تسجيل الدخول


العودة   منتديات الكعبة الإسلامية > القسم الشرعى > قسم فتاوى العلماء

قسم فتاوى العلماء طرح فتاوى العلماء-أى فتوى بدون ذكر المصدر ستحذف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2013, 05:33 AM   #1
عبد الحكيم..
مراقب الأقسام الشرعية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,825
معدل تقييم المستوى: 10
عبد الحكيم.. will become famous soon enough
افتراضي هل يجوز للمصلي أن يخرج من الصلاة إذا تأذى من رائحة من بجانبه؟

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال:

يقولُ: شيخنا! - باركَ اللهُ فيكم -، خلال صلاةِ التَّراويح إذا آذاني أحدُ المُصلِّين برائحةِ إبطِه أو بجُشائهِ هل لي أنْ أخرج مِنَ الصَّلَاة كي أُغيِّر المكان؟

الجواب:

نقُولُ: ـ بارك الله فِيكُم ـ، العباداتُ الشَّرعية يجِب أنْ يتهيَّأَ لها المرءُ تَهيُّئًا مِن نَوَاحٍ عِدَّة: بدءًا من الوضوء، والاستعدادِ لها، والتَّهيّؤ النَّفسي لها، ومُرُورًا بلبس أحسن اللِّباس، وإذا كان ليس لهُ إلاَّ لباسٌ واحدٌ، أو اثنين يغسل أحدهما قبل وقتٍ حتَّى إذا ما جاء وقت الصَّلاة غيَّره، وتطيَّب، وإنْ لم يجد إلاَّ طيبًا يسيرًا مسَّه، ويأتي إلى الصَّلاة وهو في حالةٍ حسنة، ﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ﴾، والنَّبيُّ - عليه الصَّلاة والسَّلام - كانت تنبعث منه الرَّوائح الزَّكيَّة، وهكذا، يعني: شرَع وسنَّ للأمَّة، وأوجب عليهم أنْ يغتسلوا كُلَّ جمعةٍ، ليزيلوا عن أنفسهم تلك الرَّوائح، وتلك العوالق، والنَّبيُّ - عليه الصَّلاة والسَّلام - يقولُ: ((فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ بَنُو آدَمَ)). ولهذا نهى أنْ يأتيَ الرَّجل وقد أكلَ الثُّوم والبصل، وفي لفظٍ: ((مَنْ أَكَلَ الْبَصَلَ، وَالثُّومَ، وَالْكُرَّاثَ، فَلَا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا، فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ بَنُو آدَمَ)). وهذا لما فيه من الإيذاء للمصلِّين، فيجبُ على الإنسان إذا ما أتى الصَّلاةَ أنْ يكونَ حسنَ الهيئة، حسنَ المظْهر، وما يتعلَّق بالجُشاء أيضًا يجب أنْ يكُفَّ جُشاءه عن المصلِّين وأنْ لا يؤذيهم، فكما أنّ النَّبيَّ - عليه الصَّلاة والسَّلام - أمرَ من يتثاءَب أنْ يضع يده على فيِهِ، فقال - عليه الصَّلاة والسَّلام -: ((إِذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَضَعْ يَدَهُ عَلَى فِيهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَدْخُلُ مَعَ التَّثَاؤُبِ))، ولِما يترتَّب من التَّثاؤب وعدم تغطية الفمِ من صدورِ الرَّوائح، وخروجها مع دخول الشَّيطان، كما أخبر النَّبي - عليه الصَّلاة والسَّلام - وفيه إيذاءٌ لمن حوله، فهذا وإن كان الأمرُ في خارج الصَّلاة أنْ يضع يده على فيه، ففي الصَّلاة آكد، فهذا حال المتثائب فكيف باَّلذي يتجشأ؟! فيجب أنْ يكفَّ جشاءه عن إخوانه المصلِّين، وأنْ لا يؤذيَهم.

وأمَّا ما يتعلَّق بالرَّوائح: فنحن نؤكِّد يا إخوتاه! أنْ يجب للإنسان أنْ يتقيَ اللهَ - جلَّ وعلا - وأنْ يتطيّب، وأنْ يراعي هذه النَّظافة، فكم آذت النَّاس، وآذت المصلِّين مثل هذه الرَّوائح، وأخرجتهم عَنْ خشوعهم، واضطراحهم بين يدي اللهِ - جلَّ وعلا -.

وهذا الإمام مالك - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وَرَحِمَهُ - كانَ إذا حدَّث وأرادَ التَّحديث، والجلوس للتَّحديث بحديث رسول الله - عليه الصَّلاة والسَّلام - في مجلس العلم، يلبس، ويتطيبُ ويلبس أحسن ثيابه، ويتهيّأ، فكيف هؤلاء الَّذين يذهبون إلى الصَّلاة وتخرج منهم هذه الرَّوائح النَّتنة؟! أصلحهم الله.ُ

وبالنِّسبة للأخ الَّذي يخرج من صلاته: - هذا الشَّق الثَّاني -، لهُ أن يخرج من الصَّلاة إنْ كان قد تأذَّى مِنْ رائحة هذا الأخ المجاور له، وينتقل إلى مكان آخر أبعد عن هذا.

وأطالب الإخوة عمومًا: إذا ما رأوا مثل هذا أنْ ينصحوا لمثل هذا من تصدَّر منه هذه الرَّوائح، ينصحونه بينه وبينهم برفقٍ، ويعلِّموه، ويعرِّفوه، قد يكون من الجاهلين، وقد لا يكون يشعر بنفسه، فيُعرَّف، فالدِّين النَّصيحة، كما أخبر النَّبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عند مسلمٍ في "الصَّحيح" وغيره.


الشيخ: عبد الله بن عبد الرحيم البخاري
__________________
اكسب الحسنات من عضويتك على الفيسبوك اشترك الان بتطبيقنا على الفيسبوك
ادخل على الرابط
من هنا

ثم اختار ابدأ اليوم
ثم الصفحة التاليه اضغط على علامة فيسبوك
وبعدها وافق على الاشتراك
سيقوم التطبيق بنشر أيات من القرأن الكريم بشكل تلقائى على صفحتك بالفيسبوك
وباقة مميزة من الموضوعات الاسلامية من موقع شبكة الكعبة
اشترك الان وابلغ اصدقائك
عبد الحكيم.. غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز للإنسان تأخير الصلاة لتحصيل شرط من شروطها كما لو اشتغل باستخراج الماء ؟ عبد الحكيم.. قسم فتاوى العلماء 0 10-30-2013 04:12 AM
هل يجوز الفطر للمسافر خلال سفره في مكثه أيامًا في بلد كما يقصر الصلاة فيها أو لا؟ عبد الحكيم.. قسم فتاوى العلماء 0 06-20-2013 06:38 AM
هل يجوز الصلاة على الأنبياء الآخرين غير محمد صلى الله عليه وسلم؟ عبد الحكيم.. قسم فتاوى العلماء 1 05-19-2013 09:04 PM
هل يجوز للمسافر أن يجمع الصلاة وهو ما زال في بلده ؟ عبد الحكيم.. قسم فتاوى العلماء 0 05-12-2013 06:15 AM
هل تجوز الصلاة في مصلى بجانبه مكان يتعبَّد فيه النّصارى..؟ عبد الحكيم.. قسم فتاوى العلماء 0 04-15-2013 04:35 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018