تسجيل الدخول

قديم 09-26-2013, 12:11 PM   #1
abdelall
مشرف التعليم الأزهرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 0
abdelall is on a distinguished road
افتراضي التجــــــــــــويد للصـــــــــــف الثــالث الإعــدادي 2013 / 2014

التجـــــــــــــــــــــ ـــــــــــويد
للصـــــــــــف الثــالث الإعــــــــــــــــدادي
2013 / 2014
الموضـــــــــوع الأول
باب الوقــــف الابتــــــــداء
ما فائدة معرفة هذا الباب ؟ وما الأصل فيه ؟
1- إيضاح المعاني القرآنية للمستمع كلما أقدر علي تحري ما حسن من الوقف والابتداء بقراءته .
2- دلالة وقف القارئ وابتدائه علي ما يوضح المعني المراد .
والأصل في الباب : ما ورد في حديث أم سلمه عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه كان إذا قرأ قطع قـراءته آيــــــة فيقول : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ثم يقف ثم يقول : ( الحمد لله رب العالمين ) ثم يقف فيقــول : ( الرحمن الرحيم ) ثم يقف وهكـذا إلي نهاية السورة .
- وما ورد أن سيدنا علياً رضي الله عنه سئل عن قوله تعالي ( ورتل القرآن ترتيلاً ) فقال : هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف .
عرف الوقف لغةً واصطلاحاً ؟ وما أماكنه التي يكون فيها والتي ى يكون فيها ؟ وما هو الابتداء؟
تعريف الوقف :
الوقف لغـة : الحبس
واصطلاحاً : قطع الكلمة عما بعدها بمقدار من الزمن يتنفس فيه القارئ بنية العودة إلي القراءة لا بنية الانتهاء منها . ويشترط في الوقف : تنفس القارئ
وأماكنه التي يكون فيها : في أخر الآية أو أثناها أو في أخر السورة .
والأماكن التي لا يكون فيها : ولا يكـون في وسط الكلمة ولا ما اتصل رسما نحو ( أينـما – يوجهه – يا أيها – لكي لا) .
تعريف الابتــداء : هو استئناف القراءة بعد الوقف أو بعد السكوت في أثناء القراءة .
ويقابل الوقف : السكت ، والقطع .
عرف السكت لغةً واصطلاحاً ، وما أماكنه التي يكون فيها ؟ واذكر الكلمات التي سكت عليها؟ الإمام حفص ؟
السكت لغةً : المنع .
واصطلاحاً : قطع الكلمة عما بعدها مقداراً من الزمن من غير تنفس بنية استئناف القراءة
ويكون في وسط الكلمة ( عند غير حفص ) وفي آخرها
ورمز السكت في المصحف (س) .
الكلمات التي سكت عليها الإمام حفص :
1- ألف ( عوجا ) من قوله تعالي ( ولم يجعل له عوجا ) الكهف
2- ألف ( مرقدنا ) من قوله تعالي ( من بعثنا من مرقدنا ) يس
3- نون ( مَـن ) من قوله تعالي ( وقيل من راق ) القيامة
4- لام ( بل ) من قوله تعالي (بل ران ) المطففين
ما القطع لغة واصطلاحاً ؟ وفيما يكـون ولا يكـون ؟
تعريف القطع
القطع لغةً : الإزالة .
واصطلاحاً : قطع الكلمة عما بعدها مقداراً من الزمن مع التنفس بعدم نية العودة إلي القراءة .
الأماكن التي يكون فيها : ولا يكون إلا في أواخر السور أو رؤوس الآي .
ويسحب للقارئ : حين العودة إلي القراءة : أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم .
لقوله تعالي ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ) النحل 98
ما أقسام الوقف ؟
ينقسم الوقف إلي أربعة أقسام وهي :-
1- الوقف الاضطراري : وهو ما يعرض للقاري أثناء قراءاته بسبب انقطاع أو ضيق نفسه أو عطاس أو سعال أو نحوه مما يسبب الوقف ، وهذا وقف للضرورة والإضرار .
وللقارئ الوقف علي أي كلمة شاء بعد أن تزول تلك الضرورة ولكن يجب الابتداء بالكلمة التي وقف عليها إن صح الابتداء بها وإلا فالابتداء بما قبلها .
2- الوقف الانتظاري : وهو الوقف علي الكلمة لبيان ما بها من أوجه القراءات أو لبيان المقطوع والموصول من الكلمات القرآنية .
3- الوقف الاختباري : وهو الوقف علي كلمة ليست محلاً للوقف وذلك لحاجة كسؤال ممتحن أو لبيان حكم من أحكام التجويد كالإظهار أو الإدغام أو المقطوع أو الموصول أو نحو ذلك
4- الوقف الاختياري : وهو أن يقف القارئ علي كلمة بحض اختياره من غير عذر أو ضرورة أو سؤال ممتحن .
ما أقسام الوقف الاختياري ؟
ينقسم الوقف الاختياري إلي أربعة أقسام وهي :-
1- وقف تـام 2- وقف كـاف 3- وقف حســن 4- وقف قبيـــح
ما الوقف التام ؟ وما حكمه ؟ وما أماكنه التي يكون فيهل ؟ مع التمثيل ؟ ولم سمي بذلك ؟
تعريف الوقف التام : وهو الوقف علي كلام غير متعلق بما بعده لا لفظاً ولا معني .
وحكــــــــــــــــــمه : يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده .
ويكون في : -
