تسجيل الدخول


العودة   منتديات الكعبة الإسلامية > القسم الشرعى > قسم فتاوى العلماء

قسم فتاوى العلماء طرح فتاوى العلماء-أى فتوى بدون ذكر المصدر ستحذف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-2013, 07:42 AM   #1
عبد الحكيم..
مراقب الأقسام الشرعية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,825
معدل تقييم المستوى: 10
عبد الحكيم.. will become famous soon enough
افتراضي هل يجوز للزوجة الأولى طلب استقلال السكنة؟وهل للتعدد شروط؟


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال:
بارك الله فيكم شيخنا وهذا السؤال الخامس من ليبيا يقول السائل:
هل يجوز للزوجة الأولى طلب استقلال السكنة إذا أراد زوجها الزواج من الثانية وهل للتعدد من شروط تقيده؟
الجواب:

سؤالك أيها الليبي يتألف من شقين:
الأول: أن السكن المستقل حسب قدرتك وحسب العرف هذا حقٌ للزوجة ولا يحل لك أن تسكن الزوجة الثانية معها إلا إذا رضيت فإذا رضيت كما يقول المثل [ الرضى سر الحكاية ] فإذا قبلت أن تسكن ضرتها أوجارتها معها فلا بأس.
ثانيًا :جوابنا على سؤالك الثاني التعدد له قيد وهو العدل في السكنة والمبيت والنفقة وما يتبعها كيفًا لا كما، قلتُ هذا لأن النساء يختلفن فذات العشرة مع الزوج نفقتها في الكم أكثر من ذات الخمسة وهكذا، فالواجب العدل عليك في هذا فإن كنت لا تقدر فلا تعدد قال تعالى﴿فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَفَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً الآية.

الشيخ: عبيد بن عبد الله الجابري

__________________
اكسب الحسنات من عضويتك على الفيسبوك اشترك الان بتطبيقنا على الفيسبوك
ادخل على الرابط
من هنا

ثم اختار ابدأ اليوم
ثم الصفحة التاليه اضغط على علامة فيسبوك
وبعدها وافق على الاشتراك
سيقوم التطبيق بنشر أيات من القرأن الكريم بشكل تلقائى على صفحتك بالفيسبوك
وباقة مميزة من الموضوعات الاسلامية من موقع شبكة الكعبة
اشترك الان وابلغ اصدقائك
عبد الحكيم.. غير متواجد حالياً  
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط الحاكم المتغلب صابر السلفي منتدى العقيدة الإسلامية 1 09-25-2015 09:26 AM
هل للزوجة أن تستأذن من أب أو أم الزوج في الخروج إذا كان غائباً؟ عبد الحكيم.. قسم فتاوى العلماء 0 09-22-2013 05:17 AM
شروط وجوب الحج --- محمد بن صالح العثيمين D قسم فتاوى العلماء 0 06-03-2013 08:37 PM
شروط لا إله إلا الله للشيخ سعيد القحطاني مسلم التونسي الدروس و الشروحات العلمية 3 04-29-2012 08:24 PM
شروط الأضحية مسلم التونسي المنتدى العام 1 11-23-2011 06:56 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018