوان الذي تسيره غرائزه لا عقله.

وقد سارت في ثلاثة اتجاهات: نقدية، طبيعية، اشتراكية.

الكلاسيكية
مذهب أدبي يبلور المثل الإنسانية الثابتة المتمثلة في الخير والحق والجمال، ويهدف إلى العناية بأسلوب الكتابة وفصاحة اللغة، وربط الأدب بالمبادئ الأخلاقية، وأول من استعمل لفظ الكلاسيكية هو جيليوس، ويعتبر شكبير رائد الكلاسيكية في عصره، ولكن المذهب الكلاسيكي الحديث ينسب إلى المدرسة الفرنسية، حيث تبناه الناقد الفرنسي نيكولا بوالو، ويقوم على أفكار هامة منها تقليد الأدب اليوناني والروماني.

اللوثرية
نسبة إلى مارتن لوثر، ذلك المتدين الثائر الذي هاله ما رأى من فظائع البابوية، فكتب وثيقة الاحتجاج المشهورة سنة (1517م) وجعلها (95) بنداً، وعلقها على مدخل كنيسة ونيتبرج.

الجزويت
فرقة كاثوليكية وجمعية دينية متعصبة، تهدف حالياً إلى القضاء على الدين الإسلامي، أنشأها قسيس يدعى أغناطيوس دي لويولا في القرون الوسطى، وقد أسهمت في القضاء على المسلمين في الأندلس، وتدعي كذلك رهبانية اليسوعيين.

المكيافيللية
نسبة إلى نيقولا ميكافيلي، وهو مذهب لا ديني يقوم على ثلاثة أسس:
1- الاعتقاد بأن الإنسان شرير بطبعه.

2- الفصل التام بين السياسة وبين الدين والأخلاق.

3- أن الغاية تبرر الوسيلة. وهذه هي القاعدة العملية التي وضعها مكيافيللي بديلاً عن القواعد الدينية والأخلاقية.

العدمية
مذهب أدبي وفلسفي ملحد، يعتبر العدم نهاية الوجود، ووفقاً لهذا المذهب ينحصر التزام الأديب العدمي في تذكير الإنسان بحدوده حتى يستغل حياته استغلالاً عدمياً، ينضج معه فكر الإنسان نضجاً يرفعه من مرتبة الحيوان إلى مرتبة الأديب الذي يدرك معنى العدم.. وهذه أفكار تتنافى مع الأفكار الدينية والأخلاقية. ومن أهم شخصياته: ديستوفسكي الروائي الروسي.

التفكيكية
فلسفة ظهرت في فرنسا بعد أحداث (1968م) كرد فعل لانهيار البنيوية، فهي إفراز طبيعي لحالة الإحباط والكفر بالنظريات الشاملة والمتماسكة.

التنصير
التبشير أو التنصير: حركة دينية سياسية استعمارية، ظهرت إثر فشل الحروب الصليبية، تستهدف نشر النصرانية بين الأمم المختلفة في دول العالم الثالث عامة وبين المسلمين خاصة.

الأبيقورية
إحدى الفلسفات اليونانية القديمة نسبة إلى الفيلسوف اليوناني أبيقور، وهي فلسفة تمجد اللذة والانسياق وراء المتع وقد توارت هذه الفلسفة بسبب الهجوم الذي شنه الرواقيون ضدها وبسبب تعارضها مع تعاليم النصرانية التي تدعو إلى التقشف، ولكنها ظهرت على السطح في القرن الثامن عشر الميلادي، وتبناها كثير من الفلاسفة، وتقبلها الغربيون كبديل عن الأفكار الكنسية لمسايرتها لأهوائهم ورغباتهم.

الإمبريالية
ظاهرة سياسية اقتصادية عسكرية استعمارية ظهرت بظهور الإمبراطوريات منذ العصر القديم، وظهرت في أوروبا في العصر الحديث، متأثرة برواسب الفلسفة الأرسطية، حيث نبرة استعلاء الجنس الآري وتميزه، وأن من عداه فهو عبد.

البلشفية
كانت البلشفية تعني الأغلبية، ولكنها تطورت وأصبحت بعد ذلك تعني الكراهة الموجهة ضد المجتمع البرجوازي، وبصفة خاصة ضد الغرب الرأسمالي، وقد أصبحت أخيراً مرادفة للشيوعية في استعمالها العام.