1- عند أواخر السور وأواخر القصص : كالوقف علي ( المفلحون ) من قوله تعالي ( أولئك علي هدي من ربهم وأولئك هم المفلحون ) بسورة البقرة .
2- وقد يكون هذا الوقف قبل انقضاء الآية : كالوقف علي ( أذلة ) من قوله تعالي ( وجعلوا أعزة أهلها أذلة ) ثم الابتداء بقوله ( وكذالك يفعلون ) بسورة النمل .
3- وقد يكون بعد انقضاء الآية بكلمة : كالوقف علي ( وبالليل ) من قوله تعالي ( وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل ) فقوله ( مصبحين ) رأس الآية ولكن التمام قوله ( وبالليل ) بسورة الصافات .
وسمي بذلكـ : لتمام الكلام به واستغنائه عما بعده .
4- وقد يكون وسط الآية : كالوقف علي قوله ( ولقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني ) والابتداء بقوله ( وكان الشيطان للإنسان خذولا ) بسورة الفرقان
وسمي بذلكـ : لتمام الكلام به واستغناءه عما بعده .
ما الوقف الكافي ؟ وما حكمه ؟ وفيم يكون ؟ وما رمزه في المصحف وما معني هذا الرمز؟ مع التمثيل ؟
تعريف الوقف الكافي : وهو الوقف علي كلام تام يتعلق بما بعده معني لا لفظاً
وحكـــــــــــــــــــــم ه : يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده .
ويكون في :-
1-أواخر الآيات نحو : ( كل له قانتون ) كالوقف علي قوله تعالي ( وقل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل ) والابتداء بقوله ( فلا تمار فيهم ... ) سورة الكهف .
2- أثناء الآيـــــــــات : مثل قوله تعالي والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله ) المائدة والوقف علي قوله تعالي ( لا يؤمنون ) والابتداء بقوله تعالي ( ختم الله علي قلوبهم ) البقرة
ورمز إليــه : في المصحف بعلامة الوقف (قلي) ومعناه:جواز الوقف والوصل مع كون الوقف أولي
وسمي كافياً : للاكتفاء به واستغنائه عما بعده .
عرف الوقف الحسن ولم سمي بذلك ؟ وفيم يكون ؟ وما حكمه ؟ ومتي يحسن الابتداء بما بعده ؟ ومتي لا يحسن ذلك ؟ مع التمثيل ؟
تعريف الوقف الحسن : وهو الوقف علي كلام تام متعلق بما بعده لفظاً ومعني .
وسمي حســــــــــــــناً : لإفادته فائدة يحسن السكوت عليها .
ويكون هذا النــوع في : أثناء الآيات وفي أواخرها .
وحكــــــمه : أنه يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده إذا كان رأس آية كالوقف علي ( العالمين ) من قوله ( الحمد لله رب العالمين ) حسن الوقف عليه دون الابتداء بما بعده ، بل هو سنة .
أما إن لم يكن رأس أية كالوقف علي ( الحمد لله ): حسن الوقف عليه دون الابتداء بما بعده فإن وقف وصله بما بعده .
ورمز الوقف الحسن : ( صلي )
ومعناهـــــــــــــــــــ ا : جواز الوقف والوصل مع كون الوصل أولي .
عرف الوقف القبيــح : هو الوقف علي ما لم يتم معناه لتعلقه بما بعده لفظا ومعني. كالوقف علي المضاف دوم المضاف إليه أو علي المبتدأ دون خبره أو علي الفعل دون فاعله .
كالوقف علي ( الحمد ) من ( الحمد لله ) أو علي بسم من ( بسم الله ) أو علي ( قل ) من ( قل هو الله أحد ) .
وحكـــــــــــــــــــمه : أنه لا يجوز الوقف عليه إلا لضرورة كـضيق نفس أو سعال أو نحو ذلك ، ولا يجوز الابتداء بالكلمة الموقوف عليها إلا إذا وصلت بما قبلها إن صح الابتداء بها ، فإن وقف وابتدأ بما بعدها كان قبيحــــــاً .
وسمي قبيحـــــــــــاً : لقبح الوقف عليه إلا لضرورة .
وأقبــح القبــح
1- الوقف والابتداء الموهمان خلاف المعني المراد كالوقف علي قوله تعالي (إن الله لا يستحي ) والابتداء بما بعده وهو قوله تعالي ( أن يضرب مثلاً) بسورة البقرة وكالوقف علي قوله تعــــالي ( وأن الله لا يهـدي ) والابتــداء بما بعـده وهــو قوله تعالي ( من هو كاذب كفار ) بسورة الزمر .
وكذلك لا يجـوز الوقف علي قوله تعالي ( لقد سمع الله قـول الذين قالوا ) والابتداء بقوله ( أن الله فقير ) بسورة آل عمران لأن الوقف علي هذه الكلمات قبيح ولأن الوقف عليها والابتداء بما بعدها يوهم خلاف المعني المراد.
2- المنفي الذي يجئ بعده إيجاب : كالوقف علي قوله تعالي ( وما من إلـه ) والابتداء بقوله ( إلا الله الواحد القهار ). كما لا يجوز الوقف علي قوله تعالي ( وما أرسلناك ) والابتداء بقوله ( إلا مبشراً ونذيراً ) .
فالوقف علي هذه الكلمات والابتداء بما بعدها : قبيح لأنه منفي يجئ بعده إيجاب ولأنه قد يخرج عن الملة إن قصد لذاته .
والوقف في ذاته لا يوصف بوجوب ولا حرمة : وإنما يتصف بهما بحسب ما يعرض له من قصد
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc التجويد.doc‏ (167.0 كيلوبايت, المشاهدات 1430)

