|
منتدى سيد الخلق عليه الصلاة والسلام سيرته، آل البيت، ملف النصرة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
02-08-2011, 02:22 PM | #1 |
عضو متألق ومشرح للأشراف على الأقسام الإسلامية
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: المملكة المغربية
المشاركات: 2,446
معدل تقييم المستوى: 16 |
تعرّف على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
الدرس 1 الصّفات الخَـلْـقِـيّـة قال الإمام الترمذي – رحمه الله – : باب ما جاء في خَـلْـق رسول الله صلى الله عليه وسلم 1 - قال أنس بن مالك رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالطويل البائن ، ولا بالقصير ، ولا بالأبيض الأمهق ، ولا بالآدم ، ولا بالجعد القطط ولا بالسّبِط ، بعثه الله على رأس أربعين سنة ، فأقام بمكة عشر سنين ، وبالمدينة عشر سنين ، وتوفاه الله على رأس ستين سنة ، وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء . الحديث رواه البخاري ومسلم . معاني الكلمات : البائن : الظاهر . أي ليس طويلا طولا مُفرِطاً . الأمهق : شديد البياض . الآدم : الأسمر . الجَعْد القَطِط : الشعر إذا كان فيه التواء وانقباض . السَّبِط : الشعر المسترسل . قال ابن حجر – رحمه الله – : الشعر الجعد : هو الذي يتجعد كشعور السودان ، والسبط هو الذي يسترسل ، فلا يتكسر منه شيء ، كشعور الهنود ، والقطط بفتح الطاء البالغ في الجعودة بحيث يتفلفل . انتهى . قال الشيخ الألباني – رحمه الله – تعليقا على أنه أقام بمكة عشر ، وأن الله توفّاه على رأس ستين سنة وفي رواية : أقام بها ثلاث عشرة سنة ، فتُحمل رواية العشر على أن الراوي حذف الكسر الزائد على العشرة . وفي رواية : وهو ابن ثلاث وستين ، وهي أشهر وأصح ، وتُحمل رواية الستين على أن الراوي حذف الزائد على العشرة أيضا . 2 – وعنه أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رَبْعة ، ليس بالطويل ولا بالقصير ، حسن الجسم ، وكان شعره ليس بجعد ولا سبِط ، أسمر اللون ، إذا مشى يتكفـأ . قال الألباني – رحمه الله – : أخرجه البخاري ومسلم . معاني الكلمات : رَبْعَة : أي كان متوسطاً بين الطول والقصر . يتكفأ : أي يتمايل إلى قدام كالسفينة في جريها ، زاد في حديث علي رضي الله عنه : كانما ينحطّ من صَبب . إشكال وجوابه :
قال المباركفوري في تحفة الأحوذي : الأمهق : بفتح الهمزة وسكون الميم ، هو الكريه البياض كلون الجص ، ولا بالآدم من الأُدمة بالضم ، بمعنى السمرة . أي ليس بأسمر ، وهذا يُعارض ما في رواية حميد عن أنس في باب الجمة واتخاذ الشعر : أنه صلى الله عليه وسلم كان أسمر اللون ، والجمع بينهما : بأن المنفي إنما هو شدة السمرة ، فلا ينافي إثبات السمرة في رواية حميد عن أنس . على أن لفظة : " أسمر اللون " في الرواية المذكورة انفرد بها حميد عن أنس ، ورواه عنه غيره من الرواة بلفظ : " أزهر اللون " ومن روى صفته صلى الله عليه وسلم أنس ، فقد وصفه بالبياض دون السمرة وهم خمسة عشرة صحابيا . قاله الحافظ العراقي ، وحاصله ترجيح رواية البياض بكثرة الرواة ومزيد الوثاقة ، ولهذا قال ابن الجوزي : هذا حديث لا يصح وهو مخالف للأحاديث كلها ، وقيل المراد بالسمرة الحُمرة ؛ لأن العرب قد تطلق على كل من كان كذلك أسمر ، ومما يؤيد ذلك رواية البيهقي : كان أبيض بياضه إلى السمرة . والحاصل : أن المراد بالسمرة حُمرة تخالط البياض ، وبالبياض المُثبت في رواية معظم الصحابة : ما يخالط الحمرة . انتهى . 3 – قال البراء بن عازب رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رَجِـلاً مربوعا ، بعيد ما بين المنكبين ، عظيم الجُـمّـة إلى شحمة أذنيه ، عليه حُـلة حمراء ما رأيت شيئا قط أحسن منه صلى الله عليه وسلم . الحديث أخرجه البخاري ومسلم . معاني الكلمات : رَجِـلاً : هذا وصف للشعر ، وهو بمعنى ما تقدّم . الجُمّة : ما سقط من شعر الرأس ووصل المنكبين . واللمّة : ما جاوز شحمة الأذن ، وهي الوفرة . وفي المسألة خلاف حكاه النووي في شرح مسلم . يتبع...
__________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيكم ونفعكم بكم، ووفقني وإياكم لما يحب ويرضى. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كيف كانت صفة سيف نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. | أبو عادل | منتدى سيد الخلق عليه الصلاة والسلام | 5 | 09-26-2015 06:52 AM |
كان خلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم القرآن. | أبو عادل | منتدى سيد الخلق عليه الصلاة والسلام | 7 | 09-26-2015 06:27 AM |
عراقــة أصل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. | أبو عادل | منتدى سيد الخلق عليه الصلاة والسلام | 6 | 09-26-2015 06:05 AM |
صفة نوم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. | أبو عادل | منتدى سيد الخلق عليه الصلاة والسلام | 6 | 09-26-2015 05:56 AM |
صبر وتضحية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. | أبو عادل | منتدى سيد الخلق عليه الصلاة والسلام | 2 | 09-26-2015 05:53 AM |