|
قسم فتاوى العلماء طرح فتاوى العلماء-أى فتوى بدون ذكر المصدر ستحذف |
إضافة رد |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
07-31-2014, 05:26 AM | #1 |
مراقب الأقسام الشرعية
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,737
معدل تقييم المستوى: 15 |
فتاوى مهمة في صيام الست من شوال ..للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال: سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : هل يجوز للإنسان أن يختار الأيام التي يصومها من شهر شوال، أم أن هذه الأيام لها وقت معلوم؟ وهل إذا صام المسلم هذه الأيام تصبح فرضاً عليه ويجب عليه صيامها كل عام؟ فأجاب بقوله: ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر)). وهذه الست ليس لها أيام معدودة معينة، بل يختارها المؤمن من جميع الشهر، إن شاء صامها في أوله، وإن شاء صامها في أثنائه، وإن شاء صامها في آخره، وإن شاء فرقها، الأمر واسع بحمد الله، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل من باب المسارعة إلى الخير ، ولكن ليس في هذا ضيق بحمد الله، بل الأمر فيها واسع إن شاء تابع وإن شاء فرق، ثم إذا صامها بعض السنين وتركها بعض السنين فلا بأس ؛ لأنها تطوع وليست فريضة.فتاوى أركان الإسلام سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: ما هو الأفضل في صيام ستة أيام من شوال؟ فأجاب بقوله: الأفضل أن يكون صيام ستة أيام من شوال بعد العيد مباشرة وأن تكون متتابعة كما نص على ذلك أهل العلم ، لأن ذلك أبلغ في تحقيق الإتباع الذي جاء في الحديث : ((ثم أتبعه)) ولأن ذلك من السبق إلى الخير الذي جاءت النصوص بالترغيب فيه والثناء على فاعله، ولأن ذلك من الحزم الذي هو من كمال العبد فإن الفرص لا ينبغي أن تفوّت؛ لأن المرء لا يدري ما يعرض له في ثاني الحال وآخر الأمر، وهذا أعني المبادرة بالفعل وانتهاز الفرص ينبغي أن يسير العبد عليه في جميع أموره متى تبين الصواب فيها. فتاوى أركان الإسلام ..... سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: ما رأيكم في صيام الست من شوال لمن عليه قضاء؟ فأجاب بقوله: الجواب على ذلك من قول النبي صلى الله عليه وسلم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من صام رمضان، ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر)) وإذا كان على الإنسان قضاء، وصام الست فهل صامها قبل رمضان أو بعد رمضان؟ مثال: هذا رجل صام من رمضان أربعة وعشرين يوماً ، وبقي عليه ستة أيام، فإذا صام الست من شوال قبل أن يصوم ستة القضاء فلا يقال : إنه صام رمضان، ثم أتبعه ستّاً من شوال، لأنه لا يقال صام رمضان إي إذا أكمله، وعلى هذا فلا يثبت أجر صيام ستة أيام من شوال لمن صامها وعليه قضاء من رمضان. وليست هذه المسألة من باب اختلاف العلماء في جواز تنفل من عليه قضاء بالصوم، لأن هذا الخلاف في غير أيام الست، أما أيام الست فهي تابعة لرمضان ولا يمكن أن يثبت ثوابها إلا لمن أكمل رمضان. فتاوى أركان الإسلام تم بحمد الله والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
__________________
اكسب الحسنات من عضويتك على الفيسبوك اشترك الان بتطبيقنا على الفيسبوك
ادخل على الرابط من هنا ثم اختار ابدأ اليوم ثم الصفحة التاليه اضغط على علامة فيسبوك وبعدها وافق على الاشتراك سيقوم التطبيق بنشر أيات من القرأن الكريم بشكل تلقائى على صفحتك بالفيسبوك وباقة مميزة من الموضوعات الاسلامية من موقع شبكة الكعبة اشترك الان وابلغ اصدقائك |
إضافة رد |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مختارات من فتاوى العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في الصيام | عبد الحكيم.. | قسم فتاوى العلماء | 3 | 11-16-2015 11:32 AM |
فتاوى مهمة الجنة الدائمة والشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله | انى احبكم فى الله | الحج والعمره | 1 | 09-26-2015 09:03 PM |
فتوى مهمة حول كلمة رمضان كريم .... غير صحيحة / للشيخ العلامة العثيمين رحمه الله | .:sHaRe:. | قسم فتاوى العلماء | 0 | 08-10-2012 03:57 PM |
المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله | الجوهرة المصونة | قسم فتاوى العلماء | 11 | 06-13-2011 07:34 AM |