البروليتاريا
تعبير يوناني روماني يطلق على المواطن الذي ليست له صفة سوى إنجاب الذرية، وأطلقه المفكر الاشتراكي (سان سيمون) على من لا يملكون نصيباً من الثروة ولا يتمتعون بأي ضمانات في الحياة. وقد قامت كرد فعل لازدهار الطبقة البرجوازية.

المذهب النفعي
مذهب أخلاقي اجتماعي لاديني، يجعل من نفع الفرد والمجتمع مقياساً للسلوك، ويقرر أن قيمة السلعة تتوقف على قدر منفعتها، تأسس في إنجلترا، ومن أبرز شخصياته جيرمي بنتام.

الإقطاعية
هو نظام جاهلي كنسي من أنظمة الظلم والطغيان التي كانت سائدة في أوروبا في العصور الوسطى، وقد قسم المجتمع إلى طبقتين: إحداهما في قمة الترف، والأخرى في حضيض العوز، فالأولى هي طائفة السادة الملاك ورجال الكنيسة، أما الثانية فإنها طائفة العبيد ورقيق المجتمع، وأعظم سيئاته أمران: ارتباطه بالدين، وثباته المطلق؛ بحيث لا يقبل أي تغيير.

اللاأدارية
مذهب فلسفي قديم نشأ في اليونان على يد مؤسسه (بيرون) الذي انعزل عن الحياة واقتنع عن الحكم على الأشياء بالإيجاب أو النفي، على أن الأشياء مظاهر لا يدري حقيقتها، مما استدعاه إلى القول بالشك وإنكار قدرة العقل البشري.. وقد ظهر هذا المذهب في العصر الحديث مع ظهور الثورة الصناعية في أوروبا، وهو مذهب إلحادي ينكر وجود الله تعالى.

تحرير المرأة
حركة علمانية نشأت في مصر في بادئ الأمر، ثم انتشرت في أرجاء البلاد العربية الإسلامية. تدعو إلى تحرير المرأة من الآداب الإسلامية، والأحكام الشرعية الخاصة بها؛ مثل الحجاب، وتقييد الطلاق، ومنع تعدد الزوجات.. من مؤسسيها محمد عبده، وسعد زغلول، وهدى شعراوي وغيرهم.

حزب الليكود
تكتل ضم عدة أحزاب يهودية كلها ذات مبادئ واحدة أبرزها:
1- المطالبة بحدود إسرائيل ا لكبرى.
2- مباركة الأعمال العدوانية ضد العرب.
3- العمل على تشجيع الاستيطان اليهودي في فلسطين.
4- التجنيد الإجباري.
5- التعاون مع المعسكر الغربي.

شهود يهوه
منظمة عالمية يهودية دينية وسياسية، تقوم على سرية التنظيم وعلنية الفكرة، ظهرت في أمريكا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، تدعي أنها مسيحية، والواقع يؤكد أنها واقعة تحت سيطرة اليهود وتعمل لحسابهم، وتعرف باسم (جمعية العالم الجديد).
__________________
كل خير في إتباع من سلف و كل شر في إبتداع من خلف
و مالم يكن يومئذ دينا فلن يكون اليوم دين
فالكتاب و السنة بفهم السلف طريق الحق و سفينة النجاة
http://egysalafi.blogspot.com/

https://www.facebook.com/saberalsalafi?fref=nf
https://twitter.com/alsalafih2012
صابر السلفي غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف الحديث الصحيح يوسف السلفي منتدى الحديث وعلومه 5 09-16-2015 07:56 AM
تعريف بالابر الصينية اسامه الامام منتدى الطب البديل وطب الاعشاب 2 09-15-2015 11:56 AM
تعريف بجامعة المدينة العالمية: ن أبو مريم المنتدى العام 0 08-11-2015 06:43 PM
تعريف الصيام محمود رضوان قسم شهر رمضان المعظم 0 06-09-2015 09:30 PM
آلفرق بَين Only _ Just عرفات محمد قسم معلمى اللغة الانجليزية 0 08-05-2014 09:16 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018