تسجيل الدخول


العودة   منتديات الكعبة الإسلامية > القسم الشرعى > القرأن الكريم

القرأن الكريم التفسير - علوم القرآن - أحكامه وفوائده

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-2014, 09:21 AM   #13
أبو عادل
عضو متألق ومشرح للأشراف على الأقسام الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: المملكة المغربية
المشاركات: 2,446
معدل تقييم المستوى: 17
أبو عادل is on a distinguished road
افتراضي رد: خلاصات من فيض الرحمن في جزء عم.

90-سورة البلد

البلد: وهي مكة المكرمة، أقسم الله بها بيانا لعظم مكانة البلد الحرام وحرمتها
أولاً: الإنسان يصاب بالنصب في الدنيا
(1)- [لَا أُقْسِمُ] أقسم [بِهَذَا الْبَلَدِ] الحرام، وهو مكة دلالة على شرفها ومكانتها عند الله تعالى (2)- [وَأَنْتَ] يا محمد [حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ] أحل لك القتال في مكة ولم يحل لغيرك (3)- [وَوَالِدٍ] أقسم بآدم عليه السلام [وَمَا وَلَدَ] وأقسم بولده الذي وَلَد (4)- [لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ] ابن آدم [فِي كَبَدٍ] في شدّة وعناء ونصب، يكابد أمر الدنيا والآخرة وهذا هو جواب القسم (5)- [أَيَحْسَبُ] هذا القويّ بجَلَده وقوّته [أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ] أن لن يقهره أحد ويغلبه (6)- [يَقُولُ] هذا الجليد الشديد [أَهْلَكْتُ مَالا لُبَدًا] كثيرا، في عداوة محمد صلى الله عليه وسلم (7)- [أَيَحْسَبُ] أيظن هذا القائل [أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ] في حال إنفاقه
ثانياً: التذكير بالنعم ووجوب شكرها
(8)- [أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ] يبصر بهما حجج الله عليه (9)- [وَلِسَانًا] يعبر به عن نفسه ما أراد [وَشَفَتَيْنِ]نعمة منا بذلك عليه (10)- [وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ] بينا له طريق الخير والشرّ، أو الهدى والضلالة (11)- [فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ] فلم يقطع العقبة التي تحول بينه وبين رضى الله، فهلا جاهد نفسه ليقطعها (12)- [وَمَا أَدْرَاكَ] وما أعلمك يا محمد [مَا الْعَقَبَةُ] ما اقتحام العقبة؟ (13)- هي [فَكُّ]تخليص[رَقَبَةٍ] من الرقّ، وأسر العبودة (14)- [أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ] ذي مجاعة (15)- [يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ] من ذوي القرابة يجمتع فيه فضل الصدقة وصلة الرحم، (16)- [أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ] أو مسكينا معدمًا لا شيء عنده قد لصق بالتراب من الفقر والحاجة
ثالثًا: جزاء من أطعم اليتيم والمسكين
(17)- [ثُمَّ كَانَ] الذي اقتحم العقبة بفك رقبة أو أطعم يتيما [مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا] بالله قولاً واعتقادًا وعملاً بشرعه [وَتَوَاصَوْا] وممن أوصى بعضهم بعضا [بِالصَّبْرِ] على طاعة الله وعن المعصية [وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ] الرحمة بالخلق (18)- [أُولَئِكَ] الذين فعلوا هذه الأفعال،[أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ] من جملة أصحاب اليمين
(19)- [وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا] بأدلتنا وحججنا من الكتب والرُّسل [هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ] من جملة أصحاب الشمال (20)- [عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ] مُطْبَقة مغلقة، لاضوء فيها ولا فرج، دليل على عدم خلود الكفار في النار
__________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيكم ونفعكم بكم، ووفقني وإياكم لما يحب ويرضى.
أبو عادل غير متواجد حالياً  
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيجعل لهم الرحمن ودا المصريه25 القرأن الكريم 1 01-07-2024 10:49 AM
عبد الرحمن بن أبي بكر ـ رضي الله عنه ـ. أبو عادل شخصيات اسلامية 7 09-18-2015 08:51 AM
عبد الرحمن بن أبي بكر ـ رضي الله عنه ـ. أبو عادل شخصيات اسلامية 6 09-18-2015 08:50 AM
عبد الرحمن بن أبي بكر NESR شخصيات تاريخية 1 02-03-2014 04:16 PM
المصحف المرتل للقارئ عمر عبد الرحمن مسلم التونسي مكتبة المصاحف الكامله بصيغه mp3 برابط واحد خاص بشبكة الكعبة الاسلامية 2 11-17-2013 06:13 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الكعبة الإسلامية © 2018