تسجيل الدخول

قديم 10-01-2013, 12:55 PM   #1
انى احبكم فى الله

مشرف المرئيات الاسلامية

 
الصورة الرمزية انى احبكم فى الله
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
الدولة: مصر\ الاسماعيلية
المشاركات: 2,113
معدل تقييم المستوى: 11
انى احبكم فى الله will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر ICQ إلى انى احبكم فى الله إرسال رسالة عبر AIM إلى انى احبكم فى الله إرسال رسالة عبر Yahoo إلى انى احبكم فى الله إرسال رسالة عبر Skype إلى انى احبكم فى الله
افتراضي نصائح للتغلب علي القولون العصبي


نصائح للتغلب علي القولون العصبي







القولون العصبي او القولون التشنجي هو عبارة عن اضطراب وظيفي، شائع يصيب القولون. حيث تحدث تقلصات في عضلات جدار القولون الرقيقة، التي تتحكم بها الأعصاب، والهرمونات، تارة تكون سريعة، مسببة الاسهال وتارة اخرى تكون بطيئة مسببة الامساك. يصيب العديد من الناس’ لكنه يصيب النساء اكثر الرجال. خاصة في فترات الحيض، مما يوحي بأن الهرمونات التناسلية يمكن أن تزيد من أعراض القولون العصبي.

ومن اعراض القولون العصبي الانتفاخ، الاسهال، الامساك، الم في البطن، خروج مخاط مع البراز. اسباب القولون العصبي غير معروفة بدقة لحد الان. هناك تفسيرات عديدة له منها تأثير الضغط النفسي وبعض أنواع الأطعمة، او نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي للقولون. ليس هناك علاج سحري للقولون العصبي . هناك العديد من الخيارات المتاحة لإدارة الاعراض. من خلال التنسيق والمتابعة بين الطبيب واختصاص التغذية سوف يحصل المريض على خيارات العلاج، ومنها :

تغير النظام الغذائي:
يلعب الطعام دور في تهدئة او تهييج اعراض القولون العصبي، لذلك ينبغي اجراء تغير بالنظام الغذائي حسب طبيعة الحالة لكل شخص. عليك اتباع الاتي:

1. في بعض الأحيان، لا تحدث اعراض القولون بسبب نوع الطعام بل بسبب الكمية الطعام. تناول وجبات صغيرة( 6 وجبات صغيرة ) بدل من ثلاث وجبات كبيرة. يقلل من الأعراض.
2. شرب 8-10 أكواب من الماء يوميا، الذي يسهل حركة الكتلة الغذائية في الامعاء. وبالتالي يعالج الامساك.
3. اتباع نظام غذائي غني بالألياف الغذائية أو المكملات من الألياف،، تعزز حركة الأمعاء ومن ثم يخفف من الإمساك . الفواكه، الخضراوات، الحبوب الكاملة، الخبز هي مصادر جيدة للألياف لمرضى القولون العصبي. ينصح الأطباء عادة الاعتدال بتناول الالياف.
4. استخدم النعناع مع العصائر. لأنه يعتبر مضادة طبيعي للتشنج حيث يساعد على ارتخاء العضلات الملساء في الأمعاء.
5. تجنب الاغذية الغنية بالدهون، والحليب ومنتجاته المحتوية على اللاكتوز لتجنب الاسهال.
6. يجب تجنب الاغذية المحتوية على الكافين لأنها مهيجة لأعراض القولون مثل الشاي، القهوة، الشاي، الاطعمة المقلية، البهارات .
7. تجنب الأطعمة المنتجة للغاز مثل الملفوف، القرنبيط، البازلاء المجففة، العدس، البصل، الثوم، الفلفل والمشروبات الغازية.
8. تجنب العلكة لأنها تساعد على ادخال الهواء للجهاز الهضمي وبالتالي تزيد من مشكلة الانتفاخ.
9. عدم تناول أي دواء إلا بأشراف الطيب.

