تسجيل الدخول

قديم 08-10-2013, 05:49 AM   #1
عبد الحكيم..
مراقب الأقسام الشرعية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,825
معدل تقييم المستوى: 10
عبد الحكيم.. will become famous soon enough
افتراضي سؤال عن كيفية التعامل مع النصارى

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال:
بارك الله فيكم شيخنا، وهذا السؤال الخامس عشر من السعودية؛
يقول السائل: كيف أتعامل مع نصراني في بلادنا إذا كان يناديني قائلًا يا أخي، وهل يجوزُ إكرام ذي شيبة نصراني في حافلة المواصلات بأن أقوم فأجلسه في مقعدي؟ وهل يجوز لي أن أُناديه بوالدي إكرامًا له؟


الجواب:
قولُهُ (يا أخي) هذا لا يَضُرُّك، لكن يَجِب أن تعتقد بأنَّك لست أخاه، وإن استطعت صرِّخ قل أنا لَسْتُ أخاك، وصرِّح له بهذا لست أخاك، لأن ديني غير دينك.
وهذا ومن ينتهجُ هذا من بعض المسلمين هو تأثَّر بالفتاوى القرضاوي يقول إخواننا، يقول في اليهود والنصارى إخواننا، ويقول هم مؤمنون من وجهٍ آخر، نحن مؤمنون بالله وهم مؤمنون من وجه آخر، والقرضاوي أهلكَهُ الله وأخزاه عنده كُفريات، وأنصحك أن تقرأ - أظنه موجودًا في سحاب - كتاب عنوانه كشف اللِّثام عن مخالفات القرضاوي للإسلام، تَجِد فيه كُفريات صريحة.
والمقصود؛ أولًا: أَشْعِره بأنك لَسْتُ أخاه، وقل له نادني باسمي ولا تَقُل يا أخي، وإن قال لك في الإنسانية، قل الإنسانية ليس فيها أخوة، الأُخوَّة في الدِّين، وأنتَ لَسْتَ على ديني، وأنا لَسْتُ على دينك.
ثانيًا: من حيث بذل الإكرام لذي الشيْبة النصراني تألُّفًا له حتى تَدْعُوَه إلى دين الله الحق؛ لا مانع، وإن كان جارًا لكَ أيضًا؛ لا مانع أن تُهدِيَه من طعامك، لأنَّ هؤلاء النَّصارى في بلدِنا هم لهم عهدُ إمامنا وذمته، فنحنُ نتعامَلُ معهم بالحُسْنى.
لكن إذا كان هناك إذا كان محتاج إلى المقعد رَجُلان مُسْلمٌ ونصراني، فالمسلم أَوْلى في الإكرام، لكن كَوْنك تكرمه هذا الإكرام رجاء كي تتألَّفه هذا نَفَعَ الله به، وتُبيِّن له إن كنت قادرًا على البيان أنَّ الأنبياء جميعًا - عليهم الصَّلاة والسَّلام - جاءوا بدينٍ واحد؛ وهو الإسلام، وهذه المسألة قد أدنتها بالدَّليل في مواضعَ متعدَّدة، فراجعها إن شِئت، الدِّين الذي جاء به النبيون والمرسلون - عليهم الصلاة والسلام - هو دين الإسلام، فلا اليهودية، ولا النصرانية ديانات سماوية، فلا يُغرنك هذا، هذا قول دعاة التقريب والسُّذَّج من بعض المنتسبين إلى العلم، انطلت عليهم هذه المقولة فيقولون الديانات السماوية ثلاث وللشيخ بكر أبي زيد - رحمه الله - كتابٌ نفيس نافع كشف به مكر اليهود والنصارى وأن دعوتهم إلى الكفر، مرَّ بِكَمْ مرحلة، وأنا نسيت اسم الكتاب الآن، لكن إن استطعت أن تَصِل إلى كتابه إمداد القاري بشرح كتاب التفسير من صحيح البخاري الطبعة الثانية والطبعة الثانية لم تخرج، حتى لم أستحضر اسم الكتاب الآن، العهد بيني وبينه بعيد، لكن هذا الكتاب لعلَّك تَتَعرَّف عليه وتعرف فساد هذه المقولة؛ وهي أن اليهودية والنصرانية ديانات سماوية؛ هذا كَذِبٌ ومنكرٌ من القولِ وزور.
الطالب: اسم الكتاب للشيخ بكر أبو زيد (الإبطال لنظرية الخلط بين دين الإسلام وغيرِهِ من الأديان).
الشيخ: إذًا المستمعون سَمِعوا، أنا نقلت منه بالاحتجاج – على ما ذكرت لكم قبل قليل - أنَّ اليهودية والنصرانية ليست ديانات سماوية، هذا جاءنا من جماعة الإخوان المسلمين لأنهم هم أهل التقريب بين الإسلام والديانات الباطلة، لأنَّ قاعدتهم في هذا (نتعاون فيما اتَّفقنا عليه ويعذرُ بعضُنا بعضًا فيما اختلفنا فيه)، فهذه القاعدة الخبيثة فتحت الباب على مصراعَيْه أمام كل نِحْلة ضالة للامتزاج بأهلِ السُّنة سواءً كانت المِحنة الضَّالة منتسبة للإسلام كالرافضة، أو غير منتسبة إلى الإسلام كاليهودية والنَّصرانية، وأنا قد تَكَلَّمت على هذه القاعدة مرَّات كثيرة في مواطن متعدِّدة، ولأخينا الشيخ حمد بن إبراهيم العثمان الكويتي كتاب جيِّد عنوانه (زجر المتهاون في قاعدة المعذرة والتعاون) فليراجعه من شاء إن كانَ موجودًا.


الشيخ: عبيد بن عبد الله الجابري
__________________
اكسب الحسنات من عضويتك على الفيسبوك اشترك الان بتطبيقنا على الفيسبوك
ادخل على الرابط
من هنا

ثم اختار ابدأ اليوم
ثم الصفحة التاليه اضغط على علامة فيسبوك
وبعدها وافق على الاشتراك
سيقوم التطبيق بنشر أيات من القرأن الكريم بشكل تلقائى على صفحتك بالفيسبوك
وباقة مميزة من الموضوعات الاسلامية من موقع شبكة الكعبة
اشترك الان وابلغ اصدقائك
عبد الحكيم.. غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح كيفية التعامل مع قطعة الفهم + 50 قطعة مختلفة للتدريب على التعامل مع القطع وورد 2013 - 2014 .:sHaRe:. اللغة الانجليزية 4 10-20-2013 12:41 AM
بالفيديو..وجدي غنيم : حكم من سينزل في 30 يونيو و كيفية التعامل معه انى احبكم فى الله قسم الاخبار 2 06-15-2013 11:54 PM
كيفية التعامل مع الأخوة الذين يتهانون في أداء الصلاة؟ عبد الحكيم.. قسم فتاوى العلماء 0 05-14-2013 06:36 AM
« ضوابط التعامل مع النصارى » .:sHaRe:. منتدى التصاميم والصور والبطاقات الإسلامية 0 01-29-2013 08:00 AM
« ضوابط التعامل مع النصارى » .:sHaRe:. منتدى التصاميم والصور والبطاقات الإسلامية 1 09-29-2012 07:18 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018