التعديل الأخير تم بواسطة abdelall ; 10-05-2013 الساعة 10:02 PM
abdelall غير متواجد حالياً  
قديم 09-26-2013, 07:14 PM   #2
سمير المصرى

مؤسس شبكة الكعبة والمشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 7,266
معدل تقييم المستوى: 10
سمير المصرى is on a distinguished road
افتراضي رد: لتجــــــــــــويد للصـــــــــــف الثــالث الإعــدادي 2013 / 2014

جزاكم الله خيرا
فى انتظار المزيد من الموضوعات الرائعه
__________________
اكسب الحسنات من عضويتك على الفيسبوك اشترك الان بتطبيقنا على الفيسبوك
ادخل على الرابط
من هنا

ثم اختار ابدأ اليوم
ثم الصفحة التاليه اضغط على علامة فيسبوك
وبعدها وافق على الاشتراك
سيقوم التطبيق بنشر أيات من القرأن الكريم بشكل تلقائى على صفحتك بالفيسبوك
وباقة مميزة من الموضوعات الاسلامية من موقع شبكة الكعبة
اشترك الان وابلغ اصدقائك
سمير المصرى غير متواجد حالياً  
قديم 01-17-2015, 09:50 AM   #3
اسامه الامام
رئيس فريق الردود المميزة والمشجعه
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 2,707
معدل تقييم المستوى: 10
اسامه الامام is on a distinguished road
افتراضي رد: التجــــــــــــويد للصـــــــــــف الثــالث الإعــدادي 2013 / 2014

فى زمن يطالب فيه المدرس بزيادة راتبه دون ان يعطى ( الا من رحم ربى )
ثم يبيعه لمستحقيه ( دروس خصوصية )
اسعدنى ان اجد فى بلدى من يطرح العلم ابتغاء وجهه سبحانه
اثابك الله
اسامه الامام غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب اللغة الألمانية للصف الثالث الثانوي المنهج الحديث والجديد 2013 - 2014 بادر بحجز نسختك بتاريخ اليوم 6 / 10 / 2013 .:sHaRe:. جميع كتب المرحلة الثانوية الحديثة ترم أول وثان 2013 - 2014 بصيغة PDF 0 10-06-2013 06:33 AM
كتاب اللغة الألمانية للصف الثاني الثانوي المنهج الحديث والجديد 2013 - 2014 بادر بحجز نسختك بتاريخ اليوم 6 / 10 / 2013 .:sHaRe:. جميع كتب المرحلة الثانوية الحديثة ترم أول وثان 2013 - 2014 بصيغة PDF 0 10-06-2013 06:22 AM
كتاب الأحياء لغة فرنسية للصف الثاني الثانوي المنهج الحديث والجديد 2013 - 2014 بادر بحجز نسختك بتاريخ اليوم 6 / 10 / 2013 .:sHaRe:. جميع كتب المرحلة الثانوية الحديثة ترم أول وثان 2013 - 2014 بصيغة PDF 0 10-06-2013 06:15 AM
كتاب الكمياء لغة فرنسية للصف الثاني الثانوي المنهج الحديث والجديد 2013 - 2014 بادر بحجز نسختك بتاريخ اليوم 6 / 10 / 2013 .:sHaRe:. جميع كتب المرحلة الثانوية الحديثة ترم أول وثان 2013 - 2014 بصيغة PDF 0 10-06-2013 06:10 AM
كتاب الكمياء لغة إنجليزية للصف الثاني الثانوي المنهج الحديث والجديد 2013 - 2014 بادر بحجز نسختك بتاريخ اليوم 6 / 10 / 2013 .:sHaRe:. جميع كتب المرحلة الثانوية الحديثة ترم أول وثان 2013 - 2014 بصيغة PDF 0 10-06-2013 06:05 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018