ادارة الاجهاد:
الإجهاد النفسي لا يسبب اضطراب القولون العصبي في حد ذاته، انما يزيد من شدة اعراضه . وقد أوضحت إحدى الدراسات أن 70% من الناس قد عانوا من تغيرات هضمية بسبب الضغوط النفسية، وأن 45% من مستخدمي الملينات يعانون من ضغوط نفسية. عند اتخاذ الخطوات اللازمة لإدارة الإجهاد، يمكنك التخفيف من اعراض القولون. اتبع النصائح التالية لمنع وإدارة الإجهاد:

تنظيم الوقت:
ادارة الوقت تمكنك من معرفة ما سوف تفعله في المستقبل. الشي المعلوم، لا يسبب قلق لأنك تعرف ما الذي عليك فعله، بينما الجهل بتفاصيل المهام يسبب اثارة القلق والتوتر. اكتب قائمة بالمهام اليومية، وترتيب المهام حسب اهميتها.

الاستعداد:
التأهب للأحداث ضاغطة قبل الموعد المحدد مثل مقابلة عمل يخفف التوتر والقلق من خلال تخيل الحدث في عقلك، كن متفائل بالنتيجة، ضع خطة بديلة.

الاسترخاء:
القلق يسبب تشنج في عضلاتك. لذلك عليك ممارسة الاسترخاء مع التنفس العميق، الاستلقاء أو أخذ حمام ساخن يساعدك على الاسترخاء.

النشاط البدني:
النشاط البدني يساعد في إدارة الإجهاد، استرخاء العضلات، ويحسن المزاج. ممارسة المشي لمدة 2 ساعة و 30 دقيقة في الأسبوع، أو ركوب الدراجات. القيام بتمارين و رفع الأوزان) لا يقل عن 2 أيام في الأسبوع.

التدخين والكحول:
تجنب او تقليل شرب الكحوليات، الامتناع عن التدخين.

التحدث مع الأهل والأصدقاء:
أخبر أصدقائك وعائلتك إذا كنت تعاني من الضغط النفسي. فإنها قد تكون قادرة على مساعدتك. الحصول على مساعدة الإجهاد هو جزء طبيعي من الحياة. ولكن إذا اصبح الإجهاد مزمنا او شديدا، قد تحتاج إلى مساعدة. لان مع مرور الوقت، يمكن ان يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة.
منقول
__________________
اُشهد اللهٌ إني اُحبكم فى الله
وأسال الله أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل
و أن يستعملنا في ما يحب و يرضى .. آمين .. آمين .. آمين





انى احبكم فى الله غير متواجد حالياً  
قديم 09-13-2015, 09:32 PM   #2
ابو نضال
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2015
المشاركات: 2,979
معدل تقييم المستوى: 7
ابو نضال is on a distinguished road
افتراضي رد: نصائح للتغلب علي القولون العصبي



بسم الله الرحمن الرحيم




بارك الله بك على هذا الطرح القيم


لك مني احلى واجمل باقة ورد



وجزاك الله خيرا وغفر لك ولوالديك وللمسلمين جميعا



لا اله الا الله محمد رسول الله


ابو نضال غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من شكوى مريض القولون العصبى المزمن الإمساك والإسهال.. انى احبكم فى الله منتدى الطب البديل وطب الاعشاب 1 09-14-2015 05:50 PM
التعرض للإشعاعات الكونية يسبب سرطان القولون انى احبكم فى الله منتدى الطب البديل وطب الاعشاب 1 09-14-2015 05:52 AM
عيادة الرحمة (7) ( الصيام و أمراض الجهاز العصبي ) - للدكتورمأمون أبو شوشه - 7 رمضان 1433 مسلم التونسي مرئيات قناة الرحمة 0 07-28-2012 11:35 PM
الوقاية من سرطان القولون مسلم التونسي المنتدى العام 1 05-07-2011 04:05 PM
كيف تعالج أعراض القولون العصبي مسلم التونسي المنتدى العام 0 04-20-2011 12:06 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018